مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التوفيق بين حديثين ظاهرهما التعارض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من التهاب الحلق والصداع بشكل مستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سرة الرجل ليست من العورة عند أكثر أهل العلم
- سؤال وجواب | أعاني من صداع في الشق الأيمن من الرأس وحول العين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تكرار الإصابة بأمراض البرد عند الأطفال
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد لمن مات زوجها ورغبت في الزواج
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد، هل لصبغة الشعر علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | إذا خالع زوجته الحامل فمن يتحمل مصاريف الولادة؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف انتصاب أو ضعف دوامه رغم أن فحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أعاني منه في رأسي وأطرافي؟
- سؤال وجواب | حكم قول: يعميهم القرآن
- سؤال وجواب | ما هو الغذاء المناسب للرضع؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الربط بين التفكر في خلق الله والدعاء
- سؤال وجواب | التخلص من علة المخاوف المركبة عن طريق التمارين الرياضية والعقاقير الطبية
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع والطنين وأعراض مختلفة وأشك بورم الدماغ فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | دعاء غير جائز
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

أشكل عليّ قوله صلى الله عليه وسلم ليهود بني قريظة: "يا إخوان القردة والخنازير, هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته؟".

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أخرج عبد الرزاق في مصنفه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حاصر بني قريظة أمر أصحابه أن يستروه بالجحف حتى يسمعهم كلامه ففعلوا فناداهم: يا إخوة القردة والخنازير.

كما أخرجه الحاكم في مستدركه وصححه ، ووافقه الذهبي.

وأما حديث عائشة: أتى النبي صلى الله عليه وسلم أناس من اليهود فقالوا: السام عليك يا أبا القاسم، قال: وعليكم، قالت عائشة: قلت: بل عليكم السام والذام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة, لا تكوني فاحشة, فقالت: ما سمعت ما قالوا؟!.

فقال: أوليس قد رددت عليهم الذي قالوا؟ قلت: وعليكم, وفي رواية: مه يا عائشة، فإن الله لا يحب الفحش والتفحش.

فقد رواه البخاري ومسلم.والتوفيق بين الحديثين أن الخطاب فيهما اختلف بحسب اختلاف الأحوال, فالكفار عند وقت جهادهم وقتالهم يشرع الإغلاظ عليهم والشدة؛ لقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ {التوبة:123}، ولقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ {التوبة:73}.وأما إن لم يكونوا مقاتلين بأن كانوا معاهدين فيشرع البر والإحسان إليهم، ويتعين السعي في هدايتهم ودعوتهم بالتي هي أحسن, وخطابهم بالقول اللين الحسن، عملًا بقوله تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا {البقرة:83}، وبقوله: فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى {طه:44}، وقوله: ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ {النحل:125}، وبقوله: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ {العنكبوت:46}.

قال ابن فورك في تفسيره: استثنى الذين ظلموا منهم - وجميعهم ظالم - لأن المراد إلا الذين ظلموكم في جدالهم, أو غيره مما يقتضي الإغلاظ لهم، وبهذا يسع الإنسان أن يغلظ على غيره، وإلا فالداعي إلى الحق يجب أن يستعمل الرفق في أمره.

اهـ.

ولذا ينبغي للمسلمين عمومًا أن يسعوا في هداية الخلق ودعوتهم، وينبغي لهم الأخذ بكل وسيلة تقرب هؤلاء إلى الإسلام وترغبهم فيه، من لين القول, ولطف العبارة, وحسن الأسلوب.قال السعدي - رحمه الله - في تفسير قول الله تعالى: وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ قال - رحمه الله -: ينهى تعالى عن مجادلة أهل الكتاب، إذا كانت من غير بصيرة من المجادل، أو بغير قاعدة مرضية، وأن لا يجادلوا إلا بالتي هي أحسن، بحسن خلق ولطف ولين كلام، ودعوة إلى الحق وتحسينه، ورد عن الباطل وتهجينه، بأقرب طريق موصل لذلك، وأن لا يكون القصد منها مجرد المجادلة والمغالبة وحب العلو، بل يكون القصد بيان الحق وهداية الخلق، إلا من ظلم من أهل الكتاب، بأن ظهر من قصده وحاله، أنه لا إرادة له في الحق، وإنما يجادل على وجه المشاغبة والمغالبة، فهذا لا فائدة في جداله، لأن المقصود منها ضائع.

اهـ ويحرم سب الكافر المعين إذا لم يكن حربيًا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ألا من ظلم معاهدًا, أو انتقصه, أو كلفه فوق طاقته ,أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة.

رواه أبو داود، وصححه الألباني.قال الصنعاني في سبل السلام في شرحه لحديث: سباب المسلم فسوق وقتاله كفر.

متفق عليه: وفي مفهوم قوله "المسلم" دليل على جواز سب الكافر, فإن كان معاهدًا فهو أذية له, وقد نهى عن أذيته فلا يعمل بالمفهوم في حقه, وإن كان حربيًا جاز سبه إذ لا حرمة له.

وجاء في الموسوعة الفقهية: سب المسلم للذمي معصية، ويعزر المسلم إن سب الكافر, قال الشافعية: سواء أكان حيًا، أو ميتًا يعلم موته على الكفر, وقال البهوتي ـ من الحنابلة: التعزير لحق الله تعالى.

هـ.وقد سبقت لنا فتاوى عديدة حول ضوابط التعامل مع الكفار، فراجع منها الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 1367، 3681، 1724،

20632�

� 3308.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستعاذة من مضلات الفتن مشروعة وليست بدعة
- سؤال وجواب | ما يعتبر من الاعتداء في الدعاء وما لا يعتبر
- سؤال وجواب | العمليات التجميلية للتشوهات الخلقية
- سؤال وجواب | سبب ألم الكتف خاصة عند النوم عليه وعلاجه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم عند الضغط على الصدغ الأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | حديث (وإن أفضل رباطكم عسقلان)
- سؤال وجواب | حكم من أذن لزوجته في إجهاض جنينها بسبب تهديدها بقتل نفسها
- سؤال وجواب | أرهقني الصداع وأتمنى لو أني أعيش يوما بدونه. فما الحل؟
- سؤال وجواب | استحباب سؤال الرب جميع مصالح الدين والدنيا
- سؤال وجواب | حكم تلاوة القرآن بصورة جماعية بصوت واحد
- سؤال وجواب | تجاربي الفاشلة في الزواج جعلتني أعيش تعيسة فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: ياجبار السماوات والأرض اجبرني جبرا يليق بجبرك جبرا أنت أهله ووليه
- سؤال وجواب | أصبت بصداع شديد وفقد التركيز وعدم القدرة على القراءة
- سؤال وجواب | يخشى على صديقه من الردة
- سؤال وجواب | ما أسباب عدم انتظام ضربات القلب، وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل