مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التسمية بـ " مفتون " ، أو التلقب به .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إجابة الدعاء لها صور متنوعة- سؤال وجواب | أهل خطيبتي لا يراعون الشرع في الخطوبة وحفلة الزواج، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أرضا كانت موقوفة على مسجد ممن اغتصبها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هو ناسور أم بواسير؟
- سؤال وجواب | ثبات الوزن
- سؤال وجواب | من حلف أن يصوم يوما كلما فعل معصية
- سؤال وجواب | علاج من لا يصلي أبداً
- سؤال وجواب | خوف وصعوبة في البلع واختناق مفاجيء وقلق وأرق دائم . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج من فتاة معينة ويخشى رفض أبيه
- سؤال وجواب | صداع شديد في مقدمة الرأس بعد الولادة . وصل إلى حد البكاء
- سؤال وجواب | مشاكل وتساؤلات متعلقة بالوحمة الوعائية وعلاجها بالليزر
- سؤال وجواب | بعد الإجهاض حاولت الحمل مجددا ولم يحدث. فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | أعاني دوما من التقيؤ بشكل مستمر وضيق تنفس، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | أنا متزوج وتأخر لدينا حدوث الحمل، ما توجيهكم لنا؟
- سؤال وجواب | هل الغسل الواحد يرفع الحيض والجنابة؟
قيل لي بأن كنيتي "مفتون" تعنى بالعربية "من أصابته الفتنة" ؛ فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان كذلك فهل يجب على استبدالها بأخرى ؟.
الحمد لله.
أولا : الاسم : هو اللفظ الدال على المسمى.
والكنية : ما كان في أوله "أب" أو "أم" ، وقال بعضهم : أو "خال" أو "عم" ، وقد تكون لقباً مثل "أبو الجود" و"أبو لهب".
واللقب : ما أشعر بمدح أو ذم ، مثل : زين العابدين ، وأنف الناقة.
فـ " مفتون " اسم أو لقب ، وليس بكنية.
ثانيا : من السنة تغيير الاسم القبيح ، واستبداله بالاسم الحسن ، فقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُغَيِّرُ الِاسْمَ الْقَبِيحَ إلى الحسن.
رواه الترمذي (2839) وغيره ، وصححه الألباني في "الصحيحة" (207).
وقال النووي رحمه الله : " السنة تغيير الاسم القبيح " انتهى من "المجموع" (8/418) وقال ابن القيم رحمه الله : " وهذا باب عجيب من أبواب الدين : وهو العدول عن الاسم الذي تستقبحه العقول وتنفر منه النفوس ، إلى الاسم الذي هو أحسن منه ، والنفوس إليه أميل ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الاعتناء بذلك " انتهى.
"تحفة المودود بأحكام المولود" (ص 52-53) و" مفتون " ليس من الأسماء الحسنة ، بل هو من الأسماء المكروهة التي ينبغي اجتناب التسمية بها وتغييرها ؛ فلفظة الفتنة ومشتقاتها لا تصلح في الأسماء أو الألقاب أو الكني ؛ فالفِتْنةُ اختلافُ الناس بالآراء ، والفِتْنةُ الإِحراق بالنار ، والفِتْنة في التأْويل الظُّلْم ، والفتنة : الضلالُ والإثْمُ والكُفْرُ والفَضِيحَةُ والعذَابُ والإضْلالُ والجُنونُ والمِحْنَةُ.
راجع : "إعراب القرآن" (5/51) - "معجم مقاييس اللغة" (4 / 472) – "أساس البلاغة" (1 / 344) - "مختار الصحاح" (ص 517) – "القاموس المحيط" (ص 1575) – "المعجم الوسيط" (2 / 673).
وفي حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه ، في قصة شكاية أهل الكوفة سعد بن أبي وقاص إلى عمر ، وقيام ذلك الرجل في المسجد واتهامه سعدا ، فقال سعد رضي الله عنه : ( أَمَا وَاللَّهِ لأدْعُوَنَّ بِثَلاَثٍ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ عَبْدُكَ هَذَا كَاذِبًا قَامَ رِيَاءً وَسُمْعَةً فَأَطِلْ عُمْرَهُ ، وَأَطِلْ فَقْرَهُ ، وَعَرِّضْهُ بِالْفِتَنِ ).
وَكَانَ بَعْدُ إِذَا سُئِلَ يَقُولُ : شَيْخٌ كَبِيرٌ مَفْتُونٌ أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعْدٍ.
قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بن عُميْر : فَأَنَا رَأَيْتُهُ بَعْدُ قَدْ سَقَطَ حَاجِبَاهُ عَلَى عَيْنَيْهِ مِنْ الْكِبَرِ ، وَإِنَّهُ لَيَتَعَرَّضُ لِلْجَوَارِي فِي الطُّرُقِ يَغْمِزُهُنَّ.
رواه البخاري (755) وروى الترمذي (3233) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة - قال أحسبه قال في المنام - فقال : فذكر الحديث وفيه : ( وقال : يا محمد إذا صليت فقل : اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون ).
وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".
وروى البيهقي في "الشعب" (9465) عن مصعب بن سعد قال : " لا تجالس مفتونا فإنه لن يخطئك منه إحدى خصلتين : إما أن يفتنك فتتابعه ، أو يؤذيك قبل أن تفارقه ".
وقال الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" ( 1/ 8 ) : " ومن أقبح الأسماء التي راجت فى هذا العصر ويجب المبادرة إلى تغييرها لقبح معانيها هذه الأسماء التي أخذ الآباء يطلقونها على بناتهم مثل ( وصال ) و ( سهام ) و ( نهاد ) و ( غادة ) و ( فتنة ) و نحو ذلك " انتهى.
وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : " ويُكرهُ التسمِّي بأسماءٍ فيها معانٍ رخوةٌ شهوانيةٌ ، وهذا في تسمية البناتِ كثيرٌ ، ومنها : أحلام ، أريج ، عبير ، غادة ( وهي التي تتثنَّى تيهاً ودلالاً ) ، فتنة ، نهاد ، وِصال ، فاتن ( أي : بجمالها ) شادية ، شادي ( وهما بمعنى المُغنِّية ) " انتهى.
"تسمية المولود" (ص 23).
والخلاصة : أن اسم " مفتون " يكره التسمي به ؛ لأنه مفعول من الفتنة ، والفتنة وما يتصرف منها يكره التسمي أو التلقب بها ، والسنة في ذلك تغييره إلى اسم مستحب مستحسن.
والله أعلم.
راجع إجابة السؤال رقم : ( 1692 ) ، (
101401
) ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من صلى بدون وضوء بسبب البرد الشديد- سؤال وجواب | أشعر بآلام شديدة بمفصل الكعبين، يزداد عند الاستيقاظ من النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأكزيما العصبية. التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلم والعمل والدعوة يدفع القلق الناشئ عن الوساوس والتخيلات
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الطلاق أو الخلع لنفورها من زوجها
- سؤال وجواب | شعرت بأوجاع أسفل الظهر وأرق بعد أخذي حقنة التيتانوس . فهل هناك علاقة بينهما؟
- سؤال وجواب | الواجب عليك هو إتلاف تلك الآلات
- سؤال وجواب | ما سبب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي تعرف بها حساسية الجلد عند اختبارها؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من سطوة العشق؟ وما هي مقومات النجاح في الدراسة؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي أتخلص بها من بدانتي؟
- سؤال وجواب | هل هناك حمية غذائية تمكنني من خسارة الوزن في منطقة الصدر؟
- سؤال وجواب | مرتكب المعصية غير ملزم بالاعتراف وفضح نفسه
- سؤال وجواب | ما الأسباب والعوائق التي تعيق دراسة علم النفس
- سؤال وجواب | حكم شهادة الولي وهل يصح اشترط إلغاء النكاح إن لم يوفر الزوج الشقة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا