مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز تأخير إخراج الزكاة عن وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من داعب زوجته دون جماع وأنزل
- سؤال وجواب | مترددة في إكمال حفظ القرآن لخشيتي من نسيانه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
- سؤال وجواب | صعوبة الحفظ أثرت على دراستي وحياتي
- سؤال وجواب | حديث : ( من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا ) حديث ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال عدم فهمي للمواد بسبب الدكتور الجامعي؟
- سؤال وجواب | بم تثبت الوصية؟
- سؤال وجواب | ثوابت الدين لا يجوز فيها الاختلاف
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأم في ترك الانضمام للجماعات الإسلامية
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من التهابات مهبلية خضراء وأخشى من الولادة المبكرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحب العلم وأعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل أتوقف عن استعمال دواء نوديب بعد الانتهاء منه؟
- سؤال وجواب | هل حقن الحساسية Dexamethasone مضرة للمرضع؟
- سؤال وجواب | أحس بأن شيئًا يمنعني من المذاكرة والتركيز . أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | ابني كثير السهر ويعاني من رعشة في جسمه، فهل هناك علاقة بينهما؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

زكاة التجارة..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :فاعلم أخي السائل أنه لا يجوز تأخير إخراج الزكاة عن وقتها كل هذه المدة بحجة البحث عن الأصلح , ودفع الزكاة ليس مقصورا على الأصلح بل تدفع لمن كان أهلا لها سواء كان أصلح أو غيره، وقد بينا أهل الزكاة في الفتوى رقم:

27006.

فالواجب عليك أخي السائل المبادرة بإخراج مبلغ الزكاة ودفعها لمستحقيها، ولا يجوز أن تبقيه عندك وتتملكه بسبب ما خسرته في سرقة المنزل.

وإذا كنت تعني أن مبلغ الزكاة نفسه سرق فإنك تضمنه كله ويجب عليك إخراج مثله لكونك فرطت في دفعها.قال النووي في المجموع: الزكاة عندنا يجب إخراجها على الفور، فإذا وجبت وتمكن من إخراجها لم يجز تأخيرها، وإن لم يتمكن فله التأخير إلى التمكن، فان أخر بعد التمكن عصى، وصار ضامنا، فلو تلف المال كله بعد ذلك لزمته الزكاة، سواء تلف بعد مطالبة الساعي أو الفقراء أم قبل ذلك، وهذا لا خلاف فيه.

اهــ وقال الشيخ ابن عثيمين: وكذلك لو فرط فأخر إخراجها بلا مسوغ شرعي، وتلف المال فإنه يضمن الزكاة.

اهــ وأما الديون التي لك على الناس وهي غير مرجوة السداد فإنه لا زكاة عليك فيها حتى تقبضها، فإذا قبضتها وجبت زكاتها، وعند بعض أهل العلم أنك تزكيها عند قبضها لسنة واحدة , والمفتى به عندنا أنه تلزمك زكاتها عند قبضها لما مضى من السنين، وانظر التفصيل في الفتوى رقم:

140081

ورقم:

144247

.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يجوز تقديم الزكاة لسنتين
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الناجحة للمذاكرة وتنظيم الوقت وتحقيق النجاح؟
- سؤال وجواب | أعجبت بأخت صديقي وأريد الزواج بها ولكني غير مستعد، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | لم يقم يقبل توظيفي أحد وأنا لا أملك قوتي!
- سؤال وجواب | التشاؤم يقدح في الإيمان بالقدر
- سؤال وجواب | الزواج سرا بين الصحة والبطلان
- سؤال وجواب | تناول التحاميل خطأً عن طريق الفم هل يشكل خطرًا على الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم ما يدفع من مال لعرض البضاعة في مكان جيد في الجمعيات
- سؤال وجواب | إذا زاد المال الموقوف عن الحاجة صرف في وقف آخر مماثل
- سؤال وجواب | أحوال الفتح على الإمام في الفاتحة وغير الفاتحة
- سؤال وجواب | التأمين مستحب عقب قراءة الفاتحة في الصلاة وخارجها
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بقراءة الفاتحة بسرعة
- سؤال وجواب | حكم من ركع مع الإمام ولم يكمل قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | هل يزكي أسهمه إذا أخرجت الشركة زكاتها
- سؤال وجواب | تعرفت عليها عن طريق النت فهل الزواج بها سيكون ناجحا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل