مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى تبدأ المطلقة حساب العدة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس النظافة والشك، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | توفيت عن أم وزوج وسبعة إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | ما يترتب على من دهس قطة أو غيرها خطأ
- سؤال وجواب | الأدلة على إثبات العينين لله سبحانه
- سؤال وجواب | طريقة تعزيز الثقة بالنفس.
- سؤال وجواب | أغمي علي فأصبت بعده بدوخة ودوار وصعوبة في المشي، ما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | المال المهدى للعامل نظير تعامله مع الشركة
- سؤال وجواب | الحب والعلاقات العاطفية قبل الزواج
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول فرضية اللحية والحجاب
- سؤال وجواب | الوحدة أشد من الفقر
- سؤال وجواب | العلم الذي يحتاجه من يسافر إلى بلاد الكفار
- سؤال وجواب | خشونة المفاصل سببت آلاماً فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حلف زوجها عليها بالطلاق إن أنجبت بنتا فولدت ذكرًا، فهل تطلق لو أنجبت بنتًا؟
- سؤال وجواب | هل تكيس المبايض رغم انتظام الدورة له أسباب. وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من اللحم إذا شك أنه ذبح لغير الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

كنت متزوجة، وتم الطلاق منذ شهر عن طريق قسيمة طلاق في السفارة، وكتب فيها أنه طلاق بائن بينونة صغرى ولا تجوز مراجعتها إلا بعقد جديد وبرضاها، وبعد الطلاق للأسف حصلت مقابلة بيننا حصل فيها جماع، فما حكم ذلك؟ وهل هو حلال أم زنا؟ وهل أنا الآن متزوجة أم مطلقة؟ مع العلم أنني لازلت في فترة العدة ،ولا توجد نية للرجوع، لأن أهله يرفضون الرجوع تماما، وهو غير قادر على معارضتهم، وإذا كنت مطلقة، فهل العدة تحسب من أول ما تم الطلاق، أم من بعد الجماع الذي حصل بعد الطلاق؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما ذكرت من كون هذا الطلاق تم عن طريق قسيمة طلاق فيه إجمال، فالطلاق يوقعه الزوج بالتلفظ به أو بكتابته ناويا بذلك إيقاع الطلاق، أو يحكم به القاضي الشرعي، كما سبق وأن بيناه في الفتوى رقم:

100805

.فلا يقع بمجرد كتابة القسيمة ولو وقع عليها الزوج، فمجرد التوقيع على الطلاق لا يقع به الطلاق في قول بعض الفقهاء، وسبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم:

200509

.وعلى تقدير وقوعه بلفظ الزوج مثلا أو كتابته، فوصف هذا الطلاق بكونه بائنا لا عبرة به، ولا يخرجه عن كونه رجعيا، فإن لم تكن الطلقة الثالثة، ولم يكن على عوض، ولا حكم به القاضي، فإن زوجك يملك رجعتك، ولا يلتفت إلى رفض أهله، فقد جعل الشرع الرجعة ملكا للزوج، كما قال تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا {البقرة:228}.وانظري الفتويين رقم:

116761

، ورقم:

191711

.

وجماع الزوج زوجته في عدتها رجعة صحيحة في قول بعض أهل العلم، ولو لم ينو الزوج الرجعة، كما هو مبين في الفتوى رقم:

140380

.وعلى هذا القول تكونين في عصمة زوجك، وحساب عدة الطلاق يكون من بعد صدور الطلاق من الزوج أو حكم القاضي به، والجماع تتعلق به الرجعة ـ كما علمت ـ وراجعي الفتوى رقم:

108775

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلما استخرت للزواج شعرت بعدم الراحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أحكام الوكالة بالقبض في الصرف
- سؤال وجواب | هل الأولى تسمية المولودة باسم الأم أو بالاسم الذي اختارته الأم؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر في الجهة اليمنى، ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الجل على الشعر والوضوء به إذا كان يمنع وصول الماء
- سؤال وجواب | الوسوسة القهرية بالأفكار السلبية عن الله والنفس
- سؤال وجواب | حكم من عاهد الله على فعل طاعات ولم يفعلها
- سؤال وجواب | هل يلزم طلب المسامحة من مشاكل مع الزملاء قبل البلوغ
- سؤال وجواب | المقصود الشرعي من الحجاب
- سؤال وجواب | حول حقوق الطبع للكتب والبرامج
- سؤال وجواب | هل تنفع النظارة لعلاج الحول في عين مصابة به من قبل؟
- سؤال وجواب | تمول لهم شركتهم شراء السيارات ويشترط البائع التأمين على الحياة!
- سؤال وجواب | يجب على الزوجة أن تعرف لزوجها عظيم حقه عليها
- سؤال وجواب | حكم تكرار الاستخارة قبل حدوث الشيء و بعد الاطمئنان له
- سؤال وجواب | مضى حول على تقسيم الميراث ولم يتسلمه فهل تلزمه زكاته؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل