مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم استعمال القطران في آنية الشرب
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل للمحتاج استصدار بطاقة ائتمان من بنك ربوي إن عجز عن استصدارها من بنك إسلامي- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في الصدر وضيق في التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا أثق في نفسي بسبب ضعف بنيتي ونحافتي
- سؤال وجواب | القارن بين الحج والعمرة لا يلزمه سوى سعي واحد
- سؤال وجواب | قال لزوجته: طالق، فسألته عن قصده فقال: أقصد به طلاق الليل
- سؤال وجواب | حكم قول الرجل لزوجته: تزوجي
- سؤال وجواب | المقصود بالأصول والفروع وذوي القربى
- سؤال وجواب | جواز الهبة والهدية للكافر غير المحارب
- سؤال وجواب | عندما أتذكر أن البشر جسدهم من لحم تأتيني نوبة هلع!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل ظهري مع وجود رغوة في البول، فما تشخيص حالتي وما علاجها؟
- سؤال وجواب | وجع في الذراع الأيسر ونغزة في قلبي. هل عندي عطب في الشريان؟
- سؤال وجواب | أخذ جائزة المسابقة دون أن ينفذ شرطها، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التفاعل مع الآخرين بسبب طبيعة تربيتي والمضايقات في المدرسة
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بالألم بعد التئام جرح عملية الناسور؟
في بلدي يستعمل الناس مادة " القطران " في آنية الشرب ، هل هو مكروه لأنه يضر بالملائكة ؟ وما علاقته بالجن ؟ ..
الحمد لله.
القطِران : طلاء يُستخرج من حرق الحطب ، وكانت العرب تستعمله لطلاء ماشيتها ؛ حمايةً لها من البَرد ، والحشرات ، ودواءً لها من الجرَب ، كما يُستعمل في طلاء الآنية ، ويسمَّى " القار " و " الزفت " ، وقد جاء النهي عن الانتباذ في الآنية التي تُطلى به ؛ لما يكون معه تغير الطعم بسببه ، وقد يصل لحد الإسكار ،.
ومعنى الانتباذ : أن يوضع الزبيب ، أو التمر – مثلاً - في الماء ، في ذلك الإناء ، ويشرب نقيعه ، وقد جاء في الأحاديث الصحيحة باسم " المُقيَّر " و " المُزفَّت ".
عَنْ أَبِى جَمْرَةَ قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما إِنَّ لِي جَرَّةً يُنْتَبَذُ لِي نَبِيذٌ ، فَأَشْرَبُهُ حُلْوًا فِي جَرٍّ إِنْ أَكْثَرْتُ مِنْهُ ، فَجَالَسْتُ الْقَوْمَ ، فَأَطَلْتُ الْجُلُوسَ خَشِيتُ أَنْ أَفْتَضِحَ فَقَالَ : قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لهم : ( وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ : مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ ، وَالنَّقِيرِ ، وَالْحَنْتَمِ ، وَالْمُزَفَّتِ – وفي رواية ( والمُقيَّر ) - ).
رواه البخاري ( 53 ) ومسلم ( 17 ).
الحنتم : الجرار الخضر المدهونة أو المصنوعة من الخزف.
الدباء : القرع – اليقطين – إذا يبس اتخذ وعاء.
المزفت : الإناء المطلى بالزفت النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ويجوف فيتخذ منه وعاء.
قال النووي – رحمه الله - : وأما المُقَيَّر : فهو المزفَّت ، وهو المطلي بالقار ، وهو الزفت ، وقيل : الزفت نوع من القار ، والصحيح : الأول ؛ فقد صح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : المزفَّت هو المقيَّر.
" شرح مسلم " ( 1 / 185 ).
وقال – رحمه الله - : وأما معنى النهى عن هذه الأربع : فهو أنه نهى عن الانتباذ فيها ، وهو أن يجعل في الماء حبات من تمر ، أو زبيب ، أو نحوهما ؛ ليحلو ، ويُشرب ، وإنما خُصت هذه بالنهى لأنَّه يسرع إليه الإسكار فيها ، فيصير حراماً نجساً ، وتبطل ماليته ، فنهى عنه ؛ لما فيه من إتلاف المال ، ولأنه ربما شربه بعد إسكاره من لم يطلع عليه.
" شرح مسلم " ( 1 / 185 ).
ثم صحَّ نسخ هذا النهي إلى الإباحة ، على قول جمهور أهل العلم ، على أن ينتبه المنتبذ أن لا يصل النبيذ إلى درجة الإسكار بطول المكث.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( نَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِي سِقَاءٍ ، فَاشْرَبُوا فِي الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا ، وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا ).
رواه مسلم ( 977 ).
وفي لفظ : ( كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ الْأَوْعِيَةِ فَانْتَبِذُوا فِيمَا بَدَا لَكُمْ وَإِيَّاكُمْ وَكُلَّ مُسْكِرٍ ).
رواه النسائي ( 5654 ) وابن ماجه ( 3405 ) ، وصححه الألباني في " صحيح النسائي ".
قال النووي – رحمه الله - : ثم إن هذا النهي كان في أول الأمر ، ثم نسخ بحديث بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كنت نهيتكم عن الانتباذ إلا في الأسقية ، فانتبذوا في كل وعاء ولا تشربوا مسكراً ) رواه مسلم في الصحيح.
هذا الذي ذكرناه من كونه منسوخاً : هو مذهبنا ، ومذهب جماهير العلماء ، قال الخطابي : القول بالنسخ هو أصح الأقاويل ، قال : وقال قوم : التحريم باقٍ ، وكرهوا الانتباذ في هذه الأوعية ، ذهب إليه مالك ، وأحمد ، وإسحاق ، وهو مروي عن ابن عمر ، وابن عباس رضي الله عنهم.
" شرح مسلم " ( 1 / 185 ، 186 ).
قال ابن القيم – رحمه الله - : وسر المسألة : أن النَّهي عن الأوعية المذكورة من باب سدِّ الذرائع ، إذِ الشرابُ يُسرع إليه الإسكارُ فيها.
وقيل : بل النهي عنها لصلابتها ، وأن الشراب يُسكر فيها ، ولا يُعلم به ، بخلاف الظروف غير المزفَّتة ، فإن الشرابَ متى غلا فيها وأسكر : انشقت ، فيُعلم بأنه مسكر ، فعلى هذه العِلَّة يكون الانتباذ في الحجارة ، والصُّفر : أولى بالتحريم ، وعلى الأول : لا يحرم ، إذ لا يُسرِعُ الإسكار إليه فيها كإسراعه في الأربعة المذكورة ، وعلى كلا العِلَّتين : فهو من باب سدِّ الذريعة ، كالنهى أولاً عن زيارة القبور سدّاً لذريعة الشِّركِ ، فلما استقر التوحيدُ في نفوسهم ، وقويَ عندهم : أذِن في زيارتِها ، غير أن لا يقولوا هُجراً ، وهكذا قد يقال في الانتباذ في هذه الأوعية : أنه فطمهم عن المسكر ، وأوعيته ، وسدَّ الذريعة إليه ؛ إذ كانوا حديثي عهدٍ بشربه ، فلمَّا استقر تحريمُه عندهم ، واطمأنت إليه نفوسُهم : أباح لهم الأوعية كُلَّها ، غير أن لا يشربوا مسكراً ، فهذا فِقه المسألة ، وسِرُّها.
" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 3 / 607 ).
وبما سبق يُعرف الجواب عن مسألتك الأولى ، وأنه لا حرج عليكم من الشرب من آنية طليت بالقطران ، على أن تنتبهوا حين يكون الشراب نبيذاً يطول مكثه ، أو ما يشبهه من العصائر التي يمكن تخمرها.
ولا علاقة للقطران بالجن ، ولا بالملائكة ، ولم نقف على شيء من المنع من استعمال تلك الآنية لغير ما سبق ذِكره ، ثم جاء النص بالإباحة ، والذي نعتقده أن ما ذكرته إنما هو من اعتقادات العامة المبنية على الجهل والخرافة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بالألم بعد التئام جرح عملية الناسور؟- سؤال وجواب | أصابني الكسل عن مواصلة الدراسة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثالية لإزالة الرؤوس السوداء؟
- سؤال وجواب | ما هو الحل للإنجاب في حال عدم وجود حيوانات منوية؟
- سؤال وجواب | قال إن قصصت شعرك قبل كذا فأنت طالق قهل يمكنه أن يتراجع
- سؤال وجواب | لن تتمكن من لبس الحجاب بعد الإسلام لصغر سنها وخوفها من والديها
- سؤال وجواب | حالات جواز إسقاط الحمل
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بضيق النفس وخوفي من الموت؟
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور بعض الكدمات على جسمي وأخشى أن تكون لوكيما، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل جرعة 50000 من فيتامين (د) مناسبة لعمر والدتي؟
- سؤال وجواب | بعد علاج سرطان الرحم أصبت بتيبس ووخز وتنميل الرجلين والقدمين
- سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لعلاج طفلي من حمى البحر المتوسط؟
- سؤال وجواب | تعبير الرؤى يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
- سؤال وجواب | توقيع الموظفين بعضهم عن بعض حال التأخير
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا