مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يشرع للإمام أن يسلم على من في المسجد عند دخوله ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أنجع الوسائل للوقاية من العين وكيد الأشرار- سؤال وجواب | تفصيل القول في اسم الله المنتقم
- سؤال وجواب | أتمنى الحياة في المدينة المنورة، فهل أقبل الزواج من أجل ذلك؟
- سؤال وجواب | أصبت بالسكر، فهل يعني أن ذلك وراثة؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية في الصدر ولا أرغب بتناول الكيرتيزون مرة أخرى!
- سؤال وجواب | تركت الفتاة التي أحببتها إرضاءً لأهلي، ولكنني أشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | خوفي من الأسنان يمنعني حتى من الأكل، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل الخصية الواحدة قادرة على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ضيق في النفس وآلام في الصدر والمفاصل. ثقتي كبيرة بمشورتكم
- سؤال وجواب | ما حكم الاشتراك في تطبيق تحدد فيه عدد ما تريد قوله من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة؟
- سؤال وجواب | هبوط سكر الدم بعد الطعام وتنميل الأصابع. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | أخي مقبل على الزواج رغم عدم نضجه، كيف أنصحه؟
- سؤال وجواب | ما علاج الحرارة والإسهال لطفل حديث الولادة؟
- سؤال وجواب | بخاخ الـ(pulmicort) وآثاره الجانبية
- سؤال وجواب | حديث من لم يعرف إمام زمانه يموت موتة الكافر من كذب الشيعة
لدينا إمام مسجد عندما يدخل المسجد من خلف المصلين يقيم المؤذن الصلاة مباشرة ، ويتم له فسح المجال ، ولا يسلم على أي مصلي واقف بين الصفوف حتى يصل إلى مصلاه ، نصحته أن يسلم على المصلين حينما يدخل للمسجد ، كي يكسب محبة المصلين ، ويرزقنا الله تعالى الجنة بإفشائنا للسلام كما علمنا ذلك رسولنا الكريم صلى الله تعالى عليه وسلم ، فرد عليّ بأن ذلك ليس من السنة ، ولم يفعله صلى الله تعالى عليه وسلم ، ولا يوجد دليل بأنه صلى الله تعالى عليه وسلم قد فعله ، فكيف أفعله أنا ! فاختلفنا ، فطالبت منه الدليل في ذلك ، فرد ثانية بأن أثناء إقامة الصلاة لا يجوز أن أسلم ، لعدم فعله صلى الله تعالى عليه وسلم ذلك.
فسؤالي هو : هل هذا الإمام محق في قوله ؟ وهل يجوز أن يأتي الإمام من خلف المصلين وبمسافة بعيدة ويقام للصلاة ؟.
الحمد لله.
أولا : يشرع لمن دخل المسجد - إماما كان أو مأموما - أن يلقي السلام على أهل المسجد ؛ لعموم الأحاديث الواردة في الباب ، فالسلام يورث المحبة والوئام بين الناس ، وترك السلام يورث سوء الظن والضغائن والأحقاد في النفوس.
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : إذا دخل الإنسان المسجد هل يسلم ؟ فأجاب : " يسلم على من في المسجد ، فإذا كان فيه أحد يسلم عليه قبل أن يشرع في الصلاة ، يسلم ثم يشرع في تحية المسجد أو في الراتبة ، ولو كان من في المسجد مشغولين فيسلم عليهم ، وإن كانوا يقرؤون ، فالذي يقرأ يمسك عن القراءة ، ويقول : وعليكم السلام.
ثم يعود للقراءة ".
انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (11/ 344).
وسئل الشيخ عبد الكريم الخضير حفظه الله : بعض الناس عندما يدخل المسجد يلقي السلام ويكون الموجودون مشغولين ما بين مصل وقارئ للقرآن ، فهل يقرأ السلام في هذا الموقع ، وماذا عن رد السلام من قبل الجالس ؟ فأجاب : " إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسلم عليه وهو يصلي ، ويرد السلام بالإشارة : فالداخل يسلم ، والقارئ يرد ، والجالس يرد ، والمصلي يرد بالإشارة أيضاً " انتهى.
فلو بحث الإنسان : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل المسجد للصلاة سلم على أصحابه رضي الله عنهم ؟ فربما لا يجد ما يدل على ذلك ، فيرى أن فعل ذلك بدعة ، فيدخل المسجد وهو إمام الناس فيه ، فيوسع الناس له ، فيمضي بينهم مخترقا صفوفهم وجماعتهم ، وهم ينظرون إليه ، وهو لا يكلمهم ولا يسلم عليهم ، بدعوى أن ذلك خلاف السنة ، بل هو من البدعة عنده ، ولا يجوز فعله ! وفي مثل هذا الاجتهاد نظر ؛ فإن إفشاء السلام سنة ، وهو في المسجد آكد ، وإلقاؤه على المصلي لا حرج فيه ، وهو من أعظم أسباب حصول المحبة في النفوس والائتلاف بين الناس ، فيشرع فعله ، لا سيما إذا كان تركه يورث الشحناء والضغائن ، فمراعاة هذا كله من السنة ومن الدين.
وإذا كنا قد نترك العمل المستحب المشروع مراعاة للمصلحة الراجحة ، فلأن نعمل العمل الذي دلت النصوص على مشروعيته في الجملة ، بل على ذيوعه ونشره في كل وقت ، وإن لم يأت دليل بخصوصه في موضع معين ؛ إعمالا للأصل ومراعاة للمصلحة الراجحة : أولى وأحرى.
نعم : إذا دخل الإمام والمؤذن يقيم الصلاة ، فانشغل الناس بالقيام للصلاة وتسوية الصفوف ، فلا حرج على الإمام أو غيره إذا دخل ألا يلقي السلام ، والأمر في مثل هذا واسع.
وأما مسألة الدخول من خلف المسجد ، وشق طريقه إلى المحراب ؛ فمثل هذا يخضع لطبيعة المسجد ، وأبوابه المشرعة على الخارج ؛ فإذا كان للمسجد باب أمامي ، أقرب إلى المحراب ، من الباب الخلفي : فدخوله منه أولى وأحسن ، وأبعد عن تخطي الرقاب وشق الصفوف ، إلا أن يكون الباب الخلفي أرفق بالإمام ، وأقرب إلى طريقه.
وعلى كل حال : فلا ينبغي أن يكون مثل هذا العمل مثارا للنزاع والشحناء وتفرق القلوب ، وينبغي أيضا على المأمومين ألا يشنعوا على الإمام بمثل ذلك ، لا سيما إذا كان متأولا في فعله ، ولم يكن ذلك دأبه الدائم وعادته مع الناس في غير هذا المقام : أنه يترك السلام عليهم ؛ بل إنما يترك السلام في هذا الموضع تأولا أنه السنة ، فمثل هذا ينبغي ألا يشنع عليه ، ولا يؤذى بمثل ذلك ، بل يناصح ، ويبحث معه الأمر ، وإذا لم يتبين له أنه مخالف للسنة في مثل ذلك ، فنرجو ألا يكون عليه فيه بأس ولا حرج.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تنميل في اليدين وآلام في اليد اليسرى والرقبة.ما تشخيصه؟- سؤال وجواب | حكم التبرع لمسجد يقوم عليه أهل بدع
- سؤال وجواب | أصاب بنقص حاد في السكر عندما أقوم بعمل حمية غذائية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | بناء مسجد تحت عمارة. أم المساهمة في بناء مسجد مستقل
- سؤال وجواب | تفاصيل حول كيفية مقتل الإمام علي رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أصابتني حكة شديدة بعد أن لمست نبات الكوسا، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | نظرات في طلب العلم الشرعي عن بعد
- سؤال وجواب | أشعر بحكة وحرقة في المنطقة التناسلية وما حولها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | استئصال إحدى الخصيتين وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبتي بسبب سمعة والدتها السيئة أم لا؟
- سؤال وجواب | وُلد لي طفل بخصية واحدة فهل توجد مشكلة تؤثر عليه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الزواج من بنت خال أمي ؟
- سؤال وجواب | كيفية التأكد من حالة الجنين ووضعيته ورعايته
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الشعور الجنسي لدى الإنسان؟
- سؤال وجواب | هل يمكن وضع تقويم أسنان عند وجود انزلاق مفصلي الفك؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا