مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معاملة الله للعبد كما يعامل العبد الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل مصممًا في موقع يحكي واقعًا افتراضيًا
- سؤال وجواب | أريد أن أرضي ربي في موضوع العلاقات الاجتماعية، فكيف ذاك؟
- سؤال وجواب | حكم ترجمة كلمة الخمر حذر الترويج بعبارة مشروبات
- سؤال وجواب | إقامة الصلاة بمكبر الصوت أمر مطلوب شرعاً
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوج زوجته في صوم النافلة
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من اضطرابات النوم والأرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الحصول على راتب نظير الحكم بغير ما أنزل الله
- سؤال وجواب | ما سبب انتفاخ القدمين وزواله عند النوم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في جهة حكومية تنتزع الأراضي من أصحابها دون تعويضهم
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المذي
- سؤال وجواب | أشعر بتعجب الناس وسخريتهم مني بسبب طولي وشكلي. أريد أملا بالتغيير
- سؤال وجواب | شعور التغرب عن الواقع والذات جعلني أكره الناس والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | نصيحة لأرملة في حيرتها بين رعاية الطفل وإكمال الدراسة
- سؤال وجواب | الوسائل السلوكية والعلاجية لعلاج التبول اللاإرادي
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أن يغير في سعر الصرف عند محاسبة شركته ليستفيد من الفارق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل صحيح أن الله يعامل العبد كما يعامل العبد الناس؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد وقعت هذه القاعدة في كلام بعض أهل العلم، وقررها ابن القيم في كتابه الوابل الصيب أحسن تقرير وانتصر لها بأدلة من الكتاب والسنة، ونحن نسوق كلامه بحروفه في هذه المسألة لما فيه من النفع قال رحمه الله : وفي الصحيح أن الله تعالى وتر يحب الوتر، وهو سبحانه وتعالى رحيم يحب الرحماء وإنما يرحم من عباده الرحماء، وهو ستير يحب من يستر على عباده، وعفو يحب من يعفو عنهم من عباده، وغفور يحب من يغفر لهم من عباده، ولطيف يحب اللطيف من عباده، ويبغض الفظ الغليظ القاسي الجعظري الجواظ، ورفيق يحب الرفق، وحليم يحب الحلم، وبر يحب البر وأهله، وعدل يحب العدل، وقابل المعاذير يحب من يقبل معاذير عباده، ويجازي عبده بحسب هذه الصفات فيه وجودا وعدما، فمن عفا عفا عنه، ومن غفر غفر له، ومن سامح سامحه، ومن حاقق حاققه، ومن رفق بعباده رفق به، ومن رحم خلقه رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، ومن جاد عليهم جاد عليه، ومن نفعهم نفعه، ومن سترهم ستره، ومن صفح عنهم صفح عنه، ومن تتبع عورتهم تتبع عورته، ومن هتكهم هتكه وفضحه، ومن منعهم خيره منعه خيره، ومن شاق شاق الله تعالى به، ومن مكر مكر به، ومن خادع خادعه، ومن عامل خلقه بصفة عامله الله تعالى بتلك الصفة بعينها في الدنيا والآخرة، فالله تعالى لعبده على ما حسب ما يكون العبد لخلقه، ولهذا جاء في الحديث: من ستر مسلما ستره الله تعالى في الدنيا والاخرة، ومن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله تعالى عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله تعالى حسابه.

ومن أقال نادما أقال الله تعالى عثرته، ومن أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله تعالى في ظل عرشه، لأنه لما جعله في ظل الإنظار والصبر ونجاه من حر المطالبة وحرارة تكلف الأداء مع عسرته وعجز نجاه الله تعالى من حر الشمس يوم القيامة إلى ظل العرش.ودليل هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء، إلا أنه كان يخالط الناس وكان موسرا، فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر.

قال: قال الله عز وجل: نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه.

أخرجه مسلم وقال أبو اليسر: أشهد بصر عيني هاتين ( ووضع إصبعيه على عينيه ) وسمع أذني هاتين ووعاه قلبي هذا ( وأشار إلى مناط قلبه ) رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول: من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله.

رواه مسلم.

ثم يتابع ابن القيم كلامه: وكذلك الحديث الذي في الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبته يوما: يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فانه من تتبع عورة أخيه يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته، فكما تدين تدان وكن كيف شئت فان الله تعالى لك كما تكون أنت ولعباده ولما أظهر المنافقون الإسلام وأسروا الكفر وأظهر الله تعالى لهم يوم القيامة نورا على الصراط وأظهر لهم أنهم يجوزون الصراط وأسر لهم أن يطفئ نورهم وأن يحال بينهم وبين الصراط من جنس أعمالهم، وكذلك من يظهر للخلق خلاف ما يعلمه الله فيه فإن الله تعالى يظهر له في الدنيا والآخرة أسباب الفلاح والنجاح والفوز ويبطن له خلافها.

وفي الحديث: من راءى راءى الله به، ومن سمع سمع الله به.

والمقصود أن الكريم المتصدق يعطيه الله ما لا يعطي جزاء له من جنس عمله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حِكَمِ جعل العدة ثلاث حيض
- سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول رضاع الكبير
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس دون آلام أو تعب، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع التركة إذا ادعى شخص شراكته للميت في تجارته
- سؤال وجواب | قراءة القصص المحتوية على المحرمات
- سؤال وجواب | التعارف مع فتاة عبر الجوال بقصد الزواج.
- سؤال وجواب | هل كتابة: "ما شاء الله " وما أشبهها على واجهة المنزل من الامتهان؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للموظف أن ينتفع بالمنتج الذي تعده الشركة للإتلاف
- سؤال وجواب | المال المستفاد بصفة شهرية ولم يزك لعدة سنوات
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بسبب سوء التغذية، مستحضرات لتقوية الشعر وتغذيته.
- سؤال وجواب | أحوال جواز الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | أعاني من التثدي، فهل الفافرين سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | دية قتل المؤمن خطأ
- سؤال وجواب | حكم العمل في المساج والتدليك وهل يؤثر على الصيام
- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل