مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب عليه حضور الوليمة وفيها من يؤذيه بكلامه وحركاته ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام الثنائي المترالي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أدمنت على العادة السرية لسنوات وظهرت علي أضرارها، فهل سأنجب مستقبلا؟
- سؤال وجواب | الإخوة والأخوات لا يرثون بوجود الأبناء
- سؤال وجواب | هل يأثم المرء بعدم محبته لبعض الصفات البدنية والجسمانية الواردة في وصف النبي
- سؤال وجواب | حكم الواسطة لدخول الجامعة لمن لا تتوفر فيه شروط القبول
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة على الاشتراك في موقع وجلب مشتركين إليه
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق للمذاكرة وعدم نسيان الحفظ؟
- سؤال وجواب | استشارة للتغيير من تخصص لآخر
- سؤال وجواب | هل صبغ الشعر بأي لون يزيد من أعداد الشعر الأبيض؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين دفع الزكاة لغارم واحد أو مجموعة من الغارمين
- سؤال وجواب | الاحتفال بعيد الميلاد لمحاسبة النفس لا مبرر له
- سؤال وجواب | حكم من تكرر منه الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | كراهة ما أحبه النبي من الأمور الجبلية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل مات رسول الله صلى الله عليه وسلم أميا
- سؤال وجواب | حكم ترجمة العقود والمستندات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

هل يجوز للمسلم رفض دعوة إلى وليمة من أقاربه - وقد اعتاد رؤيتهم دائما- بسبب وجود أشخاص آخرين يؤذونه نفسيا بكلامهم وحركاتهم.؟ وهل يجوز لأخت أن تقلل من الاجتماع بإخوانها الكبار لما ترى من إهمالهم لها وعدم استلطاف وجودها ؟ مع العلم أنها لا تؤذيهم أبدا بكلامها وتصرفاتها وهم لا يتصلون بها ولا يعرفون ما حالها إلا عن طريق زوجها أو نسائهم فهل عليها وصلهم وهم على هذه الحال منها ؟..

الحمد لله.

أولا : الوليمة إن كانت للنكاح ، فإجابتها واجبة على من دعي إليها شخصياً ، في قول جمهور الفقهاء.

أما إن كانت الدعوة عامة ، لم يعيّن فيها باسمه ، فلا يجب عليه حضورها.

قال ابن قدامة رحمه الله : " قال ابن عبد البر لا خلاف في وجوب الإجابة إلى الوليمة لمن دعي إليها , إذا لم يكن فيها لهو.

وبه يقول مالك , والشافعي , وأبو حنيفة.

لما روى ابن عمر رضي الله عنهما , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها ).

وفي لفظ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أجيبوا هذه الدعوة إذا دعيتم إليها ).

وقال أبو هريرة : ( شر الطعام طعام الوليمة : يدعى لها الأغنياء ويترك الفقراء ، ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله ) رواه البخاري.

ومعنى قوله : ( شر الطعام طعام الوليمة ) - والله أعلم - أي طعام الوليمة التي يدعى إليها الأغنياء ويترك الفقراء , ولم يُرِدْ أن كل وليمة طعامها شر الطعام.

وإنما تجب الإجابة على من عُيّن بالدعوة , بأن يدعو رجلا بعينه , أو جماعة معينين.

فإن دعا وقال : يا أيها الناس , أجيبوا إلى الوليمة ، لم تجب الإجابة , ولم تستحب , بل تجوز الإجابة بهذا ; لدخوله في عموم الدعاء " انتهى من "المغني" (7/213) باختصار.

ثانيا : إذا كان في الوليمة من يتأذى بهم ، لم يجب عليه الحضور ، ويكون هذا عذراً له لترك الإجابة.

وقد نص بعض الفقهاء على ذلك ، وينبغي حينئذ أن يعتذر لصاحب الدعوة ، أو يحضر وينصرف سريعا.

قال في "تحفة المحتاج" (7/430) وهو يذكر شروط وجوب الإجابة : " وأن لا يكون بالمكان الذي يحضر فيه من يتأذى المدعو به لعداوة ظاهرة بينهما أو لحسد أو لا يليق به مجالسته كالأراذل " انتهى باختصار وتصرف.

ثالثا : إذا كانت الوليمة لغير النكاح ، فلا تجب إجابتها ، ولو عيّن بالدعوة فيها.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" ( 7 / 218) : " فحكم الدعوة للختان وسائر الدعوات غير الوليمة أنها مستحبة ، لما فيها من إطعام الطعام , والإجابة إليها مستحبة غير واجبة ، وهذا قول مالك والشافعي وأبي حنيفة وأصحابه " انتهى.

وعليه فلا حرج عليك في ترك الحضور إلى هذه الولائم ، إذا كانت لغير النكاح.

رابعا : صلة المرأة لرحمها من الإخوة والأخوات ، أمر مؤكد شرعا ؛ لما جاء في الكتاب والسنة من الأمر بصلة الرحم ، وتحريم قطعها ، وهذه الصلة تتحقق بالزيارة والاتصال والسؤال ، حسب قدرة الإنسان واستطاعته.

وينبغي ألا تقصري في هذه القربة العظيمة ، وألا يدفعك إلى ذلك جفاء الإخوة وعدم استلطافهم لك ، فإنك مثابة مأجورة على صلتك ، ولو قصروا معك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري (5645).

أي أن الذي يكافئ أقاربه ، فيرد لهم الجميل ، ويحسن إليهم إن أحسنوا إليه ، ليس هذا واصلاً للرحم ، كما أراد الشرع ، وإنما صلة الرحم المطلوبة شرعاً أن يحسن إلى أقاربه الذين يسيئون إليه.

لكن إن كان كثرة اللقاء تسبب النفور ، فلا حرج في تقليلها ، مع دوام الصلة ، على فترات متباعدة أو بالهاتف ونحو ذلك.

ولكن الأحسن من ذلك والأولى أن تسعي إلى إزالة ما بينكِ وبين إخوانك من سوء التفاهم ، وتبذلي وسعك في تحسين علاقتك معهم ، فذلك خير لكم جميعاً في الدنيا والآخرة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خطوات علاجية لتحسين النوم السيء الناتج عن الاكتئاب
- سؤال وجواب | فتاوى موجهة لطلاب العلم
- سؤال وجواب | هل يعطي الزكاة لولده الغارم العاجز عن السداد
- سؤال وجواب | قلق مزمن وأحلام مزعجة. هل أستمر على الزولفت أم أتوقف عنه تدريجيًا؟
- سؤال وجواب | المال المكتسب من مركز إزالة الشعر إذا تضمن الاطلاع على العورات
- سؤال وجواب | مدح النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات
- سؤال وجواب | حكم دراسة علم الطيران والعمل بمهنة طيار
- سؤال وجواب | الوسواس جعلني أفسر الأحلام تفسيرا سلبيا مما جعلني تعيسة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شروط حل الوظيفة عن طريق الواسطة
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الشخص الزكاة لمن ربته منذ صغره ومازال يعيش معها
- سؤال وجواب | ذكر أوصاف النبي الخَلْقية إخبار بالواقع
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة والدونية لعدم تفاعل الناس معي. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا أتبول جيدا أحيانا. هل ستزول هذه المشكلة بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الذبيحة التي نواها صدقة
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وتعرق الكفين وتسارع النبض والإرهاق. ما سبب هذا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06