مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة مكذوبة في ترك عليّ إلقاء السلام على عمر ، رضي الله عنهما .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط اللقطة اليسيرة التي تملك بلا تعريف
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بعد استخدام علاج لتكثيفه
- سؤال وجواب | كيف أرد المظلمة للآخرين دون علمهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تبول لا إرادي منذ الصغر بشكل يومي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوجة من مال زوجها بدون علمه لتحج به
- سؤال وجواب | حكم تسليم اللقطة إلى مكاتب المفقودات
- سؤال وجواب | هل العامل النفسي والوسواس القهري يكون سبباً رئيسياً في التبول اللاإرادي؟
- سؤال وجواب | أحكام من استعار جهازا ولم يجد صاحبه
- سؤال وجواب | من حوّل ماله للدولار ثم أراد سحبه من الموقع الربوي، فهل يسحبه بالدولار أو بالريال؟
- سؤال وجواب | تحديد وقت السحر
- سؤال وجواب | حكم لقطة الحرم
- سؤال وجواب | أراقب تصرفات الآخرين من حولي لدرجة التركيز، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تعقيب على فتوى طلاق بقول (مع السلامة)
- سؤال وجواب | ترك السفر إرضاءً للوالدين هل يدخل في الرياء؟
- سؤال وجواب | الأمور الواجب فعلها تجاه اللقطة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

هل هذه القصة الواردة عن عمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهما صحيحة ، " كان علي بن أبي طالب لا يبدأ بالسلام على عمر بن الخطاب ، ولكن إذا سلّم عليه عمر رد السلام ، فاشتكى عمر رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال : يا رسول الله إن عليا لايسلّم علي ، فسأل الرسول علي بن أبي طالب : (لماذا لا تسلّم على عمر؟ ) ، فقال سمعتك يا رسول الله تقول: من بدأ أخاه بالسلام فله بيت في الجنة ، وأحببت أن يكون هذا البيت له " ؟.

الحمد لله.

هذه القصة لا أصل لها ، على ركاكة لفظها ، وفساد معناها.

وقد ذكرت في موقع "الدرر السنية" ، تحت مبحث "أحاديث منتشرة لا تصح" ؛ وذكروا أنه : حديث أنه لا وجود له في كتب السُّنة.

ولا يُعلم عن الصحابة رضي الله عنهم أن أحدا منهم كان يمر بصاحبه ولا يسلم عليه.

بل صح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: " إِذَا لَقِيَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَإِنْ حَالَتْ بَيْنَهُمَا شَجَرَةٌ أَوْ جِدَارٌ، أَوْ حَجَرٌ ثُمَّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلِّمْ عَلَيْهِ أَيْضًا " رواه أبو داود (5200) موقوفا ، ثم رواه مرفوعا ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" مرفوعا وموقوفا.

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : " أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا يَكُونُونَ مُجْتَمِعِينَ فَتَسْتَقْبِلُهُمُ الشَّجَرَةُ، فَتَنْطَلِقُ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ عَنْ يَمِينِهَا وَطَائِفَةٌ عَنْ شِمَالِهَا، فَإِذَا الْتَقَوْا سَلَّمَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ "رواه البخاري في "الأدب المفرد" (1011)، وصححه الألباني في "صحيح الأدب المفرد".

بل التسليم على المسلم : حق له على أخيه : فقد روى مسلم في "صحيحه" (2162) : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟، قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ.

فكيف يترك ذلك الحق ، وهذا الأدب الجليل ، لأجل ما ذكر من هذا الكلام السمج ؟! النوع الثاني: الإيثار بالمستحب، فالأصل فيه أنه لا ينبغي ، بل صرح بعض العلماء بالكراهة ، لكن الصحيح أن الأولى عدم الإيثار ، وإذا اقتضت المصلحة أن يؤثر فلا بأس.

وإذا كان ثبت عند علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من بدأ أخاه بالسلام فله بيت في الجنة فكيف يؤثر بذلك غيره على نفسه ، ويتأخر عن هذا الفضل، والصحابة أولى الناس بالمسارعة في الخيرات والتنافس عليها ؟ والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترهيب من الاستعانة بالسحرة في استخراج الكنوز، وأحكام الكنز والركاز
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | حكم من وجد في الحرم ساعة مكسورة واستعملها وقبل السفر ألقاها في المهملات
- سؤال وجواب | ما يلزم من وجد سيارة أو أكثر ولا يعرف صاحبها
- سؤال وجواب | ما يفعل الحاج بما وجده في سكنه بالمدينة
- سؤال وجواب | آلام في الخصية، وسائل يخرج عند التبول؟
- سؤال وجواب | هل يضر الاختلاف في مواقيت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من يعمل في جمع الورق ويجد داخلها نقودًا وأذن له صاحب العمل في أخذه
- سؤال وجواب | الفرق بين اللقطة والمال الضائع
- سؤال وجواب | وقت صحة الشروع بالصلاة والإمساك
- سؤال وجواب | من فقد لباسه في المدرسة وأخذ شبيهًا به
- سؤال وجواب | كيف أفرق بين القدر وبين ما أنا مخيرة فيه في اختيار أو رفض من تقدم لي؟
- سؤال وجواب | هل هناك مدة يجب انتظارها حتى يصلى الظهر
- سؤال وجواب | ما دام هناك شفق يغيب فلا تصلى العشاء قبل مغيبه.
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخذ اللقطة وانتفع بها دون تعريفها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل