مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يتصرف الولي في نصيب كل وارث بالأحظ له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم موزع البريد أو السائق الذي يكلف بنقل أشياء محرمة أو أغراض لبنوك ربوية
- سؤال وجواب | حالة من القلق بسبب التطلع إلى الدراسة الجامعية
- سؤال وجواب | حكم أخذ راتب إضافي على عمل آخر في وقت العمل بتكليف من المدير
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووسواس، ولم أعد أرغب بالخروج
- سؤال وجواب | أسباب ظهور الشيب المبكر عند الفتيات
- سؤال وجواب | المدين الذي يملك سيارة هل يستحق من الزكاة
- سؤال وجواب | أشعر أني أكره كل شيء وأتمنى الموت. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | لا يُتَخَلَّص من المال المأخوذ بغير حق بدفعه للفقراء إلا عند تعذر أدائه لصاحبه
- سؤال وجواب | تطهير الأشياء التي تتضرر بالغسل
- سؤال وجواب | المستحضر البحري (kelp) . هل هو آمن للاستخدام في حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الضمان الإضافي على السلع
- سؤال وجواب | أصابتني حكة ورشح وزكام بعد قرصة بعوضة، فهل هنالك علاقة؟
- سؤال وجواب | تشغيل القرآن في مكان نجس
- سؤال وجواب | واجب من سرقت وهي صغيرة من جدتها وصارت طريحة الفراش
- سؤال وجواب | حكم من اشترى بطاقة مواصلات غالبا لكبار السن دون احتيال
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

توفي رجل وورثته أمه وزوجته وخمسة أولاد ذكور أكبرهم (20) عاما وأصغرهم(8) أعوام وترك مبلغا من المال تم حسابه وأخذت الأم نصيبها السدس، أما باقي المبلغ فلم يقسم بين الزوجة والأولاد، وبعد أربعة أشهر تم شراء سبيكة من الذهب لكل ولد باسمه ليستفيد من ثمنها عند الحاجة إليها، وبعد فترة أخرى تم وضع مبلغ من المال لكل ولد وكذلك للزوجة في البنك، وباقي المبلغ يسحب منه كمصاريف عادية من (مأكل وملبس ومواصلات.وغبرها) فهل هذا التصرف سليم؟ والآن بعد مرور عام كيف تحسب الزكاة على الأموال؟ وكذلك على الذهب؟ مع العلم أن العام مر على الوفاة، وأما ما تم تخصيصه لكل فرد فلم يمر عليه العام، وما النصاب الذى تحسب عليه الزكاة؟ أفيدونا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان ما أخذه كل ابن من سبيكة الذهب والمبلغ الذي وضع في حسابه لا يتجاوز نصيبه الشرعي من التركة فلا حرج في ذلك، وكذا يقال في المبلغ الذي وضع في حساب الزوجة إن كان لا يتجاوز نصيبها الشرعي فلا حرج في ذلك، ويحسب ما أخذه كل ابن من نصيبه الشرعي في الميراث، وكذا يحسب ما أخذته الزوجة من نصيبها في الميراث، وأما المبلغ المتبقي والنفقة منه للورثة فإذا كان الورثة بالغين راشدين فلا حرج في الإنفاق من المال المتبقي من التركة برضاهم من غير تمييز لنصيب كل وراث، وقد دل الكتاب والسنة على جواز خلط الرفقة طعامهم واشتراكهم في الأكل فيه، كما نص الفقهاء على جواز ذلك، ولولا خشية الإطالة لنقلنا شيئا من ذلك، وأما إن كانوا قصرا فينبغي أن يعلم أولا أن مال القصر من الورثة لا يتصرف فيه إلا وليهم كما بينا في هاتين الفتويين:

28545�

367780

.

ويجب على الولي أن يتصرف في نصيب كل وارث بالأحظ له، فإذا كان الورثة متفاوتين تفاوتا كبيرا بحيث يحتاج أحدهم إلى نفقة كثيرة والآخر إلى نفقة قليلة فينبغي حينئذ تمييز نصيب القاصر وينفق عليه منه ولا يخلط مال بعضهم ببعض لأن مثل هذه الخلطة تضر ضررا بينا ببعضهم، وهذا خلاف ما يؤمر به الولي من مراعاة مصلحة اليتيم والعناية بماله وعدم التصرف فيه إلا بالتي هي أحسن، وأما إذا كانت نفقتهم متقاربة ولا تفاوت كبير بينهما فلا حرج على وليهم في الإنفاق عليهم من المال قبل تمييز نصيب كل وارث، وذلك لما دل عليه الكتاب من جواز مخالطة اليتيم في مأكله ومشربه كما قال الله تعالى: وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

{البقرة:220}.

قال السعدي في تفسيرة : لما نزل قوله تعالى: إن الذين يأكلون اليتامى.

شق ذلك على المسلمين وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى خوفا على أنفسهم من تناولها ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها، وسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأخبرهم تعالى أن المقصود إصلاح أموال اليتامى بحفظها وصيانتها والاتجار فيها وأن خلطتهم إياهم في طعام أو غيره جائز على وجه لا يضر باليتامى لأنهم إخوانكم ومن شأن الأخ مخالطة أخية.وننصحكم بقسمة الميراث كله القسمة الشرعية وتمييز ما لكل وارث من حق فيه.وأما كيف تحسب الزكاة على الأموال فإن مال كل واحد من الأبناء تجب فيه الزكاة إذا بلغ نصابا أي ما يساوي ثمن 85 جراما من الذهب بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو ذهب أو فضة ثم حال عليه الحول منذ بلوغ النصاب فتجب الزكاة فيه حينئذ وقيمتها ربع العشر.

وننبه إلى أنه إذا كان البنك المذكور ربويا فلا يجوز إيداع الأموال والاستثمار فيه، فيجب سحبها منه، وإن نشأ عن ذلك فوائد ربوية فيجب التخلص منها بصرفها في وجوه الخير العامة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طريق الوصول إلى اليقين
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين جرثومة المعدة وأنواع الوساوس المختلفة والغريبة؟
- سؤال وجواب | عند تقدم سن الزوجين: هل يفضل الحقن المجهري للحمل؟
- سؤال وجواب | صفة الغارم الذي يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | حكم العمل في إدارة البحوث الاقتصادية في البنك المركزي
- سؤال وجواب | عدم مشروعية إلزام الموظف المخطيء في حق زميله بشراء طعام للموظفين
- سؤال وجواب | حقوق الزوج على زوجته. وكيفية مخاطبة الزوجة لزوجها
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بالعمرة ثم رجع إلى بيته
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العمود الفقري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الألم في الخصية يسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر المسحوق المنظف على الثياب المتنجسة بعد غسلها
- سؤال وجواب | كيف أضبط السكر وأرفع وزني؟
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من سلامة غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية جدا، فهل عصبيتها من أثر الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | حكم رسم ذوات الأرواح وحكم الأعمال الكرتونية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06