مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعريض بالنكاح لا يشرع في حق المطلقة الرجعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عجز الزوجة عن إظهار مشاعر الود والمحبة للزوج وتأثير ذلك عليه
- سؤال وجواب | تم تكليفي بكتابة وطباعة الامتحانات ومنها مواد نصرانية تتضمن كلمات كفرية
- سؤال وجواب | سيأخذ 10 % من الأرباح نظير إدارة المطعم في حال سفر أخيه
- سؤال وجواب | التهاب الرئتين أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | أعاني من حالة ضعف وتنميل في جسمي عندما أتعرض لضغوطات الحياة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | أمي لا تصلي وتمارس العادة السرية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تحريم التقول على الله بغير علم ووجوب إيصال الحق للخلق بكل الوسائل
- سؤال وجواب | الموسوس ما دام يدافع وساوسه فهو على خير
- سؤال وجواب | ندمت على اسم مولودي الذي اخترته، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم وضع شركة استثمارية أموال المدعين ببنك ربوي
- سؤال وجواب | ماتفسير بقاء نقطة أو نقطتين بعد التبول؟ هل هذا من أعراض البروستاتا؟
- سؤال وجواب | هل الزيادة البسيطة في كهرباء الدماغ تعتبر أمرا خطيرا؟
- سؤال وجواب | هل يُظهر رسم المخ إن كنت أعاني من وجود كهرباء زائدة؟
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات الفائتة في آخر اليوم
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر منذ الطفولة، ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
13 مشاهدة

بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام وبعدامرأة طلقها زوجها (أول طلقة) وبعد الطلاق بعشرة أيام تقدم لها رجل آخر لخطبتها فقلنا له لا يجوز لك ذلك حتى تقضى عدتها فأعطى لأهل المرأة ذهبا وهدايا كان قد أحضرها لها وبما أنه يريد السفر فهو يريد شراء مسكن ليتزوج فيه من هذه المرأة بعد انقضاء العدة على أن يكتب هذا السكن باسم المرأة .السؤال: هل يجوز التصريح بالزواج لهذه الدرجة؟ وهل يجوز شراء المسكن وكتبه باسم المرأة الآن وقبل انتهاء العدة على أن يأتي بعد أنقضاء العدة ويتزوجها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أجمع أهل العلم على حرمة التصريح بالنكاح للمعتدة عموماً، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن أو وفاة، وإنما يجوز التعريض فقط لغير الرجعية.

أما الرجعية، فلا يجوز التعريض لها، وذلك لأنها في حكم الزوجة.

قال صاحب مواهب الجليل: لا يجوز التعريض بخطبة الرجعية إجماعاً، لأنها كالزوجة.

ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم:

45986.

وعلى هذا، فإن كانت هذه المرأة المذكورة معتدة من غير طلاق رجعي فلا حرج في التعريض لها، ومن ذلك جواز الإهداء لها، لأنه يدخل في حكم التعريض.

قال صاحب مواهب الجليل نقلاً عن اللخمي: والمفهوم من الهدية التعريض.

وأما إن كانت رجعية كما يفهم من كلامك، فلا يجوز الإهداء لها ولا كتابة أي شيء باسمها على نحو ما ذكر في السؤال، لأنها في حكم المتزوجة والتعريض لها بنحو ما ذكر قد يفسدها على زوجها، وقال صلى الله عليه وسلم: ليس منا من خبب امرأة على زوجها.

رواه الإمام أحمد وأبو داود.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إعطاء العملاء(عمولات وإكراميات) بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | مات عن أم وأختين شقيقتين وعم شقيق وغيرهم
- سؤال وجواب | تعرف إلى فتاة ويسأل عن إتمام الزواج
- سؤال وجواب | مدى كفاية الغسل الواحد عن أحداث مختلفة
- سؤال وجواب | يحرم لبس العقال المصنوع من الحرير الخالص
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | العزوف عن الزواج بسبب تجربة فاشلة
- سؤال وجواب | التعامل مع شركات التأمين التجارية
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل أن يطيل شعر رأسه ؟
- سؤال وجواب | الهم والحزن والفرق بينه وبين الاكتئاب
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تلقيح نطفة الزوج ببويضة زوجته في وعاء الاختبار
- سؤال وجواب | هل تبقى لتكمل دراستها ويسافر زوجها لأمريكا بمفرده؟
- سؤال وجواب | فضل صلاة الضحى وحكم الدعاء بعدها
- سؤال وجواب | بسبب حادثة أصبحت أخاف من المرض والموت باستمرار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الابن الذي يتهاون في الصلاة ويدخن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04