مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة مدعم، وجزاء الغلول من الغنيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دوخة وغثيان وألم في القلب . ما تشخيص هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حالات الوساوس وارتباطها بتقلب المزاج اللاإرادي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من ميل في العمود الفقري، فهل تحتاج لعملية جراحية؟
- سؤال وجواب | ما الذي حدث لقرية أهل الكهف في فترة رقودهم؟
- سؤال وجواب | ألم في لوح الكتف إلى الظهر والذراع، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | إتيان النساء في أدبارهن محرم عند الأئمة الأربعة
- سؤال وجواب | أشكو من الروائح الكريهة في الدبر رغم التنظيف الجيد، ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يطيع أمه إن أمرته بطلاق امرأته لكونها أدنى منه نسبا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نظرتي المتشائمة تجاه نفسي؟
- سؤال وجواب | نومي جيد وغذائي منظم ولكن تحاليلي تظهر إصابتي بالسكر
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في بطني، وألم أعلى البطن نهاية القفص الصدري.
- سؤال وجواب | كيفية معالجة تصرفات الطفل الجنسية مع والدته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والأضلاع
- سؤال وجواب | حبوب الشباب منتشرة في فكي ورقبتي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بعلاج قرحة عنق الرحم بالإبر وبتحاميل كل ثلاثة أيام؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لقد سمعت الشيخ في الجامع، في يوم الجمعة، يحكي قصة رجل كان من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد سرق مرة شيئا ليست له قيمة، وكان هذا الرجل ذا منزلة عالية عند الرسول صلى الله عليه وسلم، فاستشهد في خيبر تقريبا، فقال الناس إنه استشهد، فقال الرسول: إنه في جهنم؛ لأنه قد سرق مرة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث الذي تشير إليه، أخرجه الشيخان عن أبي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قال: افْتَتَحْنَا خَيْبَرَ، وَلَمْ نَغْنَمْ ذَهَبًا وَلاَ فِضَّةً، إِنَّمَا غَنِمْنَا البَقَرَ وَالإِبِلَ وَالمَتَاعَ وَالحَوَائِطَ، ثُمَّ انْصَرَفْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى وَادِي القُرَى، وَمَعَهُ عَبْدٌ لَهُ يُقَالُ لَهُ: مِدْعَمٌ، أَهْدَاهُ لَهُ أَحَدُ بَنِي الضِّبَابِ، فَبَيْنَمَا هُوَ يَحُطُّ رَحْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ سَهْمٌ عَائِرٌ، حَتَّى أَصَابَ ذَلِكَ العَبْدَ، فَقَالَ النَّاسُ: هَنِيئًا لَهُ الشَّهَادَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَلْ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّ الشَّمْلَةَ الَّتِي أَصَابَهَا يَوْمَ خَيْبَرَ مِنَ المَغَانِمِ، لَمْ تُصِبْهَا المَقَاسِمُ، لَتَشْتَعِلُ عَلَيْهِ نَارًا» فَجَاءَ رَجُلٌ حِينَ سَمِعَ ذَلِكَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِرَاكٍ أَوْ بِشِرَاكَيْنِ، فَقَالَ: هَذَا شَيْءٌ كُنْتُ أَصَبْتُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «شِرَاكٌ -أَوْ شِرَاكَانِ- مِنْ نَارٍ»وهو دليل على أن الغلول من الغنيمة من كبائر الذنوب، ولم يكن هذا الرجل ذا منزلة عند النبي صلى الله عليه وسلم -كما ذكرت- ولكنه كان عبدا أهدي إليه صلى الله عليه وسلم؛ كما في الحديث.قال النووي في فوائد الحديث: فَمِنْهَا: غِلَظُ تَحْرِيمِ الْغُلُولِ، وَمِنْهَا: أَنَّهُ لَا فَرْقَ بَيْنَ قَلِيلِهِ وَكَثِيرِهِ حَتَّى الشِّرَاكُ، وَمِنْهَا: أَنَّ الْغُلُولَ يَمْنَعُ مِنْ إِطْلَاقِ اسْمِ الشَّهَادَةِ عَلَى مَنْ غَلَّ إِذَا قُتِل.

انتهى.ثم إن هذا الرجل ما دام مات موحدا فمآله إلى الجنة، وإن عذب بسبب هذه الكبيرة التي ارتكبها، وليس في الحديث أنه يخلد في النار.والقاعدة عند أهل السنة في أصحاب الكبائر أنهم تحت مشيئة الرب تعالى، إن شاء عذبهم بقدر ذنوبهم، وإن شاء عفا عنهم؛ لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ {النساء:48}.وما دام هذا الرجل قد قضي به إلى النار، فإن سيئته تلك تربو على حسناته، فإن قاعدة الحساب يوم القيامة: أن من زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة، ومن زادت سيئاته على حسناته، فهو تحت المشيئة.قال جابر -رضي اللَّه عنه-: من زادت حسناته على سيئاته، فذاك الذي يدخل الجنة بغير حساب، ومن استوت حسناته وسيئاته، فذاك الذي يحاسب حسابًا يسيرًا، ثم يدخل الجنة؛ وإنما شفاعة رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لمن أوبق نفسه، وأغلق ظهره.

أخرجه الترمذي وغيره.وفي تفسير البغوي: وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: مَنْ زَادَتْ حَسَنَاتُهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ زَادَتْ سَيِّئَاتُهُ عَلَى حَسَنَاتِهِ دَخَلَ النَّارَ، وَمَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُ وَسَيِّئَاتُهُ كَانَ مِنْ أهل الْأَعْرَافِ، ثُمَّ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بَعْدُ.

انتهى.والحاصل أن ربك تعالى لا يظلم أحدا، ولا يدخل النار إلا من استحق دخولها، ثم فضله تعالى واسع، فهو يعفو ويغفر لصاحب الكبيرة إن شاء، وإن شاء عذبه بقدر ظلمه، ثم مآله إلى الجنة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من نزيف تحت الجلد. فما الحل؟
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر وفي الرحم قبل موعد الدورة. هل تؤثر على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | الحقوق لا تسقط بالتقادم
- سؤال وجواب | هل جملة: " حبيبتي روحي - أي اذهبي - والله معك " من كنايات الطلاق؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام الظهر ونغزات المعدة والمثانة؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر والرحم . هل لها علاقة بالتهاب القولون؟
- سؤال وجواب | سماع نبض الجنين عن طريق السونار.
- سؤال وجواب | آفات تجدد الحزن والنواح على الميت
- سؤال وجواب | كيف أزيل أثر الحرق القديم؟
- سؤال وجواب | عضني كلب سليم من السعار، هل من ضرر علي؟
- سؤال وجواب | انصح تقربا لله لا لحظ النفس
- سؤال وجواب | حكة في عظمة الذقن. ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | سب دين شخص ظنه نصرانيا فتبين له أنه مسلم
- سؤال وجواب | ضربات في القلب شخصت بأنها نبضات فوق أذينية. ما سببها؟
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك بين الإباحة والحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل