مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الربح في البيع. الجائز والمحظور

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستمناء ومباشرة المرأة حتى الإنزال في نهار رمضان
- سؤال وجواب | المبالغة في صفات الخاطب مسلك غير مأمون
- سؤال وجواب | نزول دم أثناء الحمل . هل في ذلك خطر على الحامل أو الجنين؟
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعشبة السعد؟
- سؤال وجواب | حكم النكات والألغاز بأمور متعلقة بالشرع
- سؤال وجواب | تعبير الرؤى يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
- سؤال وجواب | حكم رد الهبة الجائرة بعد موت الأب الواهب
- سؤال وجواب | من شروح ديوان أبي تمام
- سؤال وجواب | على الوالد الغني أن ينفق على ابنه الفقير وزوجته
- سؤال وجواب | رمي الناس في أعراضهم دون بينة قاطعة يستوجب اللعن و.
- سؤال وجواب | تأتيه نوبة الصرع في صلاته فيغيب وعيه لثوان فهل تبطل صلاته؟
- سؤال وجواب | هل بقي أي قبر لأي نبي وخاصة أننا نسمع عن مقام النبي يونس وغيره
- سؤال وجواب | مرض الفصام. أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل السبرالكس أحسن في علاج المخاوف؟
- سؤال وجواب | توفيت أمها وتفتقدها كثيراً وتراسلها وتكتب لها أخبار الأسرة !
آخر تحديث منذ 3 ساعة
6 مشاهدة

شاب ملتزم ولله الحمد، كبير عائلته، يريد حلا لمشكلته التي تتلخص في أنه يبلغ 18 عاما وليس له من يقضي حاجاته إلا والداه، وأمه -والعياذ بالله - منجمة، وتسترزق من هذا المجال، وأبوه يعمل في شركة، وفي نفس الوقت يسمسر أو يكسب من مكان آخر بما يرضي الله ، ولكن ماله به بعض الشبهات، أي أنه قد يبيع الشيء الذي سعره الحقيقي دينار بعشرة أو أكثر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأما مسألة بيع الأب لما يساوي دينارا بعشرة، فلا حرج فيه إن لم يكن عن غش، وخداع، فليست هناك نسبة محددة للربح في الشرع، طالما أن البيع ليس فيه غش، ولا تغرير بالمشتري.قال ابن عثيمين: الربح في البيع والشراء ليس له تقدير شرعا، فقد يربح الإنسان أكثر من رأس المال مرات عديدة حسب نشاط السوق، وارتفاع الأسعار، فكم من أناس اشتروا الشيء بثمن، ثم باعوه بأضعافه، وقد يربحون دون ذلك، وقد لا يربحون شيئا، وقد يخسرون.

الأمر في هذا راجع إلى قوة العرض والطلب، والأسعار بيد الله عز وجل، فهو المسعر، القابض، الباسط، الرازق، لكن المحظور هو أن يرفع الإنسان السعر عما جرى فيه العرف، أو عما كانت عليه السلعة في السوق ويخدع بها الجاهل، كما لو كان الناس يبيعون هذه السلعة بعشرة، فباعها بخمسة عشر أو أكثر على إنسان جاهل، فإن هذا لا يجوز، لما فيه من الخديعة والغش، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: من غش فليس منا.

اهـ.وأما ما ذكرته عن عمل المرأة وممارستها للتنجيم، فلا يجوز؛ لما بيناه في الفتويين: 4045/ 5827 فليبين لها حرمته لتكف عنه وتتوب منه.

وللفائدة انظر الفتوى رقم:

97167

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم لبس الباروكة لحماية الشعر
- سؤال وجواب | لا أعرف حالتي بالضبط نفسية أم جسدية
- سؤال وجواب | الرد على اتهام موسى عليه السلام بإرادة قتل القبطي الثاني
- سؤال وجواب | المغص والإسهال بعد العلاج من ديدان الأسكارس
- سؤال وجواب | أشكو من انتفاخ وألم في المنطقة الحساسة، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أموت وفي رقبتي دين لأحد، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين البيع والهبة وأيهما أفضل
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم: منيب
- سؤال وجواب | التقصير والتفريط في الطاعة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لدينا طفل رضيع بعد إجراء التطعيم أصابه الإسهال، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وجوب المحافظة على الصلاة يشمل الرجل والمرأة سفرا وحضرا
- سؤال وجواب | حكم اشتراط المقرض على المقترض أن يشتري له بمبلغ القرض سلعة
- سؤال وجواب | استيقظ الطفل من النوم بسبب آلام الرأس والبطن
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وأخالط الناس دون تردد؟
- سؤال وجواب | الخجل الزائد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل