مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العدة لمن طلقها زوجها قبل الدخول وراجعها بدون عقد وحملت منه وأراد تجديد العقد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحوال الغسل المجزئ وحكم الاقتصار عليه
- سؤال وجواب | الدعاء المشروع عند رؤية مبتلى
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من واقعي وأرجع للهداية كما كنت؟
- سؤال وجواب | حكم من يتحرش بالأطفال وواجب الزوجة والأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | معاق يسأل عن وضع سلك مكان كعب المصحف
- سؤال وجواب | قول: عمر مديد في طاعة الله عند يوم الميلاد. بين الحرج وعدمه
- سؤال وجواب | من طلّق زوجته رجعيًّا ووعد أخرى بالزواج ووقع معها في المحرم، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت قربني من الله ، لكنه أربك حياتي.
- سؤال وجواب | هل للعاقد أن يلقي خطبة النكاح ، ويتولى كتابته ؟
- سؤال وجواب | قراءة آيات مخصوصة مجربة لغرض الاستشفاء. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لدي التهابات في عنق الرحم فهل الكي علاج مناسب؟
- سؤال وجواب | تغير شكل أنفي بعد العملية، فهل يحق لي تجميله؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لحساسية الجسم المفرطة؟
- سؤال وجواب | الاستشفاء بالأدعية والآيات
- سؤال وجواب | أريد أن أطلق زوجتي بسبب إساءتها لي ولأمي، ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أريد معرفة آراء العلماء في شخص طلق زوجته قبل الدخول وراجعها ظنًّا منهما أن الرجعة تجوز، وحملت منه، وبعد أن علم أن الرجعة لا تجوز يريد أن يجدد العقد الآن قبل أن تلد، فهل هذا يجوز أم يجب أن تعتد المرأة؟ وما هو الذي ترجحونه في هذه المسألة -بارك الله فيكم-؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فقد سبق أن بيّنّا في الفتوى رقم:

20741�

� والفتوى رقم:

295720

حكم من طلق زوجته قبل الدخول ثم تزوجها بدون عقد، وحكم ما نتج عن ذلك من أولاد، والذي يمكن إضافته هنا: أنه يلزمها أن تعتد، وعدتها كعدة المطلقة؛ جاء في الموسوعة الفقهية:عِدَّةُ الْمَوْطُوءَةِ بِشُبْهَةٍ وَهِيَ الَّتِي زُفَّتْ إِلَى غَيْرِ زَوْجِهَا.

كَعِدَّةِ الْمُطَلَّقَةِ بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ، لِلتَّعَرُّفِ عَلَى بَرَاءَةِ الرَّحِمِ لِشُغْلِهِ وَلِحُقُوقِ النَّسَبِ فِيهِ، كَالْوَطْءِ فِي النِّكَاحِ الصَّحِيحِ، فَكَانَ مِثْلَهُ فِيمَا تَحْصُل الْبَرَاءَةُ مِنْهُ وَلأِنَّ الشُّبْهَةَ تُقَامُ مَقَامَ الْحَقِيقَةِ فِي مَوْضِعِ الاِحْتِيَاطِ، وَإِيجَابُ الْعِدَّةِ مِنْ بَابِ الاِحْتِيَاطِ.

اهـ.وما دامت حاملًا فإن عدتها تنتهي بوضع الحمل، والمفتى به عندنا: أنه يجوز لمن وطئها أن يعقد عليها في عدتها وهي حامل، وانظر الفتوى رقم:

143545

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من علاج للحد من حساسية الأنف؟
- سؤال وجواب | حكم الوضوء قبل النوم وفضله, والمراد بالوضوء الخفيف
- سؤال وجواب | التجمع الدموي في دماغ الطفل . التشخيص والمخاطر
- سؤال وجواب | اقتربت من الثلاثين ولم أتزوج وأتضايق من أسئلة الناس!
- سؤال وجواب | أحببت شابا ولكنه خطب غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الزغاريد في الأفراح
- سؤال وجواب | درجة حديث (من أحب الله عز وجل فليحبني.)
- سؤال وجواب | علاج الشذوذ الجنسي
- سؤال وجواب | والدي رفض شابا شعرت بالميل نحوه، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | المبتلى باللواط كيف يتجنبه
- سؤال وجواب | هل يمكن التحكم في الثعلبة والذئبة الحمامية وجعلهما في حالة خمول؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للسني تدريس المذهب الإباضي؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود التهاب في العصب الخامس، فهل يتطور المرض مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أريد تشخيصا لتقلصات وآلام وثقل في الجهة اليمنى من البطن
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع في الضغط، وارتجاع بنسبة 65%.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05