مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الجلوس على الركبتين أمام شخص منهي عنه ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في شبكات الانترنت
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مذيعة أو مقدمة برامج في وسائل الإعلام المرئية
- سؤال وجواب | أمضيت مراحل دراستي بلا أنيس ولا ونيس.
- سؤال وجواب | كيف أجعل ابني طالبًا متفوقًا؟
- سؤال وجواب | حضور المرأة اختبار التجويد على مشايخ في غرفة مغلقة
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بلفظ: الله م ارحم المسلمين. الله م اجعل لهم في الألف ألفة وفي الباء بركة إلخ
- سؤال وجواب | من الأدلة على حرمة الغناء
- سؤال وجواب | لدي مخاوف وهلع وتسارع في دقات القلب
- سؤال وجواب | يجب غض البصر أثناء البحث عن القنوات
- سؤال وجواب | البديل لدواء دوجماتيل للمرأة في سن الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم جمع البيانات من المواقع الإلكترونية بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | أشكو من إمساك شديد وخفقان في القلب حتى عندما لا أقوم بأي جهد
- سؤال وجواب | أريد حلا لمشاكل ابني، وكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | رسم صور للبشر وطمس ما يستحيل الحياة دونه
- سؤال وجواب | حكم دخول خط إنترنت من لم يضع عليه كلمة السر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

لقد قمت بطرح السؤال رقم : (

223373

) في وقت سابق حول حكم الانحناء لكبار السن وقد تمت إحالتي إلى جواب يذكر جواز الركوع للكبار في الإسلام ، وقد كان سؤالي محدداً حول حكم الانحناء بسبب وجود بعض أهل العلم في منطقتنا ممن يقولون : إنّ الانحناء أي الجلوس على الركبتين أمام الشخص يختلف عن الركوع أو السجود ، فأرجو توضيح المسألة بشكل يزيل اللبس حتى استطيع إطلاع أهلي على فتواكم فضلاً عن أنّ هذا الأمر يهم الكثيرين ..

الحمد لله.

أولاً : لا يجوز الانحناء ولا الركوع ولا السجود لشخص ما ، مهما كان كبيرا أو عظيما ، وقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم مجرد قيام الصحابة له إذا مر عليهم أو دخل عليهم ، مع أنه مجرد قيام ، ليس فيه انحناء ولا ركوع ولا سجود.

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : " لَمْ يَكُنْ شَخْصٌ أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانُوا إِذَا رَأَوْهُ لَمْ يَقُومُوا له لِمَا يَعْلَمُونَ مِنْ كَرَاهِيَتِهِ لِذَلِكَ" رواه البخاري في كتابه " الأدب المفرد " (946) ، وأحمد (

11895)

، والترمذي (2678) ، وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة "(358).

وتوعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يحب أن يقوم الناس له بأنه بذلك قد استحق أن يدخل النار ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَمْثُلَ لَهُ الرِّجَالُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) رواه أبو داود (4552) ، وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (357).

ثانيا : أما الانحناء أمام شخص آخر فهو منهي عنه.

فقد سأل بعض الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ ؟ ، قَالَ : ( لَا )، قَالَ : أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ ؟ قَالَ : ( لَا )، قَالَ : أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ ؟ قَالَ : ( نَعَمْ) " رواه الترمذي (2652) ، وحسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (160).

والانحناء المنهي عنه هو أن يكون الشخص قائما ، فإذا مر به إنسان أو دخل عليه انحنى له.

أما إذا كانت الجماعة جالسة , وجلس بعضهم على ركبتيه فهذا لا بأس به ، وليس هو الانحناء الذي نهي عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما دام الشخص الذي يجثو أمامه على ركبتيه : جالس هو الآخر ، وليس قائما ، والآخر جاث على ركبتيه ، ولا تظهر فيه صورة التعظيم ، أو المبالغة في شأن من يجلس إليه.

وقد وقع ذلك من بعض الصحابة أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ففي صحيح البخاري (3611) في أثناء حديث.

: (حَتَّى أَشْفَقَ أَبُو بَكْرٍ ، فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ.

إلخ الحديث).

وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لَيْسُوا بِأَنْبِيَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَغْبِطُهُمُ الشُّهَدَاءُ وَالنَّبِيُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِقُرْبِهِمْ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى وَمَجْلِسِهِمْ مِنْهُ ) فَجَثَا أَعْرَابِيٌّ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، صِفْهُمْ لَنَا وجَلِّهِمْ لَنَا ، قَالَ : ( قَوْمٌ مِنْ أَقْنَاءِ النَّاسِ مِنْ نِزَاعِ الْقَبَائِلِ تَصَادَقُوا فِي اللَّهِ وَتَحَابَّوْا فِيهِ ، يَضَعُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنَابِرَ مِنْ نُورٍ يَخَافُ النَّاسُ وَلَا يَخَافُونَ ، هُمْ أَوْلِيَاءُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الَّذِينَ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (3464).

ثالثا: ليس بصحيح أن الفتوى في موقعنا تجيز الركوع لكبار السن.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دخول خط إنترنت من لم يضع عليه كلمة السر
- سؤال وجواب | لدي طموح لتحقيق أهدافي لكنني أفتقر للمحرم في السفر!
- سؤال وجواب | عدم التوفيق في أعمالي. والرهبة كلما تقدم أحد لخطبتي
- سؤال وجواب | المعلومات المتشابهة لا تثبت في عقلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الغيرة على العرض من شيم المؤمن وكمال الرجولة
- سؤال وجواب | تأثرت بصديقات السوء فأصبحت ألفاظي ونيتي سيئة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم إنشاء مدونة على موقع مجاني يشترط عرض إعلانات
- سؤال وجواب | حكم من وجد في مكان فيه صوت غناء وموسيقى
- سؤال وجواب | خائفة من السائق ومحتاجة لسيارة الأجرة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مذهب الحنفية في الحضانة
- سؤال وجواب | أختي لا تشجعني وأخاف أن تحزن بسببي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجته تشاهد التلفزيون مع أهله عند زيارتهم فهل يمنعها؟
- سؤال وجواب | قمت بتصرف ونسيته وكأنه مسح من ذاكرتي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بعد عقد القران تغير زوجي عليّ وأصبح يراني بشعة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هجرني صديقي الذي كان سبب هدايتي دون سبب، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل