مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى تعلق الورع بالخروج من خلاف العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صدق الفتى في تقدمه للخطبة هل يشفع له أن يتحدث معها؟
- سؤال وجواب | إذا مات الخاطب قبل العقد فهل ترثه المخطوبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في الدورة، هل ستؤثر علي في المستقبل؟
- سؤال وجواب | الصلاة العظيمية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما حكم إعطاء المعلم درجات على حفظ سورة من القرآن بدلا من وضع امتحان للمادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبة الصرع وحين أصاب بها تتبعها نوبة فوبيا
- سؤال وجواب | حكم العلاج بطريقة عجيبة غير معقولة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة البلع ومن بلغم لزج أبيض، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | موقف الأخت من محادثة أختها لشاب في ظل حزن الوالدين من فعلها
- سؤال وجواب | أعجبت بزميلي في الجامعة، فما هي نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هل شقة الزوجية تدخل في التركة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في البطن مصحوبة بغثيان وتقيؤ، فما هي علتي؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة والابن دفع إيجار المنزل للورثة بعد وفاة الأب
- سؤال وجواب | معنى دعاء (واكفه بركنك الذي لا يرام)
- سؤال وجواب | (بيت الطاعة) مصطلح دخيل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

الموضوع هو أني مقبل على الزواج وقربت من الانتهاء من أكثر مستلزماته ولكني محتاج إلى بعض المال لقضاء القليل الباقي والتمتع بفترة زواجي الأولى أنا وزوجتي، شيخي الفاضل قرأت لفضيلتكم عن موضوع التورق ولكن ما أقلقني هو اختلاف العلماء فيه وخاصة أني قرأت أن ابن عباس له رأي فيه أنه محرم، فهل لا يعتد برأي ابن عباس بالنسبة لهذا، وهو من القرون الخيرية، وأيضا قرأت أن الرسول دعا للأمة ألا يجتمع علماؤها على ضلال، فهل إجماع العلماء على أن التورق كما قرأت لفضيلتكم يعتبر اباحة له، وقد سمعت فتوى لابن عثيمين أن ليس به شيء والتورع عنه أفضل، وهذه الكلمة هي ما يتعبني في أي أمر، فأنا في أمور الدين أحب اللجوء إلى ما ليس فيه أدنى ذرة شك وليس فيه شبهة، فأخاف جدا من أن أبدأ حياتي مع زوجتي بمال به شبهة حرام، وخاصة على اختلاف العلماء عليه بل إن التورق سوف يحل لي مشكلة كبيرة هي أني أريد أن أبدأ مشروعا خاصا بي ولا أجد المال فأردت أيضا أن أتورق وأبدأ مشروعي، فبكل صراحة خائف من الحرام وأخشى أن يكون خوفي هذا ليس خوف تورع لأن الأمر فيه حل من العماء، فأجمد حياتي بما يسر الله به علي خاصة وأنه سوف يحل مشاكل كثيرة لي فكلما سمعت أن التورع عنه أفضل وقفت، فما رأي فضيلكتم كابن لك، أرجوك أفيدوني كابنكم، وجزيت عنا خير الجزاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الورع من مراتب الدين التي ندب إليها الشرع، وحقيقة الورع ترك ما لا بأس به حذرا مما به بأس، وأصل الورع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه.

رواه البخاري ومسلم.

إذا تقرر ذلك فهل من الورع الخروج من خلاف العلماء، فإذا اختلفوا مثلا في فعل هل هو مباح أو حرام، فالورع الترك أم أن ذلك لا يعد ورعا، فالجواب أن من أهل العلم من ذهب إلى أن ذلك من الورع، ومنهم من ذهب إلى أنه ليس من الورع.

جاء في كتاب أنوار البروق ما يلي: المسألة الأولى: اختلف الأصل (القرافي) وابن الشاط في أن الخروج من خلاف العلماء بحسب الإمكان هل يعد من الورع أو لا يعد منه؟ فذهب الأصل إلى أنه يعد منه، وقال: فإن اختلف العلماء في فعل هل هو مباح أو حرام؟ فالورع الترك، أو هو مباح أو واجب فالورع الفعل مع اعتقاد الوجوب حتى يجزئ عن الواجب على المذهب، وإن اختلفوا فيه هل هو مندوب أو حرام؟ فالورع الترك، أو مكروه أو واجب فالورع الفعل حذرا من العقاب في ترك الواجب، وفعل المكروه لا يضره، وإن اختلفوا هل هو مشروع أم لا؟ فالورع الفعل، لأن القائل بالمشروعية مثبت لأمر لم يطلع عليه النافي، والمثبت مقدم على النافي كتعارض البينات.

اهـوذهب الإمام ابن الشاط إلى أن الخروج من خلاف العلماء بحسب الإمكان لا يعد من الورع.

وقال: لا يصح ما قاله الشهاب لوجوه: الوجه الأول: أنه مبني على أن الورع في ذلك توقع العقاب وأي عقاب يتوقع في ذلك، أما على القول بتصويب أحد القولين أو الأقوال دون غيره فالإجماع منعقد على عدم تأثيم المخطئ وعدم تعيينه فلا يصح دخول الورع في خلاف العلماء على هذا الوجه.

الوجه الثاني: أنه لا دليل على دخول الورع في ذلك غير ما يتوهم من توقع الإثم والعقاب، وذلك منتف بالدليل الإجماعي القطعي.

الوجه الرابع: أنه لم يحفظ التنبيه في ذلك عن واحد من أصحابه يعني الصحابة رضي الله عنهم، ولا غيرهم من السلف المتقدم.

اهـوعلى كل فإن الخروج من اختلاف العلماء إذا قلنا به مندوب ليس بواجب قطعا، والمندوب يقابل المكروه، والكراهة تزول بأدنى حاجة.وفي المسألة المعروضة يذكر الأخ السائل حاجته إلى التورق، فلا معنى إذاً للورع في هذه الصورة مع وجود الحاجة، لأن غاية أمره ما لو أخذ برأي المجيز بترك المعاملة المختلف في جوازها أنه أتى مكروها، وقد تقدم أن الكراهة تزول بأدنى حاجة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل على (قش الحبوب) زكاة
- سؤال وجواب | إذا بنى بيت والده في حياته فهل يختص به دون الورثة؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة عبر النت ووعدتها بالزواج بعد التخرج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مات وترك أمًّا وسبع بنات وأربعة بنين
- سؤال وجواب | من أقوى ما يصحح الاعتقاد بالانتفاع بزمزم
- سؤال وجواب | أحببت المحاضر رغم فارق السن بيننا، فكيف أتخلص من هذه المشاعر؟
- سؤال وجواب | اتفق مع أبيه على دفع مصاريف حج والدته فمات الأب قبل أخذها
- سؤال وجواب | إرشادات للأمهات تجاه مشكلة امتناع الأطفال عن الأكل
- سؤال وجواب | هل يفسد صومه بالسب والشتم؟
- سؤال وجواب | وساوس في الطلاق من وحي الشيطان
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أخص بالدعاء امرأة أجنبية عني أنوي الزواج بها؟
- سؤال وجواب | تقسيم ميراث بين زوجة وأربعة أبناء وأربع بنات
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأولادا وأخا شقيقا وأختا لأم
- سؤال وجواب | ظهر انتفاخ عند فتحة الشرج بعد عملية البواسير، ما سببه؟
- سؤال وجواب | ماتت وتركت ست بنات، وأربعة أبناء ابن، وبنتي ابن، وإخوة وأخوات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل