مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لذة العبادة لا تحصل إلا بالمصابرة والتعب والمجاهدة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء توماباكس في القلق والتوتر؟- سؤال وجواب | الكهرباء الزائدة والصداع المزمن. ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب الهاتف والاتصالات، أرجو مساعدتي
- سؤال وجواب | أعاني من غازات وانتفاخ أعلى البطن بدون ألم!
- سؤال وجواب | الطريق لعلاج داء النظر إلى الصورالمحرمة
- سؤال وجواب | تعجيل الثمن كاملا في مجلس العقد من شروط بيع السلم
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أثر استنشاق البنزين وصبغ الأظافر على الصوم
- سؤال وجواب | علة الاختلاف في بعض علامات الوقف في القراءة
- سؤال وجواب | حكم شراء طابعة لمن يطبع عليها ملصقات أفلام
- سؤال وجواب | حكم تأخير القضاء لعذر ولغير عذر
- سؤال وجواب | تأثير الزواج على التحصيل العلمي
- سؤال وجواب | آثار وأسباب هشاشة العظام
- سؤال وجواب | أعاني من هز الرأس لا إراديا عند سماع الأغاني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لدي ورم في الرقبة، ما التشخيص الصحيح وما العلاج؟
هل أحصل على أجر العبادات وإن كنت أستثقلها؟ مع العلم أنني مخلص فيها، وعلى ماذا يدل هذا؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنك بمجاهدتك نفسك على فعل الطاعات ـ وإن كانت نفسك تأبى وتستعصي عليك ـ مأجور ومثاب ـ بإذن الله ـ فإن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين، وعليك بالاستمرار في مجاهدة نفسك، فإنك إن مضيت في هذا الطريق صارت العبادة همتك وصرت تؤديها بطيب نفس وانشراح صدر، والالتذاذ بالطاعة والأنس بها لا يحصل إلا بعد تحمل ألم المجاهدة وعناء قمع النفس التي تتأبى وتستعصي، قال ابن القيم ـ رحمه الله : اجعل هذه المعاملة منك صادرة عن سماحة وطيبة نفس وانشراح صدر، لا عن كظم وضيق ومصابرة، فإن ذلك دليل على أن هذا ليس في خلقك وإنما هو تكلف يوشك أن يزول ويظهر حكم الخلق صريحا فتفتضح، وليس المقصود إلا إصلاح الباطن والسر والقلب، وهذا الذي قاله الشيخ ـ يعني الهروي رحمه الله - لا يمكن إلا بعد العبور على جسر المصابرة والكظم فإذا تمكن منه أفضى به إلى هذه المنزلة ـ بعون الله.
انتهى.وقال ـ أيضا عليه الرحمة: المحب يتلذذ بخدمة محبوبه وتصرفه في طاعته، وكلما كانت المحبة أقوى كانت لذة الطاعة والخدمة أكمل، فليزن العبد إيمانه ومحبته لله بهذا الميزان ولينظر هل هو ملتذ بخدمة محبوبه أو متكره لها يأتي بها على السآمة والملل والكراهة؟ فهذا محك إيمان العبد ومحبته لله، قال بعض السلف: إني أدخل في الصلاة فأحمل هم خروجي منها ويضيق صدري إذا فرغت أني خارج منها.
ولهذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: جعلت قرة عيني في الصلاة ـ ومن كانت قرة عينه في شيء فإنه يود أن لا يفارقه ولا يخرج منه، فإن قرة عين العبد نعيمه وطيب حياته به، وقال بعض السلف: إني لأفرح بالليل حين يقبل، لما يلتذ به عيشي وتقر به عيني من مناجاة من أحب وخلوتي بخدمته والتذلل بين يديه، وأغتم للفجر إذا طلع، لما أشتغل به بالنهار عن ذلك، فلا شيء ألذ للمحب من خدمة محبوبه وطاعته، وقال بعضهم: تعذبت بالصلاة عشرين سنة ثم تنعمت بها عشرين سنة، وهذه اللذة والتنعم بالخدمة إنما تحصل بالمصابرة والتعب أولا، فإذا صبر عليه وصدق في صبره أفضى به الى هذه اللذة، قال أبو يزيد: سقت نفسي إلى الله وهي تبكي فما زلت أسوقها حتى انساقت إليه وهي تضحك، ولا يزال السالك عرضة للآفات والفتور والانتكاس حتى يصل إلى هذه الحالة، فحينئذ يصير نعيمه في سيره، ولذته في اجتهاده، وعذابه في فتوره ووقوفه، فترى أشد الأشياء عليه ضياع شيء من وقته ووقوفه عن سيره.
انتهى.
نسأل الله أن يوفقنا وإياك لما فيه رضاه.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف الفتاة من والدها المسن المتعرض للإساءة عند أخته مع عدم القدرة على إيوائه- سؤال وجواب | ملامح وجهي يظهر عليها الحزن غالبا وفي كل الأحوال.
- سؤال وجواب | أشعر وكأن شيئاً عالقا في حلقي، فما سببه؟
- سؤال وجواب | الطيرة المحرمة
- سؤال وجواب | تبت من إظهار شعري من الحجاب ولم أتب من لبس البنطال فهل تقبل توبتي؟
- سؤال وجواب | هل الفياجرا لإطالة فترة الجماع أم أنه مفيد لعملية الانتصاب فقط؟
- سؤال وجواب | هل وجود صديد في السائل المنوي يمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | شاب يشغل تفكيري بعد رفضي الزواج به، هل هي مشكلة نفسية؟
- سؤال وجواب | الشك في الوضوء والصلاة ومسائل العقيدة وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | كيفية معالجة الخجل الشديد
- سؤال وجواب | اسخدمت أكثر من شامبو للقشرة وما زال شعري يتساقط بشكل مخيف.
- سؤال وجواب | العبرة في التحريم بالرضاع اجتماع الشخصين على ثدي امرأة واحدة
- سؤال وجواب | بين بر الوالدين وحضانة الأولاد
- سؤال وجواب | المقصود بالتشبيب
- سؤال وجواب | نومي متقطع طوال اليوم ولا أشعر بأي خمول، فهل هذا أمر طبيعي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا