مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا إثم على الواصل إذا استمر خصمه في القطيعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفع الأفلام الوثائقية في المنتديات
- سؤال وجواب | هل يهجر أخته التي تزني
- سؤال وجواب | كنت أصلي ثم قطعت الصلاة وفرطت كثيراً، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حول زكاة المال و الشقق التي للبيع ولغير البيع
- سؤال وجواب | الأفضل أن تتصدق على المحتاجين وتصل والديك ببعض المال
- سؤال وجواب | إقراض البنك المال للطلاب وحديثي التخرج بفائدة
- سؤال وجواب | حكم استغلال أحد الورثة جزءا من الأرض الموروثة بزرع أو غيره قبل قسمتها
- سؤال وجواب | ثواب من ثابر على اثنتي عشرة ركعة سوى الفريضة
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً في داخلي يثير قلقي وخوفي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجوب طاعة المرأة لزوجها هو أكثر تأكيدا فيما يتعلق بالفراش .
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاشتراك في شركات التسويق
- سؤال وجواب | حكم قيام الموظف بتدريب موظفين لجهة أخرى مقابل نسبة
- سؤال وجواب | السفر لطلب الرزق مشروع مالم يؤد إلى ترك واجب أو وقوع في محرم
- سؤال وجواب | تداول العملات في الإنترنت
- سؤال وجواب | لا يلزمُ الأجيرَ إلا ردّ ما أخذ بغير حق لصاحب العمل
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
10 مشاهدة

قد تشاجرت وتلاسنت مع بعض الأشخاص، وقد قمت بالسلام على بعضهم فرفض ذلك، ويشهد الله أن نفسي طيبة عليهم، وقد أشهدت الله أنني سامحتهم وأنني مستعد متى ما قابلتهم أن أسلم عليهم، رغم علمي بكرههم لي، ومع ذلك فوالله إنني لم أحقد على أحد ولا أجد في قلبي على أحد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهنيئا لك بما وفقك الله من السلام على من تشاجرت معهم والسماح لهم وعدم الحقد عليهم، وعليك بمواصلة ذلك ومقابلة إساءتهم بالإحسان فقد قال الله تعالى: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ {فصلت:34}.فإذا واصلوا قطيعتك وهجرانك بعد كل ذلك خرجت من القطيعة وباءوا هم بالإثم، ففي الصحيحين من حديث أبي أيوب الأنصاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ، يَلْتَقِيَانِ فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ.وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمناً فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم.

رواه مالك وأبو داود وصححه ابن حجر، وزاد أحمد: وخرج المسلم من الهجرة.وقال الزرقاني في شرحه للموطأ : وخيرهما أي أفضلهما وأكثرهما ثوابا ( الذي يبدأ ) أخاه ( بالسلام ) لأنه فعل حسنة وتسبب إلى فعل حسنة وهي الجواب مع ما دل عليه ابتداؤه من حسن طويته وترك ما كرهه الشرع من الهجر والجفاء.

قال الباجي وعياض وغيرهما: وفيه أن السلام يخرج من الهجران وهو قول مالك والأكثرين، وقال أحمد وابن القاسم: لا يبرأ من الهجرة إلا بعوده إلى الحال التي كان عليها أولا.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتب عن نعيم الجنة
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة لا تدوم أكثر من دقيقة مع نزول في الوزن، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | طرائق علماء التجويد في صفة التكرير في حرف الراء
- سؤال وجواب | القبة الخضراء في المدينة ، تاريخها ، وحكم بنائها ، وبقائها
- سؤال وجواب | انتفاع الموظف في بيته بما توزعه الشركة من أقلام وأدوات
- سؤال وجواب | درجة حديث: عليكم بالعسل .الحديث
- سؤال وجواب | حكم توزيع أو بيع الدواء المُعطى من الدولة الزائد عن الحاجة
- سؤال وجواب | إصدار شهادات العمل لمن يريدون الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم من استمنى بالتفكير في زوجته بعد التحلل الأول قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأكيد المبيعات الاكترونية في أمازون بمقابل
- سؤال وجواب | نظرات في الصراع مع اليهود، ومعى قول الله : وحرام على قرية أهلكناها.
- سؤال وجواب | تحلل من العمرة قبل إتمامها ثم أحرم من جديد وأتم عمرته فما حكمه
- سؤال وجواب | زوجتي سليطة اللسان، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل تقوم الأضحية مقام الزكاة وهل يجوز بيع ما أعد للأضحية
- سؤال وجواب | وجه رغبة سليمان عليه السلام بملك لا ينبغي لأحد من بعده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل