مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قبول التوبة ظني أم قطعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الواجب على ورثة من أعان غيره على فتح حساب ربوي
- سؤال وجواب | تحليل الـ fsh لدي مرتفع، فمتى أستخدم الكلوميد؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ المصحف من المسجد لنفسه
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم والعفاف لكني غير قادر بسبب عدة ظروف!
- سؤال وجواب | يكره لآكل البصل النيء حضور الجماعة
- سؤال وجواب | ما هو الأفضل لتقوية الشعر؛ الزيوت والكريمات أو الحبوب؟
- سؤال وجواب | لا حق للأم في الحضانة إذا ارتدت عن الإسلام
- سؤال وجواب | أشعر بتعب شديد في الذراع الأيمن بالكامل. ما هذه الحالة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | تنبيه الزوجة على حسن معاملة الوالدين.
- سؤال وجواب | زوجي يعيش في أمريكا ولا يريد أخذي معه فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أشعر بين فترة وأخرى بالقلق والخوف من الأمراض. ما الحل؟
- سؤال وجواب | كنت أحب فتاة ولكنها تزوجت الآن. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الغثيان والدوخة بعد تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة للخوف
- سؤال وجواب | المال المكتسب من اكتتاب لانتداب مهندسين لبنك ربوي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

قرأت أن الإمام النووي قال: إن قبول توبة المؤمن ظني، في نفس الوقت رأيت الإمام النووي يذكر حديث، إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار في شرحه لصحيح مسلم، ويذكر في رياض الصالحين، تقبل توبة العبد ما لم يغرغر.

أريد أن أعرف ما تفسير النووي لحديث، إن الله يبسط يده بالليل، وكذلك حديث تقبل توبة العبد ما لم يغرغر، ما تفسير النووي، وكل من يقول بأن قبول توبة المؤمن ظنية ما تفسيره لهذه الأحاديث؟ هل تفسيره بأن الأحاديث تتضمن توبة غير المؤمن،.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على أن الله تعالى يقبل توبة التائبين، وذهب جمع من الفقهاء إلى أن قبول توبتهم ظنية لا قطعية، وقد استدلوا على أنها ظنية لا قطعية بأن بعض النصوص الشرعية في قبول التوبة جاءت مقيدة بمشيئة الله تعالى، كما في قول الله تعالى: وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

{سورة التوبة:15}، وكما في قوله سبحانه وتعالى: ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ.

{سورة التوبة:27}، فيرون أن هذا التقييد بالمشيئة مقيِّدٌ لتلك النصوص العامة الدالة على قبول توبة التائبين.جاء في شرح كفاية الطالب الرباني: وَتَوْبَةُ الْكَافِرِ مَقْبُولَةٌ قَطْعًا إجْمَاعًا، وَاخْتُلِفَ فِي تَوْبَةِ الْمُؤْمِنِ الْعَاصِي هَلْ هِيَ مَقْبُولَةٌ شَرْعًا أَيْ ظَنًّا وَصَحَّحَ، أَوْ قَطْعًا وَشُهِرَ.

اهــ.قال العدوي في حاشيته عليه: [قَوْلُهُ: ظَنًّا] أَيْ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} [التوبة: 15] فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إلَيْهِ إنْ شَاءَ، وَمَا زَالَتْ الصَّحَابَةُ، وَالسَّلَفُ يَرْغَبُونَ فِي قَبُولِهِمْ طَاعَاتِهِمْ وَلَوْ كَانَتْ مَقْبُولَةً قَطْعًا لَمَا طَلَبُوا قَبُولَهَا، فَإِنْ قِيلَ قَالَ تَعَالَى: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ} [الشورى: 25] إلَخْ قُلْنَا: لَا عُمُومَ فِيهَا، وَلَوْ سُلِّمَ فَيُحْتَمَلُ التَّخْصِيصُ بِبَعْضِ النَّاسِ، أَوْ بِبَعْضِ الذُّنُوبِ فَلَا قَطْعَ.

اهــ.ويرى آخرون أن قبولها قطعي، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وَهُوَ فِي التَّوْبَةِ مِنَ الْكُفْرِ قَطْعِيٌّ، وَفِي غَيْرِهِ مِنَ الذُّنُوبِ خِلَافٌ بَيْنَ أَهْلِ السُّنَّةِ، هَلْ هُوَ قَطْعِيٌّ، أَوْ ظَنِّيٌّ قَالَ النَّوَوِيُّ: الْأَقْوَى أَنَّهُ ظَنِّيٌّ، وَقَالَ الْقُرْطُبِيُّ: مَنِ اسْتَقْرَأَ الشَّرِيعَةَ عَلِمَ أَنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ الصَّادِقِينَ قَطْعًا.

اهــ.وقد رجحنا في الفتوى:

188067

، أن قبول التوبة قطعي.وأما شرح النووي رحمه الله تعالى لأحاديث التوبة التي ذكرتها مع كونه يرى أن قبولها ظني، فهو وغيره من العلماء القائلين بمثل قوله لا ينازعون في أن تلك الأحاديث دالة على سعة رحمة الله ، وأنه يقبل التوبة، وإنما ينازعون في دلالتها على القطع بالقبول، فهم يؤمنون بأن الله تعالى يقبل التوبة بلا شك لدلالة النصوص صراحة على هذا، ولكن يقولون الأمر معلق بمشيئته للنصوص الأخرى، فقد قال الإمام النووي في شرحه لأحاديث التوبة في صحيح مسلم: ومنها حديث: إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار " قال: وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ ظَاهِرَةٌ فِي الدَّلَالَةِ لَهَا، وَأَنَّهُ لَوْ تَكَرَّرَ الذَّنْبُ مِائَةَ مَرَّةٍ، أَوْ أَلْفَ مَرَّةٍ، أَوْ أَكْثَرَ، وَتَابَ فِي كُلِّ مَرَّةٍ قُبِلَتْ تَوْبَتُهُ، وَسَقَطَتْ ذُنُوبُهُ، وَلَوْ تَابَ عَنِ الْجَمِيعِ تَوْبَةً وَاحِدَةً بَعْدَ جَمِيعِهَا صَحَّتْ تَوْبَتُهُ.

اهـــ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قتل ملكة النحل لاستبدالها بأخرى بهدف زيادة الإنتاج
- سؤال وجواب | حكم استخدام النساء موقع "ask" واستخدام الأوجه التعبيرية في محادثة الرجال
- سؤال وجواب | هل النزيف الذي أصابني بعد عملية البطانة المهاجرة هو سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | تكره أخاها لمحاولته الاعتداء عليها في صغرها
- سؤال وجواب | انقطعت الدورة بسبب كبسولة منع الحمل ثم نزلت بدون توقف!
- سؤال وجواب | الدعاء في الصلاة. أفضلية. ومكانه
- سؤال وجواب | الكرم مع المسلم والكافر
- سؤال وجواب | الاكتئاب يلاحقني حتى في فرحي وزفافي!
- سؤال وجواب | ألم في أربطة الركبة من الخارج
- سؤال وجواب | الفضل المتعلق بذات العبادة أولى بالمراعاة من الفضل المتعلق بمكانها
- سؤال وجواب | كيف يمكننا التأكد من قدرة الإنجاب لدى الرجل والمرأة قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | كلما تقدم إلي شاب للزواج أسارع إلى رفضه ثم أندم، أرشدوني
- سؤال وجواب | هل يجوز الدلالة على دروس معلمين فيها موسيقى؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المفتي ذكر الدليل
- سؤال وجواب | أرغب بدواء لتهدئة أعصابي بديلا عن الموتيفال، ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل