مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عمتها ترفض الكلام معها، فكيف تتصرف؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوضوء من السلس لا الغسل- سؤال وجواب | قضاء رمضان ممن كان بنيان جسمه ضعيفا
- سؤال وجواب | أبي يرفض تزويجي لصغر سني.هل يجب إقناع أبي بالأمر أم هو محق؟
- سؤال وجواب | أمي تضع لي القيود ولا تسمح لي بتحميل برامج التواصل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | انقطاع البول بعد فترة يسيرة من التبول لا يعد سلسا
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وألم فروة الرأس أمر بات يؤرقني ويرعبني!
- سؤال وجواب | يحرم التعامل بالميسر مع أي شبكة اقتصادية
- سؤال وجواب | يأخذ من أبيه أموالا للدروس الخصوصية ويشتري بها مجلات هابطة
- سؤال وجواب | كيف يتطهر من تخرج منه قطرات بول بعد إنهاء التبول
- سؤال وجواب | تعلقت بطالب في مدرستي. كيف أتخلص من هذا التعلق؟
- سؤال وجواب | حكم من شك أنه أفطر قبل المغرب، أو أكل بعد الفجر
- سؤال وجواب | استحلال الحرام. بين الحكم بالكفر وعدمه
- سؤال وجواب | أحكام صاحب السلس
- سؤال وجواب | هل تطهر الأرض بالجفاف وهل يكفي مسح موضع النجاسة
- سؤال وجواب | التوفير في مكتب البريد وكيفية إخراج الزكاة؟
في الأساس ، قررت عمتي فجأة أن أمي قالت شيئاً عن أمها ـ جدتي بعد أن كانت قريبة جداً منّا ، وكنا على علاقة جيدة معها ، الآن توقفت عمتي عن التحدث مع أمي ، وتتجاهلني أنا وأختي ، الواقع أن أمي لم تقل أيّ شيء ، وحاولنا توضيح ذلك ، لكنها لم تصغ إلينا ، سؤالي : هل إذا رأيت عمتي ما زال عليّ أن أكلمها؟ هل ما زال عليّ أن أتواصل معها حتى لو لم تستجيب؟ أم يجب أن أتركها ولا أتحدث معها ، لأنني أعرف كيف أصبحت تشعر حقّا تجاهنا ، ولأنها لا تتحدث مع أمي؟ أشعر أنه من الصواب أن أحاول القيام بذلك من جانبي ، لكنني أشعر أن ذلك ليس عدلا بحق أمي ، لماذا يعاملها الناس دائمًا بشكل سيء ، وهي التي لا تقول أيّ شيء لأحد على الرغم من سوء معاملتهم ، أنا حقا لست متأكدة إلى أين أقف ، هل من الصواب أن استمر في التحدث إلى عمتي حتى لو تمّ تجاهلي 1000 مرة ؟ هل يجب أن أحاول دائمًا ؟ أمي لا تمانع من أن أسلّم على عمتي إذا رأيتها ، وأكلمها ، أمي ليست امرأة سيئة على الإطلاق ، لكن هل سيكون هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي أن أعمله ، بينما هم يعاملون أمّي وكأنها بغير اعتبار ؟.
الحمد لله.
أولا: صلتك لعمتك مع أنها مقاطعة لكم؛ هو من حقيقة صلة الرحم التي حث عليها الشرع.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا رواه البخاري (5991).
قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى: " اعلم أن المكافئ : مقابل الفعل بمثله.
والواصل للرَّحم ، لأجل الله تعالى : يصلها تقربا إليه ، وامتثالا لأمره ، وإن قطعت.
فأما إذا وصلها حين تصله : فذاك كقضاء دين.
ولهذا المعنى قال: ( أَفْضَلُ الصَّدَقَةِ عَلَى ذِي الرَّحِمِ الْكَاشِحِ ) - الْكَاشِح: الْمُبْغِضُ الْمُعَادِي -، وهذا لأن الإنفاق على القريب المحبوب مشوب بالهوى ، فأما على المبغض فهو الذي لا شوب فيه " انتهى من "كشف المشكل" (4 / 120 – 121).
وصلة العمة من صلة الأرحام الواجبة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وصلة الأرحام : واجبة بالإجماع " انتهى من "مجموع الفتاوى" (29 / 186).
وينبغي للمسلم أن يتنبه إلى أنه إذا وصل أقاربه وهم مقاطعون له، فهو مأجور، وهم آثمون، وهو في موقف كريم ، يشعر به هؤلاء الأقارب ولو كتموه، والله تعالى معينه عليهم.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: ( أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ ؟ فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ ) رواه مسلم (2558).
قال النووي رحمه الله تعالى: " (تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ ) الْمَلُّ: الرماد الحار.
ومعناه كأنما تطعمهم الرماد الحار؛ وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم ، بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم، ولا شيء على هذا المحسن ، بل ينالهم الإثم العظيم في قطيعته وإدخالهم الأذى عليه.
" انتهى من "شرح صحيح مسلم" (16 / 115).
ثانيا: إذا كانت هذه العمّة تعرض عن الكلام معك، فهذا ليس عذرا لمقاطعتها؛ بل تبادرين أنت بصلتها؛ ولا تقطعي ذلك ، إلا إذا كان في المواصلة معها ضرر وأذى عليك؛ كأن تقابلك في كل مرة بسب وشتم ، وكلام مؤذ، ففي هذه الحال اكتفي بإلقاء السلام عليها؛ لكي لا تقعي في الهجر المحرم.
عن أَبِي أَيُّوب الأَنْصَارِيِّ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لاَ يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ: فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ رواه البخاري (6077)،ومسلم (2560).
قال ابن رشد رحمه الله تعالى: " وعن الرجل يهاجر الرجل ، ثم يبدو له فيسلم عليه ، من غير أن يكلمه في غير ذلك ، وهو مجتنب لكلامه هل تراه قد خرج من الشحناء؟ قال -ابن القاسم -: سمعت مالكا يقول: إن كان مؤذيا له : فقد برئ من الشحناء.
قال ابن القاسم: وأرى إن كان غير مؤذ له أنه غير بريء من الشحناء.
قال الإمام القاضي: معنى قول مالك وابن القاسم: إن المسلم يخرج من الشحناء : إن كان المسلَّم عليه مؤذيا للذي ابتدأ بالسلام ، ولم يضر الذي ابتدأ بالسلام تركه لكلام المؤذي.
وإن كان المسلم عليه غير مؤذ للذي ابتدأ بالسلام : فلا يخرج الذي ابتدأ بالسلام سلامه من الشحناء ، حتى يكلمه ؛ إذ لا عذر له في ترك كلامه " انتهى من "البيان والتحصيل" (10 / 60).
ولا يلزمك أن تكرري كلامها ، والسلام عليها كلما قابلتِها ، مع إعراضها عنك ، بل يكفيك في هذا أن تحاولي معها حتى تري إصرارها على المقاطعة ، فحينئذ لا يلزمك أن تكرري المحاولة معها ، وإن كان هذا هو الأحسن والأفضل ، لعل قلبها يلين يوما ما.
أما إذا كانت عمتك تكلمك ولا تقاطعك ، وإنما هي تقاطع والدتك فقط ، فينبغي أن تتكلمي معها، وتحاولي الإصلاح بينها وبين والدتك ، واعلمي أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في شيء من الكذب من أجل الإصلاح بين الناس ، وذلك لما يترتب عليه من مصلحة ولا مفسدة فيه ، فلا حرج عليك أن تقولي لها : إن أمي تذكرك بالخير.
ونحو ذلك ، وتقولي الكلام نفسه لوالدتك ، فلعل الله أن يجعلك سببا للإصلاح بينهما.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التوفير في مكتب البريد وكيفية إخراج الزكاة؟- سؤال وجواب | حكم الأخذ ببعض الرخص للحاجة
- سؤال وجواب | إعطاء زكاة المال لجمعيات الإغاثة لعدم القدرة على إيصالها إلى المنكوبين
- سؤال وجواب | توفي عن ابن وأربع بنات
- سؤال وجواب | هل يمكن الشفاء تماماً من القذف الارتجاعي، أم سيبقى دائماً؟
- سؤال وجواب | ابنتي رغم ذكائها لا تستمع لكلامي ولا تعمل بتوجيهاتي
- سؤال وجواب | مارست العادة وحصل قذف ارتجاعي، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج القرنية الرقيقة
- سؤال وجواب | أسباب الاستقامة التي تبعد عن الذنوب
- سؤال وجواب | حكم من يجد البلل في الصلاة
- سؤال وجواب | طهارة الإناء الملوث بالنجاسة
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والإخراج وعلاقتها باخضرار اللسان
- سؤال وجواب | من عاداتنا أن تبقى الزوجة مع أم زوجها لتخدمها إذا سافر، فما حكم ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام المصاب بسلس الريح
- سؤال وجواب | هل تتشابه البصمة الوراثية بين أفراد الأسرة الواحدة؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا