مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى مسؤولية العبد عن أعماله السيئة قبل الجنون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقيمة تذكرة حفل غنائي
- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
- سؤال وجواب | حكم شهادة الاستثمار بفائدة ثابتة مضمونة
- سؤال وجواب | آلام مفاصل الظهر والأقدام واليد تعيق حركتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | انخرط في تعاونية سكنية ثم علم تعاملها بالربا
- سؤال وجواب | بعد التبول اللاإرادي منذ سنوات أصبت بخوف من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذت مالا من أختها دون علمها
- سؤال وجواب | ما يلزم من سرق قبل البلوغ وأراد أن يتوب
- سؤال وجواب | حكم أموال من يبيع الخمر ثم يتخلص من ثمنها
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفعلية . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الفوائد والأموال المكتسبة من العمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | يتخلص من الفوائد الربوية في مصالح المسلمين
- سؤال وجواب | المساهم في البنك الربوي مساهم في الربا
- سؤال وجواب | المضاربة في الأسهم عن طريق الصناديق الشرعية
- سؤال وجواب | مدى إباحة الموسيقى المتخللة للأخبار والبرامج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

لو هناك إنسان غارق في المعاصي وكل ومعظم أعماله سيئة واستمر في ذلك حتى بلغ من العمر ثلاثين عاما وبعدها أصيب هذا الشخص بالجنون هل يحاسب على أعماله السيئة التي فعلها قبل مرضه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأفعال العباد إن كانت لا تبلغ درجة الشرك بالله فإن المحاسبة عليها هي مما يتعلق بمشيئة الله ، وأما الشرك فالإنسان مؤاخذ به إذا لم يتب منه.

قال تعالى: [إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ] (النساء: 48).والمجنون قبل جنونه هو كسائر الناس، وإنما يرفع عنه القلم حال الجنون.

أخرج أصحاب السنن وأحمد من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق.

وعليه، فإذا لم يتب المجنون قبل الجنون فإنه مؤاخذ بالشرك، ثم سائر أفعاله الأخرى داخلة في مشيئة الله ، ولكن الله بمنه وفضله جعل المصائب والأمراض التي تصيب المرء مكفرات لذنوبه، ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.

فلا مانع –إذاً- من أن يكون جنون هذا الشخص كفارة لما كان ارتكبه أو لبعض ما كان ارتكبه من الخطايا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من أفطر لعذر وأطعم ظنًّا أن الكفارة لا توجب القضاء
- سؤال وجواب | ما يترتب على الصائم تطوعاً إذا أكل ظاناً أن الليل باق
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم شركات في بعض معاملاتها ربا
- سؤال وجواب | أحب الدراسة ولكني أرتبك في الاختبار كثيرا. ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك الذي سبب لي ورما في الشرج، فهل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | مسائل حول شراء الأسهم المحرمة والمختلطة وبيعها
- سؤال وجواب | تهددني بقتل نفسها أو الجنون إذا لم أتزوجها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من اشترى أسهما لشركة تودع مالها في البنوك وباعها بسعر أعلى
- سؤال وجواب | واجب من عليه دين لشخص وبحث عنه فلم يجده
- سؤال وجواب | أحرمتا قبل الميقات ثم رفضتا إحرامهما
- سؤال وجواب | هل صلاة التراويح في المسجد أفضل أم قيام سيدنا داود عليه الصلاة والسلام؟
- سؤال وجواب | وجوب تبييت النية لصيام رمضان وكيفيته
- سؤال وجواب | هل يغسل الابن أمه المتوفاة؟
- سؤال وجواب | هاتف الشركة وسيارتها يستعملان حسب شروط العمل
- سؤال وجواب | المرأة الكبيرة التي تُصرع إذا أُجهِدت هل يجب عليها الحج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل