مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استقدام الطقاقات للعرس مشروط بعدم حصول منكر بحضورهن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما رأيكم في خطيبي؟ وهل ترون أن أصرف النظر عنه؟
- سؤال وجواب | لا يحق صك النقود لغير الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | التهديد بطلاق الزوجة الأخرى خلق وضيع
- سؤال وجواب | يصيبني بعد الجماع حرقان شديد لا يهدئه إلا الماء البارد!
- سؤال وجواب | حكم تكفين الميت في ثياب مخيطة
- سؤال وجواب | من حقوق الجوار إسداء النصيحة
- سؤال وجواب | عدة الحامل المتوفى عنها زوجها بوضع الحمل
- سؤال وجواب | كيف نختار تسمية الأولاد؟
- سؤال وجواب | جواز إطلاق النفاق على من ظهرت عليه علاماته
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان أثناء البول وفي الخصية وأثناء القذف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أصل لتحقيق هدفي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المهندس في بناء يغلب على الظن استعماله في الحرام
- سؤال وجواب | الأغذية المناسبة لمرض ارتفاع السكر والضغط والكولسترول وفقر الدم
- سؤال وجواب | زوجتي تريد الطلاق لأنها تخاف من مسؤوليات الزواج. ما العمل؟
- سؤال وجواب | الأضرار المترتبة على استخدام عقار (هيبنور) لتحسين النوم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

راجعت عددا من الفتاوى حول حكم"الطقاقات" في الزواجات ، ووجدت إباحتها بشروط ، ومن ضمن تلك الشروط : أن لا يكون هناك تفسخ وعري لدى النساء ؛ سؤالي : إذا كان أهل العروسين ممن يحرص أن لا يكون هناك منكر ولا تبذير - هل القصد في الشرط دخول المدعوات أيضا بهذا الحكم ؟ إذ لا بد أن يلتزمن باللباس الساتر وألا يتم تحريم "الطقاقات" لانتقاص أحد الشروط ؟ وهل يأثم أهل العروسين بذلك ، بمعنى : هل يتحمل العريس إثم ذلك لكونه سبب تجمعهم ؟.

الحمد لله.

لا مانع من استئجار الطقاقة للعرس إذا كانت تضرب بالدف وتغني ، على أن لا يصحب ذلك منكر من استخدام الأدوات الموسيقية المحرمة أو الغناء الفاحش أو التعري الفاضح أو الاختلاط ونحو ذلك.

وعلى أصحاب العرس مراعاة أن يكون عرسهم في حدود المباح شرعا ، وهم في عرسهم وفرحهم ومحل دعوتهم أولى الناس بقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ ).

رواه مسلم ( 49 ).

وعلى المدعوات أن يلتزمن باللباس الساتر ويتحلين بالعفة ولا يجعلن من تلك الأفراح مجالا للتعري وفعل ما يسخط الله عليهن.

وعلى من شهد العرس ، سواء كان من أهله أو من المدعوين ، أن يقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، إذا في المكان ما يخالف شيئا من أدب الشرع ، وأن يجتهدوا في نصح الحضور ، بالحكمة والموعظة الحسنة ، وترغيب الناس في أدب الشرع.

وعدم التزام بعض المدعوات بالشرع في لباسها لا يعني بالضرورة منع الطقاقة ، وإنما يلزم منه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى إذا أدى عمل الطقاقة إلى مزيد من المنكر لعدم التزام هؤلاء النسوة بالشرع : فإما أن يكف صاحب المنكر أو تمنع الطقاقة.

وكذلك إذا علم أصحاب العرس أن استقدام الطقاقات قد يؤدي إلى فعل المنكر في عرسهم ، لما قد يعلمونه من حال بعض المدعوات ، ولا يستطيعون تغييره ، فالواجب عدم استقدامهن منعا لحصول المنكر المترتب على حضورهن.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حكم ما يسمى بالطقاقات في حفلات الزواج ؟ وإذا كانت الزوجة مجبرةً على قبول ذلك ماذا عليها ؟ فأجاب رحمه الله تعالى: " الطقاقات يعني الضاربات بالدف ، أو بالطبل ، أو ما أشبه ذلك.

فالضاربات بالدف لا حرج عليهن ليلة الزفاف ، بل هذا من الأمور المطلوبة إذا خلا من محظور ، وأما الضاربات بالطبل أو نحوه فإنه لا يجوز حضورهن لأن السنة إنما وردت في الضرب على الدف ، والدف هو الذي له وجهٌ واحد والطبل هو الذي له وجهان.

وينبغي كذلك أن ننظر إلى الأغاني التي تغنيها هذه الطقاقات فإن كانت أغاني نزيهة بريئة بعيدة عن أغاني السفهاء فلا بأس ، وإن كانت أغاني رديئة بذيئة هابطة فلا يجوز حضورها ، اللهم إلا إذا كان حضور المرأة سبباً في منع هذه الأشياء بأن تكون المرأة ذات كلمة مقبولة إما بسبب السلطة أو بسبب القيادة الشرعية ، فحينئذٍ تحضر لتزيل المنكر ، وأما إن كانت لا تقدر على إزالة المنكر فإن حضورها حرام.

والحاصل أن حضور هذه الطقاقات حرامٌ في الأمور التالية : أولاً : إذا كن يضربن بالطبل أو نحوه.

ثانياً : إذا كانت الأغنية التي يغنينها هابطة بذيئة رديئة فإنه لا يجوز.

الثالث : إذا كان هناك اختلاط بين الرجال والنساء فإنه لا يجوز أيضاً.

الرابع : إذا كان النساء يأتين بثيابٍ عارية محرمٌ لبسها فإنه لا يجوز ، إلا إذا كان حضور المرأة سبباً في منع هذا المحرم فإنه يجب أن تحضر ليزول ذلك المحرم.

وإذا كانت المرأة لا تدري ، دعيت إلى العرس وهي لا تدري ، فلتجب إن شاءت ، ثم إن رأت منكراً وقدرت على تغييره غيرته ، وإن لم تقدر على تغييره ، وجب عليها القيام والرجوع إلى بيتها " انتهى من"فتاوى نور على الدرب" (10/103).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأضرار المترتبة على استخدام عقار (هيبنور) لتحسين النوم
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في ضعف شخصيتي وعدم قدرتي على فهم ما يدور حولي
- سؤال وجواب | تأييد صحة القول بأن ( الذي يؤمن بالله ويؤمن بالطاغوت كافر)
- سؤال وجواب | شرط جواز تخيل جماع الزوجة لغاية التلذذ والإنزال
- سؤال وجواب | الإشارة بالسبابة إلى الجنازة لا أصل له
- سؤال وجواب | بعد تركيب اللولب عانيت من النزيف، فهل يمكنني تناول حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة؟
- سؤال وجواب | مع دخول شهر رمضان عادت أعراض الوسواس القهري
- سؤال وجواب | ما هي حقيقة علم الطاقة وما علاقته بالمس؟
- سؤال وجواب | ما أسباب النزيف بعد الولادة، وماذا أفعل لتفاديه في الولادة الثانية؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة النوم لساعات طويلة عندما تكثر علي الالتزامات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصبر على العزوبة أهون من الإقدام على الربا
- سؤال وجواب | أعاني دائماً من وسواس بشع وهو توقع الضعف الجنسي
- سؤال وجواب | لا يعبد الله تعالى بالأهواء والبدع
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الوسواسي والذي جعلني منعزلة عن الناس!
- سؤال وجواب | خائفة جدا لأني أعاني من النزيف منذ سنوات ولم ينفع معه علاج المستشفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05