مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طبقات العصاة الموحدين في الآخرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سعي الابن في رضى والديه وتنفيذ ما يطلبانه
- سؤال وجواب | حكم دفع المال صونا للعرض
- سؤال وجواب | ارتخاء الصمام الميترالي وعلاجه
- سؤال وجواب | التلاعب بعدادات المياه وأخذ الماء دون دفع حقّه عند عدم كفاية الراتب
- سؤال وجواب | هل إبر extencilline علاج لألم الرجلين الناتج عن داء اللوزتين؟
- سؤال وجواب | حرمة كسب المال بالسحر والاحتيال وهل يشرع التصدق به
- سؤال وجواب | أحكام من قال لزوجته: أنت طالق، طالق، طالق، ثم علق طلاقها على ذهابها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | التعامل بالبطاقة الائتمانية والشراء عن طريق النت
- سؤال وجواب | حديث موضوع في وصية الخضر لموسى عليهما السلام .
- سؤال وجواب | جارتان أرضعت كلُ منهما من أولاد جارتها
- سؤال وجواب | نظرات الناس تجعلني أشعر أني غريبة!
- سؤال وجواب | زوجتي أصبحت كثيرة التفكير وشاردة الذهن ما تفسير حالتها؟
- سؤال وجواب | متى يتطلب عرق النسا التدخل بالعلاج الطبيعي أو الجراحي؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: لا تقوم الساعة حتى تنفي المدينة شرارها
- سؤال وجواب | ما هو التوقيت الطبيعي للحمل بعد عملية تنظيف الرحم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

إذا كان هناك شخص ما يفعل بعض المعاصي المتوعد فاعلها بالنار، ويعمل في الوقت نفسه بعض الطاعات الموعود صاحبها بالجنة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الشخص الذي خلط عملا صالحا، وآخر سيئا، توزن أعماله يوم القيامة، فإن رجحت حسناته، فهو من أهل الجنة، وإن رجحت سيئاته، فهو تحت المشيئة، إن شاء الله عفا عنه، وإن شاء عذبه بذنوبه، ثم مآله إلى الجنة.قال الحكمي رحمه الله : إذا عرفت هذا، فاعلم أن الذي أثبتته الآيات القرآنية، والسنن النبوية، ودرج عليه السلف الصالح، والصدر الأول من الصحابة، والتابعين لهم بإحسان من أئمة التفسير، والحديث، والسنة أن العصاة من أهل التوحيد على ثلاث طبقات:الأولى: قوم رجحت حسناتهم بسيئاتهم، فأولئك يدخلون الجنة ولا تمسهم النار أبدا.الثانية: قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم، فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة، وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار، وهؤلاء هم أصحاب الأعراف الذين ذكر الله تعالى أنهم يقفون بين الجنة والنار ما شاء الله أن يقفوا، ثم يؤذن لهم في دخول الجنة، كما قال الله تعالى بعد أن أخبر بدخول أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، وتناديهم فيها، قال: {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ} [الأعراف: 46].

إلى قوله: {ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ} [الأعراف: 49].

الطبقة الثالثة: قوم لقوا الله تعالى مصرين على كبائر الإثم والفواحش، ومعهم أصل التوحيد والإيمان، فرجحت سيئاتهم بحسناتهم، فهؤلاء هم الذين يدخلون النار بقدر ذنوبهم، ومنهم من تأخذه إلى كعبيه، ومنهم من تأخذه إلى أنصاف ساقيه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، حتى أن منهم من لم يحرم الله منه على النار إلا أثر السجود، وهذه الطبقة هم الذين يأذن الله تعالى في الشفاعة فيهم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولغيره من بعده من الأنبياء، والأولياء، والملائكة، ومن شاء الله أن يكرمه، فيحد لهم حدا فيخرجونهم، ثم يحد لهم حدا فيخرجونهم وهكذا، فيخرجون من كان في قلبه وزن دينار من خير، ثم من كان في قلبه وزن نصف دينار من خير، ثم من كان في قلبه وزن برة من خير، إلى أن يخرجوا منها من في قلبه وزن ذرة من خير، إلى أدنى من مثقال ذرة إلى أن يقول الشفعاء: ربنا لم نذر فيها خيرا.

ولن يخلد في النار أحد ممن مات على التوحيد ولو عمل أي عمل، ولكن كل من كان منهم أعظم إيمانا، وأخف ذنبا كان أخف عذابا في النار، وأقل مكثا فيها، وأسرع خروجا منها، وكل من كان أعظم ذنبا، وأضعف إيمانا كان بضد ذلك.

انتهى.

وأما الجمع بين قوله عليه السلام: فهو إلى الله إن شاء عفا عنه، وإن شاء عاقبه.

وبين أن من رجحت سيئاته بحسناته دخل النار.

فإنه لا منافاة بينهما، فإن من يشاء الله أن يعفو عنه، يحاسبه الحساب اليسير، الذي فسره النبي صلى الله عليه وسلم بالعرض، وقال في صفته: يدنو أحدكم من ربه عز وجل حتى يضع عليه كنفه فيقول: عملت كذا وكذا، فيقول: نعم، ويقول: عملت كذا وكذا، فيقول: نعم.

فيقرره، ثم يقول: إني سترت عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم.وأما الذين يدخلون النار بذنوبهم فهم ممن يناقش الحساب، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من نوقش الحساب عذب.فأحاديث الوعد والوعيد مقيدة بوجود شروط، وانتفاء موانع.

وطريق الجمع بينها هو ما مر إيضاحه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب وتأثيره على الحمل
- سؤال وجواب | أشعر بنبض قوي في معدتي مع حموضة وحرقان أثناء التبول، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عاهد الله على أمور وخالف في بعضها, وهل يتكرر الحنث بتكرر الفعل
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القولون العصبي المصحوب بغازات شديدة؟
- سؤال وجواب | علاقة الغدة الدرقية بقرحة المعدة وآلام الظهر وانتفاخ البطن
- سؤال وجواب | حكم سهو المأموم وما يفعل المسبوق لو كبر للإحرام فسلم الإمام
- سؤال وجواب | الصيد أو الذبيحة بغير تسمية.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب حرقان البول والشعور بعدم الراحة في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | مضاعفات عملية دوالي الخصيتين وأثرها على الزواج والإنجاب
- سؤال وجواب | نذر إن استمنى أن يصوم أياما فهل يسوغ زيادة أيام الصوم بنذر آخر
- سؤال وجواب | التخلص من سوء السمعة
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من فقد الشهية والأرق؟
- سؤال وجواب | هل السيبرالكس يزيد من قوة ذاكرتي بشكل دائم؟
- سؤال وجواب | متى يمكنني إجراء فحص الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل نفسية وعضوية أرجو مساعدتكم.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل