مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين رحمة الله وعقوبة العاصين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي يعتقد بأن الناس تتكلم عنه ويختلق المشاكل مع أمي، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | مالم يقع زكاة فهو صدقة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للمحتاج لتكاليف الزواج
- سؤال وجواب | منعت أختها من الصدقة لحاجتها للمال فهل تأثم
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع مسؤول مبيعات يزيد في السعر ليأخذ الفارق لنفسه
- سؤال وجواب | أشعر بوخز مؤلم أسفل الصدر، فما هي المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم السمسرة بدون علم إدارة الشركة والمشتري
- سؤال وجواب | خجلي من أبي هل يعد من العقوق؟
- سؤال وجواب | سداد دين الزوج أولى
- سؤال وجواب | مشكلتي مع القلق والرهاب شديدة، وأحتاج منكم علاجاً.
- سؤال وجواب | الذبح فيه معنى الصدقة وزيادة
- سؤال وجواب | ماهية المتسول الذي تحل له المسألة
- سؤال وجواب | الوفاء بوعد الخطبة
- سؤال وجواب | أحس بألم خفيف في الجهة اليسرى مع ضيق النفس، هل له علاقة بمرض القلب؟
- سؤال وجواب | فقدان الأمن النفسي. الأسباب والعلاج
آخر تحديث منذ 4 ساعة
12 مشاهدة

أنا مسلم ولله الحمد، على عقيدة أهل السنة والجماعة، عمري 17 سنة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأولا : اعلم أن المرجع في معرفة كون الذنب كبيرا أو صغيرا إنما هو الشرع المطهر، وليس عقل الإنسان المجرد، فما اعتبره الشارع معصية كبيرة فهي كبيرة، وما اعتبره الشارع معصية صغيرة فهي صغيرة.

ثانيا: أنه كما نحن مأمورون بالإيمان برحمة الله وسعتها، فنحن مأمورون أيضا بالإيمان بأنه شديد العقاب.

قال تعالى: اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ {المائدة:98}.

والله تعالى أعلم من يدخل في رحمته، ومن يعد له العذاب الأليم.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

121592

، والفتوى رقم:

164935

ثالثا: من رحمة الله بعباده أن حذرهم وأنذرهم نقمته وعقابه، ليجتنبوا ما يسخطه عليهم، ويسلكوا سبيل مرضاته.

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله: وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ {آل عمران:30}.

قال: من رأفته بهم حذرهم نفسه.

الدر المنثور.

رابعا: من مظاهر رحمة الله أيضا أن أمهل العصاة ليتوبوا ولم يؤاخذهم بذنوبهم فور صدورها منهم.

قال تعالى: وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا {الكهف:58}.خامسا: إن رحمة الله سبحانه تغلب غضبه، كما في الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي.

وقد يتخلف الوعيد عن العصاة لأسباب عديدة.قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله : فالذنوب لا توجب دخول النار مطلقاً إلا إذا انتفت الأسباب المانعة من ذلك، وهي عشرة، منها: التوبة، ومنها: الاستغفار، ومنها: الحسنات الماحية، ومنها: المصائب المكفرة، ومنها: شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها: شفاعة غيره، ومنها: دعاء المؤمنين، ومنها: ما يهدى للميت من الثواب والصدقة، والعتق، ومنها: فتنة القبر، ومنها: أهوال يوم القيامة، ثم قال: فمن جزم في واحد من هؤلاء بأن له ذنباً يدخل به النار قطعاً فهو كاذب مفتر.

اهـ.

وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى أرقام:

137828

،

35703

،

40374�

�ادسا: أما بخصوص تأخير الصلاة فإنما يعاقب عليه الإنسان إذا أخر الصلاة بدون عذر عن جميع وقتها حتى تكون قضاء.

وانظر الفتوى رقم:

201493

، والفتوى رقم: 6846 وأما قولك إن الله يؤاخذنا بإطالة الثوب حتى لو كان غير مقصود، فإن كنت تعني مؤاخذة من لم يقصد الإطالة أصلا، فهذا خطأ ولا نعلم قائلا بذلك، بل ثبت في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.

فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست تصنع ذلك خيلاء.

قال القاري: المعنى أن استرخاءه من غير قصد لا يضر.

إلخ" أما إن كنت تعني المؤاخذة بدون قصد المخيلة، فهذه مسألة اختلف فيها العلماء وإن كان الراجح عندنا هو المنع من الإسبال وإن لم يكن بقصد المخيلة.

وانظر الفتوى رقم:

197679

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري قديمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | لا يلزم التعويض والتصدق ورعا فضيلة
- سؤال وجواب | كتاب الفقه الأكبر المنسوب لأبي حنيفة رحمه الله
- سؤال وجواب | الواجب على صاحب السلس إذا كان لا يستطيع التحرز عن قطرات البول
- سؤال وجواب | المطلقة إذا خرجت من عدتها تحل للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور وضعف الهمة. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالأمراض الخطيرة.
- سؤال وجواب | جامع امرأته بعد العقد دون علم أهلها ثم طلقها فكيف يراجعها
- سؤال وجواب | اعاني من آلام في الصدر.
- سؤال وجواب | تصدق المرأة بكل مالها بغير إذن زوجها
- سؤال وجواب | الصدقة تكون على سبيل التبرع وليس الإلزام
- سؤال وجواب | جواز أخذ العمولة بإذن الشركة
- سؤال وجواب | مشروعية تعميم فكرة جمع مال من الراتب بنية الصدقة
- سؤال وجواب | قول أهل العلم في ضمان العارية إذا ضاعت أو تلفت
- سؤال وجواب | مسائل في ثواب الصدقة والأحق بها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل