مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التائب من السرقة العاجز عن رد الأموال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ينعقد النكاح باللفظ ولا تُشترط الكتابة
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي والخوف والقلق
- سؤال وجواب | حكم اطلاق مسمى البيع على عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | حكم خطبة الثيب من نفسها والحديث معها كتابة
- سؤال وجواب | حكم التزين بالمكياج الدائم
- سؤال وجواب | ترفض والدتها غير المسلمة مساعدتها إلا إذا وضعت نقطة حمراء على جبينها ، فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | ما صحة حديث ( بشر الزاني بالفقر ) ؟
- سؤال وجواب | إمكانية تناول مقادير صغيرة من الأطعمة التي تثير القولون
- سؤال وجواب | حكم ذهاب المرأة لتتزين عند من تصل الشعر
- سؤال وجواب | حكم وصل الشعر تجملاً للزوج
- سؤال وجواب | الاستمناء.مرتبة حرمته.وكفارته
- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أرشدوني -أرشدكم الله إلى ما يحب ويرضى-، فقد أخذت مالًا من المال العام ومن بعض المتبرعين بغير وجه حق، وعليّ ديون كثيرة، منها إيجار بيت متراكم، وأنا ملزم بسداده في مدة معينة، ولديّ زوجة، وثلاثة أطفال، بالكاد أصرف عليهم؛ بسبب الوضع المادي، وقد تبت إلى الله سبحانه وتعالى، ولست قادرًا على إرجاع المظالم لأهلها، وأخاف من مصيري خوفًا شديدًا بسبب أموال الناس، فهل أهتم بذريتي والصرف عليهم، أم أجمع للمظالم؟ وأيهما أهم؟ وهل توبتي تقبل إذا لم أقدر على إرجاع المال؟ وجّهوني -أثابكم الله -.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يتقبل توبتك، وأن يمحو حوبتك، وأن يغنيك، ويقضي دينك.
وأما قولك: (هل أهتم بذريتي والصرف عليهم، أم أجمع للمظالم؟ وأيهما أهم؟): فينبغي لك الاهتمام بالأمرين معًا، فتسعى في النفقة على زوجك وذريتك، وقضاء دَينك، لكن إن لم يمكن تحصيل الأمرين؛ فإن النفقات الضرورية لأهل بيتك مقدمة على قضاء الدين، كما سبق في الفتاوى:

22300�

44656�

61265.


وأما قولك: (وهل توبتي تقبل إذا لم أقدر على إرجاع المال؟) فإن صدقت في التوبة بالندم على ما فعلت، وعزمت على أداء ما عليك من حقوق؛ فإن توبتك صحيحة -إن شاء الله -، ولا تؤاخذ بالعجز عن أداء الحق، جاء في تفسير القرطبي: قال العلماء: الذنب الذي تكون منه التوبة: فإن كان الذنب من مظالم العباد، فلا تصح التوبة منه إلا برده إلى صاحبه، والخروج عنه- عينًا كان أو غيره- إن كان قادرًا عليه، فإن لم يكن قادرا، فالعزم أن يؤديه إذا قدر، في أعجل وقت وأسرعه.

اهـ.
ونقله ابن مفلح في الآداب الشرعية، ثم قال: وهذا يدل على الاكتفاء بهذا، وأنه لا عقاب عليه؛ للعذر، والعجز.
وقد أفتى بهذا بعض الفقهاء في هذا العصر من الحنفية، والمالكية، والشافعية، وأصحابنا.

وشرط المالكي في جوابه أن يكون استدان لمصلحة، لا سفهًا.
وحكي أن بعض العلماء المتقدمين قال ما معناه: إن الله تعالى لم يعاقبه في الدنيا، بل أمر بإنظاره إلى الميسرة، فكذلك في الدار الآخرة.

اهـ.
وراجع للفائدة، الفتوى:

223387

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يسأل عن حديث في فضائل بيت المقدس
- سؤال وجواب | والدك أخ لجميع أبناء وبنات من أرضعته
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت أربع مرات بلا سبب، فما تشخيصكم للحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل السرة يذهب بعد دخول الحمام.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | القذف بسبب الفكر هل هو من الاستمناء
- سؤال وجواب | هل يعيد أذكار النوم إذا استيقظ وعاد للنوم؟ وهل يقولها قبل نوم النهار؟
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة وأجد صعوبة في التأقلم على رتم حياة معينة!
- سؤال وجواب | حكم صنع الجبن بالبروتيزيا
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | كيفية مواجهة أعراض الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | حديث : (خُلُق الإسلام الحياء)
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | متى يحرم تشقير الحاجبين
- سؤال وجواب | مشاركة الكفار احتفالاتهم ليشاركونا احتفالاتنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل