مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تسمية المشروبات المباحة بأسماء المشروبات المحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد خطبتها لكن أهلي رفضوا، فما تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | كلما شفيت من الوسواس عاد مرة أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شرح حديث: "إن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع"
- سؤال وجواب | يريد التصدق وعليه ديون
- سؤال وجواب | المسلم أولى بالبر والإحسان من الكافر
- سؤال وجواب | حكم صبغ المرأة بالسواد بعلم زوجها
- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوجة بدفع راتب الخدم والسائق
- سؤال وجواب | مِنْ شروط صحة توبة الظالم لغيره
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد الزواج بها كزوجة ثانية. كيف أقنع أم عيالي بذلك؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في كيفية حفظ القرآن
- سؤال وجواب | هل التماثل في الجنسية من شروط الزواج؟
- سؤال وجواب | وعدت زوجتي بالسفر ولم أستطع الوفاء فهجرتني فعاملتها بالمثل فعلى من الإثم؟
- سؤال وجواب | زيادة كلمة(فصدقه) في حديث من أتى كاهنا، والجمع بينها وبين عدم ورودها
- سؤال وجواب | أمر بوساوس تنغص علي كل حياتي وعبادتي.
- سؤال وجواب | المدة التي يحتاجها المريض للتخلص من فيروس الكبد (B) وكيفية وقاية المواليد منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

هناك عصير يسمى "شمبانيا سعودي " وهو منتشر ، فما حكم شرب هذا المشروب ؟ وماحكم تسميته بهذا الاسم ؟.

الحمد لله.

أولا : العبرة - في الأعيان التي يتناولها الإنسان – بحقائقها وبخصائصها المؤثرة وليس بالأسماء التي تطلق عليها.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " الاعتبار بالحقائق ، وأنها هي التي عليها المعول ، وهي محل التحليل والتحريم ، والله تعالى لا ينظر إلى صورها وعباراتها التي يكسوها إياها العبد ، وإنما ينظر إلى حقائقها وذواتها ".

انتهى من " إعلام الموقعين " (5 / 175 - 176).

فكما أن المسكرات يحرم تناولها وإن سميت بغير اسم الخمر ، كذلك لا يحرم ما لا يسكر وإن سمي باسم شبيه بالخمر.

ونصوص الشرع قد نصت على العلة والصفة المؤثرة في تحريم الخمر.

فعَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ) رواه البخاري (4343) ، ومسلم (1733).

وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه أبو داود (3681) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " (3681).

فإذا وجد الإسكار وجد التحريم وإذا غاب غاب التحريم معه.

وبناء على هذا ؛ إذا كان هذا المشروب يسكر كثيره فقليله وكثيره حرام ، أما إذا كان لا يسكر كثيره فهو حلال.

ثانيا : لا يجوز تسمية المشروبات المباحة بأسماء المشروبات المحرمة المشتهرة بين الكفرة والفسقة: 1- لأنّ فيه تشبها بأهل الكفر والفسق في صور وأسماء أفعالهم المحرمة ، وقد جاء النهي عن ذلك.

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود (4031) ، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (5/109).

وقال الملا علي القاري رحمه الله تعالى : " ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ ) : أي من شبه نفسه بالكفار مثلا في اللباس وغيره ، أو بالفساق أو الفجار أو بأهل التصوف والصلحاء الأبرار ، ( فَهُوَ مِنْهُمْ ) أي : في الإثم والخير ".

انتهى من " مرقاة المفاتيح " (8/ 155).

ولمزيد الفائدة راجع الفتوى رقم : (

119530

).

2- هذا الفعل فيه إطلاق أسماء الأشياء التي يبغضها الله تعالى على الأشياء التي أباحها ؛ فهو فعل يحتوي على استهانة بشرع الله تعالى وعدم التعظيم لأحكامه ، وهذا مناف لتقوى الله تعالى.

قال الله تعالى : ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ) الحج /30.

وقال الله تعالى : ( ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ ) الحج /32.

وقد صدر قرار من وزارة التجارة السعودية بمنع المطاعم والفنادق من استخدام اسم سعودي شامبين ونبيذ ونحو هذه المسميات التي تدل على أسماء الخمور.

جاء فيه : " أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنها منعت المطاعم والبوفيهات والفنادق والوحدات السكنية من استخدام مسميات تدل على أسماء الخمور بجميع أنواعها في الأغذية لمخالفتها للشريعة الإسلامية مثل (سعودي شامبين ونبيذ) ، يأتي ذلك بعد أن لاحظت الوزارة وجود مثل هذه العبارات في قوائم الطعام لبعض المطاعم والفنادق والوحدات السكنية وقامت بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار.

وبينت الوزارة أنها تلقت خطابا من سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء يتضمن أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أصدرت فتوى بأنه لا يجوز استخدام تسمية ( شامبين سعودي) أو( نبيذ بدون كحول ) ، ولا يجوز التعامل بها لما فيها من مشابهة المحرم من جهة اسمه " ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف من المجهول، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم إلا بعد تناول السيروكويل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الوفاء بشروط جهة العمل وشروط شركات الطيران في الاستفادة من التذاكر
- سؤال وجواب | هل يفيد دواء دوقماتيل في علاج القولون والوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع التركة إذا كان الدين يستغرقها ويزيد عنها
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وأقوال شركية، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والأفكار التسلطية. فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تعدّد الفدية بتعدد سنوات تأخير قضاء الصيام
- سؤال وجواب | أعيش وساوس صحة الأفكار والمعتقدات مما ضيع أولوياتي
- سؤال وجواب | أردد كلمة طالق في نفسي من غير شعور!
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسوسة التي تحول بيني وبين تقربي من الله ؟
- سؤال وجواب | من أحكام قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | للتائب حق في الحصول على عمل كسائر الناس
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
- سؤال وجواب | لماذا لم يقم عمرو بن العاص رضى الله عنه بتحطيم التماثيل الفرعونية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل