مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يثاب المرء بإتيان الزوجة وترك الحرام بدون نية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم بفروة الرأس منذ سنين، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تسهيل إجراءات السفر إلى بلاد الكفار
- سؤال وجواب | أريد حلا نهائيا للوسواس القهري
- سؤال وجواب | تلاوة المرأة القرآن حال إرضاعها لطفلها
- سؤال وجواب | حكم البيع إذا كان مصحوبا بشرط ينافي مقتضى العقد
- سؤال وجواب | أعاني من عدم قدرتي على التحكم في البول. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط، ولا يطول، رغم اهتمامي به! ماذا أفعل له؟
- سؤال وجواب | الخوف من الموت هل يعد دليلا على نقص الإيمان
- سؤال وجواب | كيف أقنع ابني بالمبيت عندي؟
- سؤال وجواب | أشعر بتنميل قوي في يدي اليسرى ورجلي اليسرى. هل أنا مصابة بالعين؟
- سؤال وجواب | التوبة مقبولة بشروطها
- سؤال وجواب | هل تصرفي مع والدي يغضب الله تعالى؟
- سؤال وجواب | يريد أن يفتح محلاً لبيع طعام القطط والكلاب
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة. خلف للوعد وأذى نفسي
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلق وخوف مستمر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا محتار في أمر من أمور النية؛ مثلًا: إذا أقدمت على الزواج وجماع زوجتي بدون أن أضع في نيتي أصلًا أن أرضي الله ، فقط أردت أن أجامع زوجتي، وفقط لرغبتي وشهوتي ومحبتي لذلك، هل سآخذ ثوابًا؟ كما أنني إذا ذهبت وزنيت لرغبتي ومحبتي لذلك بدون مقصد لإغضاب ربي أصلًا أو أن أفعل ذلك عنادًا وما شابه، أقصد: هل سأثاب إذا جامعت زوجتي بالحلال بدون نية لطلب مرضاة الله ، كما سآخذ وزرًا إذا زنيت بدون نية أصلًا في طلب سخط الله وما شابه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن أهل العلم قد اختلفوا هل يؤجر العبد على قضاء شهوته في الحلال من غير نية؟ وأكثرهم على أنه لَا ثَوَابَ إلَّا بِالنِّيَّةِ؛ للحديث الشريف المتفق عليه: «إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه».لذلك فإن من تزوج أو أتى أهله أو فعل شيئًا من معالي الأمور المباحة ليرفع به قدر نفسه أو ما أشبه ذلك بدون نية واحتساب للأجر، فإنه لا أجر له ولا وزر عليه؛ لأن الأعمال بالنيات، والنيات هي التي تحول العادات والمباحات إلى طاعات، قال الإمام النووي في شرح مسلم عند قَوْله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ": ".

وَفِي هَذَا دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الْمُبَاحَاتِ تَصِيرُ طَاعَاتٍ بِالنِّيَّاتِ الصَّادِقَاتِ؛ فَالْجِمَاعُ يَكُونُ عِبَادَةً إِذَا نَوَى بِهِ قَضَاءَ حَقِّ الزَّوْجَةِ وَمُعَاشَرَتَهَا بِالْمَعْرُوفِ الَّذِي أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ، أَوْ طَلَبَ وَلَدٍ صَالِحٍ، أَوْ إِعْفَافَ نَفْسِهِ أَوْ إِعْفَافَ الزَّوْجَةِ وَمَنْعَهُمَا جَمِيعًا مِنَ النَّظَرِ إِلَى حَرَامٍ، أَوَ الْفِكْرِ فِيهِ أَوِ الْهَمِّ بِهِ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْمَقَاصِدِ الصَّالِحَةِ".وقال ابن دقيق العيد في شرح الأربعين عند قوله صلى الله عيله وسلم "وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ": "وقد تقدم أن المباحات تصير بالنيات طاعات؛ فالجماع يكون عبادة إذا نوى به الإنسان قضاء حق الزوجة ومعاشرتها بالمعروف، أو طلب ولد صالح، أو إعفاف نفسه أو زوجته أو غير ذلك من المقاصد الصالحة".

وقال ابن عبد البر في التمهيد عند الكلام على حديث سعد: "فيه دليل على أن الأعمال لا تزكو عند الله إلا بالنيات؛ لقوله: وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت فيها ـ فدل على أنه لا يؤجر على شيء من الأعمال إلا ما ابتغى به وجهه تبارك وتعالى".وينطبق ما قيل أيضًا على ترك المحرمات؛ فلا ثواب في ترك التدخين أو غيره من المحرمات لمجرد أنه يقدح في المروءة؛ قال صاحب مراقي السعود:وليس في الواجب من نوالِ عند انتفاء قصد الامتثالِ.فيما له النية لا تشترط ُ وغير ما ذكرته فغلطُ.ومثله الترك لما يحرّمُ من غير قصدِ ذا نعم مسلّمُ.

فأداء الواجب الذي لا يحتاج إلى نية كالنفقة على العيال وكذلك العادي وترك الحرام، كل ذلك لا ثواب فيه ولا أجر إلا بالنية.وقد حمل أهل هذا القول ما جاء في بعض الأحاديث المطلقة -التي لم تذكر فيها النية- على الآيات والأحاديث التي قيدت حصول الأجر بالنية.وقالت طائفة منهم يؤجر العبد على فعل ذلك بلا نية على ظاهر بعض الأحاديث الواردة في ذلك، وتنفعه النية العامة وهي نية الإسلام، فإنه بالإسلام تحصل له نية امتثال الطاعة واجتناب المعصية.

وقد جاء في جامع العلوم والحكم لابن رجب مبينًا هذا الخلاف ومرجحًا اشتراط النية في حصول الأجر، قال بعد أن ذكر بعض هذه الأحاديث: ".

وظاهر هذه الأحاديث كلها يدل على أن هذه الأشياء تكون صدقة يثاب عليها الزارع والغارس ونحوهما من غير قصد ولا نية، وكذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أرأيت لو وضعها في الحرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر» يدل بظاهره على أنه يؤجر في إتيان أهله من غير نية، فإن المباضع لأهله كالزارع في الأرض التي يحرث ويبذر فيها، وقد ذهب إلى هذا طائفة من العلماء، ومال إليه أبو محمد بن قتيبة في الأكل والشرب والجماع، واستدل بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إن المؤمن ليؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه».

وهذا اللفظ الذي استدل به غير معروف، إنما المعروف قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لسعد: «إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى اللقمة ترفعها إلى في امرأتك»، وهو مقيد بإخلاص النية لله، فتحمل الأحاديث المطلقة عليه.

والله أعلم.ويدل عليه أيضًا قول الله -عز وجل-: {لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما} [النساء: 114].

فجعل ذلك خيرًا، ولم يرتب عليه الأجر إلا مع نية الإخلاص.

وأما إذا فعله رياء، فإنه يعاقب عليه، وإنما محل التردد إذا فعله بغير نية صالحة ولا فاسدة".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشاحنة التي تمنع المغفرة وقبول العمل الصالح
- سؤال وجواب | من أحكام الخلع
- سؤال وجواب | نصيحة لرجل كرهته زوجته الأولى وألَّبت أولاده عليه
- سؤال وجواب | مصاب بالثآليل المسطحة في جبيني ولم ينفع معها علاج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | منزلة كتاب: (إظهار الحق)
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير إخراج الزكاة عن وقتها
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة
- سؤال وجواب | التوبة وعدم تمني الموت والحذر من اليأس
- سؤال وجواب | تلبس المرأة بالحيض لا أثر له في غير ما نص عليه الشارع
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن وقع معها في الفاحشة مقابل تنازلها عن مبالغ مالية أعطتها له
- سؤال وجواب | الغنى لا ينافي الزهد
- سؤال وجواب | أمي تحضر أبناء أخي وأختي لمنزلنا مما أفقدنا الخصوصية!
- سؤال وجواب | زوجي لا ينام معي على فراش واحد، والعلاقة الجنسية بيننا شبه معدومة
- سؤال وجواب | فتاوى حول الربانيين وصفاتهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل