مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إنتاج الحرير بإلقاء شرانق دود الحرير في الماء الساخن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إهمال الزوجة لبيتها وتقصيرها في حق زوجها في الفراش والموقف من ذلك
- سؤال وجواب | هل الخلاف في عدم جريان الربا في الأوراق النقدية خلاف سائغ؟
- سؤال وجواب | واجب من فعل اللواط في نهار رمضان
- سؤال وجواب | بيان المرض المبيح للفطر
- سؤال وجواب | ما هو تأثير البطانة المهاجرة على الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية تغيير المنكر دون أن يؤدي إلى أذى وإشكالات
- سؤال وجواب | كمية الماء المشروب في المناطق الحارة
- سؤال وجواب | الترهيب من الاعتداء على أعراض الناس
- سؤال وجواب | أعاني ألمًا في مفصل الركبة اليسرى، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | أثر المواد الكيميائية على تساقط الشعر
- سؤال وجواب | علة تحريم السحاق
- سؤال وجواب | علاج الميل للرجال، وعدم الرغبة في النساء
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن للجالس والمتكئ
- سؤال وجواب | حكم فسخ العقد اللازم من أحد الطرفين وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | أصبت بنزيف بعد إجراء عملية إزالة كيس دموي على المبيض، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
6 مشاهدة

كيف كان الحرير يصنع أيام الرسول صلى الله عليه وسلم فصنع الحرير يتطلب في يومنا الحالي يتطلب غلي ما يقارب 300 دودة قز لصنع باوند واحد من الحرير فقط ، وفي الإسلام يحرم حرق الحيوانات ، وبالتالي كيف يجوز امتلاك الحرير والجلد لأغراض الزينة ؟.

الحمد لله.

أولاً : لم يكن الحرير ينتج ولا يصنع في مكة ولا المدينة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان الناس يشترونه من البلاد المحيطة بهم.

قال الأستاذ جواد علي رحمه الله : " كان الأغنياء وسادات القبائل يلبسون الألبسة المنسوجة من الحرير ، وهي ثمينة غالية ، يستوردونها من الخارج ، وينسج بعض منها في اليمن " انتهى من " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام " (7/605).

ولأخذ خيوط الحرير سليمة لابد من قتل اليرقة قبل أن تخرج من الشرنقة ، لأنها إن خرجت مزقت خيوط الحرير.

جاء في " الموسوعة العربية العالمية " (9/312-313).

" بعد اكتمال نمو دودة الحرير ، تتوقف عن الأكل وتستعد لنسج الغلاف الخارجي للشرنقة وهي الحرير ، لعمل ذلك تقوم الدودة بتحريك رأسها من جانب إلى آخر في مجموعات من الحركات ، كما تقوم غدتان بالقرب من الفك السفلي للدودة بإفراز سائل يتجمد عل شكل خيوط حريرية رفيعة عند ملامسته للهواء ، وفي نفس الوقت ، تقوم الدودة بإفراز مادة صمغية تسمى سرسيون ، ويعمل السرسيون الناتج على لصق خيطي الحرير معا.

وبعد حوالي ثلاثة أيام من النسج ، تكتمل الشرنقة.

وبعد ذلك تتحول الدودة إلى يرقة وهي المرحلة الثالثة من دورة حياة دودة القز.

وإذا سمح لليرقة بالاستمرار في الحياة ، فإن اليرقة تتحول إلى عثة ، وعند تحول اليرقة إلى عثة ، فإنها تخرق الشرنقة وتقطع خيوط الحرير الطويلة إلى قطع قصيرة وكثيرة ، ولإنقاذ الحرير تقتل اليرقات قبل خروجها من الشرنقة " انتهى.

و " لتفكيك خيوط الحرير من الشرنقة ولفها ، يتم نقع الشرانق في حمامات ماء ساخن لإزالة السرسيون الصمغي الذي يمسك الخيوط بعضها ببعض.

وتفكيك الخيوط من عدة شرانق في نفس الوقت ، لأن الخيط يكون رفيعا جدا لدرجة يصعب لفها على حدة.

ومع غمس الشرانق في حمام الماء الساخن ، يتم سحب شعيراتها معا ولفها حول بكرات.

" انتهى.

فقتل اليرقات بالماء الساخن القصد منه الحفاظ على خيوط الحرير من التلف والتقطيع.

وفي الوقت ذاته فإن الماء الساخن يزيل المادة الصمغية التي على الحرير.

ثانياً : ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن قتل الحيوانات بالنار.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْثٍ ، فَقَالَ : ( إِنْ وَجَدْتُمْ فُلاَنًا وَفُلاَنًا فَأَحْرِقُوهُمَا بِالنَّارِ ) ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حِينَ أَرَدْنَا الخُرُوجَ : ( إِنِّي أَمَرْتُكُمْ أَنْ تُحْرِقُوا فُلاَنًا وَفُلاَنًا ، وَإِنَّ النَّارَ لاَ يُعَذِّبُ بِهَا إِلَّا اللَّهُ ، فَإِنْ وَجَدْتُمُوهُمَا فَاقْتُلُوهُمَا ) رواه البخاري (3016).

قال النووي رحمه الله : " وأما في شرعنا ، فلا يجوز الإحراق بالنار للحيوان" انتهى من " شرح صحيح مسلم " (14/239).

وهذا النهي إنما هو عند عدم الحاجة لحرق الحيوان بالنار ، فإذا وجدت الحاجة كان ذلك مباحا ، ولذلك أجاز الحنابلة قلي الجراد وشيه حيا ، للحاجة إلى ذلك " وإن كان فيهما تعذيب ، لأنه تعذيب للحاجة ، فإن حياته قد تطول فيشق انتظار موته " انتهى من " الموسوعة الفقهية " (5/142).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ثم إنه ينبغي أن نعرف أنه ليس استعمال النار محرماً في كل حال بل إنما يكون إذا قصد به التعذيب يعني أن يعذب الإنسان الحيوان بالنار هذا هو المحرم ، وأما إذا قصد إتلاف المؤذي ولا طريق إلى إتلافه إلا بالإحراق فإن هذا لا يعد تعذيباً بالنار بل إنما هو قتل بالنار ، ففرق بين التعذيب الذي يقصد به إيلام الحيوان والعنت عليه والمشقة وبين إتلاف الحيوان بطريق لا نتوصل إليه إلا بالنار ، ولهذا في قصة نبي من الأنبياء أنه لسعته نملة فأمر أن تحرق قرية النمل كلها فأوحى الله إليه : ( هلا نملة واحدة ).

يعني : هلا أحرقت نملة واحدة ، وهذا دليل على أنه إذا لم نتوصل إلى الخلاص من أذية بعض الحيوان إلا بالنار فإن ذلك لا بأس به ، وها هو الجراد يؤخذ ويشوى بالنار ويؤكل كما جاء ذلك عن السلف ولا ريب أن شيه بالنار هو إتلاف له عن طريق النار ، والذي لا يحرق بالنار أي لا يشوى بها هو يغمس في الماء الذي يغلي حتى ينضج ويؤكل ، فالمهم أنه يجب علينا أن نعرف الفرق بين كوننا لا نتوصل إلى دفع أذية الحشرة أو الحيوان إلا بالنار أو لا نتوصل إلى الانتفاع به إلا عن طريق النار كما في شي الجراد وغمسه بالماء الحار وبين أن نتخذ النار وسيلة تعذيب لهذا الحيوان ، والمحرم إنما هو تعذيب الحيوان بالنار لا الوصول إلا الغاية منه أو التخلص منه عن طريق النار إذا كان لا يمكن التوصل إلا بها " انتهى من " فتاوى نور على الدرب " لابن عثيمين.

وإلقاء الشرنقة في الماء الساخن لا يقصد منه تعذيب الحيوان ولا العبث بقتله ، وإنما يقصد بذلك الانتفاع بالحرير وأخذه سليما ، فهذا الفعل جائز لا حرج فيه.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخرت على أمر نوت الإقدام عليه فلم أشعر بالراحة، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | الفضيحة أم الاستمرار في المعصية
- سؤال وجواب | الصدقة على الموسر
- سؤال وجواب | الإرشاد الطبي في الزواج بالفتاة المصابة جدتها بفيروس الكبد الوبائي
- سؤال وجواب | يصلي إماماً ويريد أن يؤخر الوتر
- سؤال وجواب | شروط استحقاق الإثم والوعيد في اللواط
- سؤال وجواب | طفلي يشتكي من الصداع ويجلس طويلاً مع الأجهزة الإلكترونية!
- سؤال وجواب | ما هي الفحوصات الطبية التي يلزم عملها قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | ما هي الاختبارات الطبية الخاصة بالرجل والعامة للزوجين قبل الزواج؟
- سؤال وجواب | فتاوى حول أخذ الزوجة من مال زوجها
- سؤال وجواب | مشكلتي في تعلم اللغة الانجليزية وضعف الإرادة في الاستمرار على العمل!
- سؤال وجواب | حكم شمِّ الطعام والشراب
- سؤال وجواب | ما يجب في الجماع إن حصل في الحيض
- سؤال وجواب | لدي اسمرار وسواد في الركب والأكواع وبين الفخذين.
- سؤال وجواب | رفض الأهل للزواج بمن أحببت سبب لي حالة نفسية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05