مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل لأبي الحقّ أن يأخذ من مالي ما يشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما بدائل القهوة التي لا تؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | مقاطعة أهل الزوجة بسبب الأذى
- سؤال وجواب | ما حكم الأرباح التي أكسبها من موقع البرامج والفيديوهات والألعاب والبحث؟
- سؤال وجواب | حكم إعداد برنامج يتضمن الدفع عن طريق بطاقات الفيزا
- سؤال وجواب | أصابتني حالة هلع وصرت أخاف من الموت، هل من حل؟
- سؤال وجواب | حديث: "إِنَّ النَّظْرَةَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ.
- سؤال وجواب | لدي كلية لا تعمل، هل الأفضل استئصالها أو بقاؤها أو زراعة أخرى؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لإتمام الزواج
- سؤال وجواب | القيد المصرفي في حكم التقابض
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ: الله م اجعل لي عندك زلفى وحسن مآب؟
- سؤال وجواب | وجدت زوجي على غير ما أتمنى وأريد الطلاق، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | العمل في مجال القضاء الإداري للجاهل بأحكام الشريعة
- سؤال وجواب | هدايا الجن. بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | حكم العمل في ترجمة ما يتعلق بالخنزير في شركة ألعاب كمبيوتر
- سؤال وجواب | رتبة حديث "لا تمارضوا فتمرضوا."
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أبي يقتبس حديث "أنت ومالك لأبيك" أو "ما يملك الابن ملك للأب" فهل هذا صحيح؟ وهل هذا يعني أنه يحق للأب أن يأخذ ما يشاء حتى لو كان ضد رغبة الابن؟ أعلم أنه واجب على الأبناء مراعاة الآباء ..

الحمد لله.

1.الحديث : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي مَالا وَوَلَدًا وَإِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي فَقَالَ أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ رواه ابن ماجه ( 2291 ) وابن حبان في صحيحه ( 2 / 142 ) من حديث جابر ، و ( 2292 ) وأحمد ( 6902 ) من حديث عبد الله بن عمرو.

ورواية أحمد عن عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ أَتَى أَعْرَابِيٌّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي قَالَ أَنْتَ وَمَالُكَ لِوَالِدِكَ إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلْتُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ وَإِنَّ أَمْوَالَ أَوْلَادِكُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ فَكُلُوهُ هَنِيئًا.

وله طرق وشواهد يصح بها.

انظر : " فتح الباري " ( 5 / 211 ) ، و " نصب الراية " ( 3 / 337 ).

2.

اللام في الحديث : ليست للملك بل للإباحة.

قال ابن القيم : واللام في الحديث ليست للملك قطعا.

ومن يقول هي للإباحة أسعد بالحديث وإلا تعطلت فائدته ودلالته.

" إعلام الموقعين " ( 1 / 116 ).

3.

ومما يدل على أنها ليست للملك أن الابن يرثه أولاده وزوجته وأمه ، فلو كان ماله ملكاً لوالده : لم يأخذ المال غير الأب.

وقال الشافعي : لأنه لم يثبت فإن الله لما فرض للأب ميراثه من ابنه فجعله كوارث غيره وقد يكون أنقص حظا من كثير من الورثة دل ذلك على أن ابنه مالك للمال دونه.

" الرسالة " ( ص 468 ).

4.

وليست الإباحة على إطلاقها ، بل هي بشروط أربعة : قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله : هذا الحديث ليس بضعيف لشواهده ، ومعنى ذلك : أن الإنسان إذا كان له مال : فإنَّ لأبيه أن يتبسَّط بهذا المال ، وأن يأخذ من هذا المال ما يشاء لكن بشرط بل بشروط : الشرط الأول : ألا يكون في أخذه ضرر على الابن ، فإن كان في أخذه ضرر كما لو أخذ غطاءه الذي يتغطى به من البرد ، أو أخذ طعامه الذي يدفع به جوعه : فإن ذلك لا يجوز للأب.

الشرط الثاني : أن لا تتعلق به حاجة للابن ، فلو كان عند الابن أمَة يتسراها : فإنه لا يجوز للأب أن يأخذها لتعلق حاجة الابن بها ، وكذلك لو كان للابن سيارة يحتاجها في ذهابه وإيابه وليس لديه من الدراهم ما يمكنه أن يشتري بدلها : فليس له أن يأخذها بأي حال.

الشرط الثالث : أن لا يأخذ المال مِن أحد أبنائه ليعطيه لابنٍ آخر ؛ لأن ذلك إلقاء للعداوة بين الأبناء ، ولأن فيه تفصيلاً لبعض الأبناء على بعض إذا لم يكن الثاني محتاجاً ، فإن كان محتاجاً : فإن إعطاء الأبناء لحاجة دون إخوته الذين لا يحتاجون : ليس فيه تفضيل بل هو واجب عليه.

وعلى كل حال : هذا الحديث حجة أخذ به العلماء واحتجوا به ، ولكنه مشروط بما ذكرنا ، فإن الأب ليس له أن يأخذ من مال ولده ليعطي ولداً آخر.

والله أعلم.

" فتاوى إسلامية " ( 4 / 108 ، 109 ).

وهناك شرط رابع مهم وهو أن تكون عند الأب حاجة للمال الذي يأخذه من ولده ، وقد جاء مصرَّحاً بهذا الشرط في بعض الأحاديث.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أولادكم هبة الله لكم يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها.

رواه الحاكم ( 2 / 284 ) والبيهقي ( 7 / 480 ).

والحديث صححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2564 ) ، وقال : وفي الحديث فائدة فقهيَّة هامَّة وهي أنه يبيِّن أن الحديث المشهور " أنت ومالك لأبيك " ( الإرواء 838 ) ليس على إطلاقه بحيث أن الأب يأخذ من مال ابنه ما يشاء ، كلا ، وإنما يأخذ ما هو بحاجة إليه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دخول الطالب لمحاضرة فوج آخر غير الذي ينتمي له
- سؤال وجواب | حكم العمل في مراقبة مخازن شركة توزيع صحف ومجلات
- سؤال وجواب | العمل في شركة تدفع رشوة لتجنب الغرامات والمخالفات
- سؤال وجواب | سكرات الموت هل تخفف من الذنوب
- سؤال وجواب | أعمل في شركة وأوقع السندات ويطلبون مني أن أزيد المبلغ ليأخذوا الزيادة وإلا سأفصل من العمل
- سؤال وجواب | يسأل عن تشغيل المسجلات بالتكبير أيام العيد .
- سؤال وجواب | لا قضاء ولا كفارة
- سؤال وجواب | الدواء المناسب لعلاج الزكام والتهاب الحلق لمرضى صمام القلب الميترالي
- سؤال وجواب | هل ينال الشفاعة من دفن بالبقيع وإن كان مات خارج المدينة؟
- سؤال وجواب | حكم إنجاز وثيقة لدى محل أقيم بقرض ربوي
- سؤال وجواب | كيف تنفصل المرأة عن زوجها إذا رفض الطلاق
- سؤال وجواب | ما سبب خروج بعض القطرات بعد الانتهاء من البول؟
- سؤال وجواب | شروط الحجر على السفيه، ومن يقوم به
- سؤال وجواب | بسبب العادة السرية أصابتني أعراض كثيرة، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الرحم الفاسق. صلة أم هجر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل