مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حدود طاعة العبد لسيده ومدى جواز ضربه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يفعل من ابتلي بالنظر إلى النساء؟
- سؤال وجواب | أداء الشهادة بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وعصبية وشعرها يتساقط بكثرة. هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني استعادة الشغف على المثابرة والنجاح؟
- سؤال وجواب | هل الوظيفة رزق ونصيب؟
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي الشهرية رغم وجود أعراضها .
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم: إلين
- سؤال وجواب | ذهب مع مديره لشراء برمجيات من شركة فأعطي عمولة فهل ينتفع بها
- سؤال وجواب | حكم من نذر التصدق بماله المغصوب
- سؤال وجواب | لدي حفر عميقة في وجهي وآثار لحب الشباب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر، وأفكر في إلغاء الزواج، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | علاج كثرة الحركة في الجلوس للمحاضرة ونحوها
- سؤال وجواب | ما سبب تباين خجلي من التحدث والتواصل في أوقات دون أوقات أخرى؟
- سؤال وجواب | ما يُطلب فعله ممن يضع أمواله في محفظته فيجدها ناقصة
- سؤال وجواب | أعاني بعد طلاقي من توتر وخوف من المستقبل وأرق، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

هل تجب على العبد طاعة سيده في كل شيء دون حدود؟ وهل يجوز للسيد ضرب العبد؟ ومتى؟ وكيف يكون الضرب؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فطاعة الرقيق لمواليهم مقيدة بقيدين: الأول: أن لا يكون ذلك في معصية الله ، لقوله صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

رواه أحمد، وصححه الألباني.

ولقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الطاعة في المعروف.

متفق عليه.قال القرطبي في المفهم: يعني بالمعروف هنا: ما ليس بمنكرٍ ولا معصية.

اهـ.

الثاني: كونها في طاقة العبد واستطاعته، بحيث يزول الإضرار به، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم.

متفق عليه.

وقال ـ أيضا ـ صلى الله عليه وسلم: للمملوك طعامه وكسوته، ولا يكلف من العمل إلا ما يطيق.

رواه مسلم.

وقال ـ أيضا ـ صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني.

وقال السعدي في بهجة قلوب الأبرار: هذا الحديث ـ يعني حديث: إنما الطاعة في المعروف ـ قيد في كل من تجب طاعته من الولاة والوالدين والزوج وغيرهم، فإن الشارع أمر بطاعة هؤلاء، وكل منهم طاعته فيما يناسب حاله، وكلها بالمعروف، فإن الشارع رد الناس في كثير مما أمرهم به إلى العرف والعادة، كالبر والصلة والعدل والإحسان العام، فكذلك طاعة من تجب طاعته، وكلها تقيد بهذا القيد، وأن من أمر منهم بمعصية الله ـ بفعل محرم أو ترك واجب ـ فلا طاعة لمخلوق في معصية الله .وقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الطاعة في المعروف.كما أنه يتناول ما ذكرنا، فإنه يتناول ـ أيضا ـ تعليق ذلك بالقدرة والاستطاعة، كما تعلق الواجبات بأصل الشرع.

وكذلك مسألة ضربهم، فمشروعيته مقيدة بقيدين: الأول: أن يوجد ما يبيحه من الأسباب.

والثاني: عدم التعدي لحدود الشرع في قدره وكيفيته، قال ابن قدامة في المغني: وله تأديب عبده وأمته إذا أذنبا، بالتوبيخ والضرب الخفيف، كما يؤدب ولده وامرأته في النشوز، وليس له ضربه على غير ذنب، ولا ضربه ضربا مبرحا وإن أذنب، ولا لطمه في وجهه، وقد روي عن ابن مقرن المزني قال: لقد رأيتني سابع سبعة ليس لنا إلا خادم واحد، فلطمها أحدنا فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بإعتاقها فأعتقناها.

وروي عن أبي مسعود قال: كنت أضرب غلاما لي فإذا رجل من خلفي يقول: اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود، فالتقت فإذا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اعلم أبا مسعود أن الله أقدر عليك منك على هذا الغلام.

وقال ابن مفلح في الفروع: نقل حرب ـ يعني عن الإمام أحمد: لا يضربه إلا في ذنب بعد عفوه عنه مرة أو مرتين، ولا يضربه شديدا.

ونقل حنبل: لا يضربه إلا في ذنب عظيم، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا زنت أمة أحدكم فليجلدها.

ويقيده إذا خاف عليه ويضربه غير مبرح، فإن وافقه وإلا باعه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تعذبوا عباد الله.

وظاهر هذه الرواية يوافق ما سبق من اختيار شيخنا.ونقل غيره: لا يقيد ويباع أحب إلي.

ونقل أبو داود: يؤدب في فرائضه وإذا حمله ما يطيق.

وقد روى أبو داود والترمذي من حديث ابن عمر أن رجلا قال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت ثم أعاد عليه الكلام فصمت فلما كان في الثالثة قال: اعفو عنه في كل يوم سبعين مرة.حديث جيد.

وهذا الحديث صححه الألباني.ويؤخذ منه أن العفو المتتابع مقدم على العقوبة، كما يفهم مما تقدم أن كيفية الضرب مقيدة بعدم الشدة فيكون ضربا غير مبرح، ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

12210.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالانسداد في الأذن وطنين وشد في الرأس، هل له علاقة بالورم؟
- سؤال وجواب | حكم العهد والإقٌدام على النذر
- سؤال وجواب | لدي قلق ومخاوف وأعصابي مشدودة فهل من علاج فعال؟
- سؤال وجواب | كيفية دفع الملل أثناء الدراسة
- سؤال وجواب | هل تلزم النفقة للزوجة الناشز إذا كانت حاملاً؟
- سؤال وجواب | لا يصح الخلع إلا بالإيجاب والقبول بين الزوجين
- سؤال وجواب | علاج التسلخات والهرش الشديد بين الفخذين
- سؤال وجواب | أخشى أن أفقد نفسي من الوسواس، أرجوكم دلوني على طريق العلاج.
- سؤال وجواب | الأم لها حقوق عظيمة في الشرع على ابنتها لكن الزوج حقه على زوجته أعظم
- سؤال وجواب | حكم تصميم برنامج لشركة لها فروع عالمية بعض أنشطتها محرمة
- سؤال وجواب | طلقها مقابل نصف المهر بعد أن قذفها فهل له الحق في هذا المال ؟
- سؤال وجواب | شكت في مصدر الإفرازات، ولم تعد الوضوء والاستنجاء وصلت ومست المصحف
- سؤال وجواب | أصبت بمخاوف ووساوس بعد فقد والدي وأصحابي.
- سؤال وجواب | ما طبيعة العلاقة بين الزوجين في ظل انتشار الأفكار النسوية؟
- سؤال وجواب | تغيرت طباع زوجتي واهتمامها بي بعد الحمل. ساعدوني بالحل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل