مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الهجر لغير سبب شرعي لا يجوز وينطبق عليه الوعيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يحشر الناس بأصواتهم التي كانت في الدنيا
- سؤال وجواب | كيف لا يكون الإنسان مقصرا في أخذه بالأسباب
- سؤال وجواب | مشاهدة البرامج والأفلام التي فيها نساء وموسيقى بغرض تعلم اللغة
- سؤال وجواب | حكم إنفاق الأب على أولاده من ميراثهم
- سؤال وجواب | الكذب ممنوع في الجد والمزاح
- سؤال وجواب | استنكار تصرف الغير هل يعد من الغيبة
- سؤال وجواب | هل من الغيبة قول (الله يهديه)(فلان أصلحه الله )
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بتقليل الطعام وترك التنعم
- سؤال وجواب | حكم تَفَقُّد الحائضِ الطهرَ في أول وقت الصلاة وآخره
- سؤال وجواب | مسائل في الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | غضب الله أعظم من مجرد عدم استجابة الدعاء
- سؤال وجواب | زوجي يشاهد الأفلام والصور الإباحية، كيف أجعله يتخلص من مشاهدتها؟
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للأم الفقيرة لإجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | الصلح عن المجهول بمعلوم. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم مع شخصية زوجي ووضعه المادي والاجتماعي، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

قبل حوالي ثلاث سنوات تشاجرت مع أحد الأشخاص وانقطعت صلتي به لسبب دنيوي يتعلق بالعمل، حيث وجدت أن أخلاقه في التعامل سيئة جدا.

وبعد الشجار تأكدت من شك كان يراودني أنه لوطي.

فتأكدت بشكل قاطع أنه لوطي، ولذلك لم أرد أن أرجع علاقتي معه، حيث في إحدى المرات حاول أحد الأشخاص الصلح بيننا، لكنني رفضت، بينما هو أبدى موافقته.

كما يغلب على ظني أن هذا الشخص لا يصلي، حيث في فترة صحبتي معه لم أره صلى قط، كما أنه لا يرد مسجد الحي أبدا، ولا حتى في الجمعة والأعياد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمقاطعتك لصاحبك لمجرد السبب الدنيوي لا تجوز؛ لأن القطيعة في غير حق شرعي حرام، وهي مما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: لا تقاطعوا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخواناً كما أمركم الله.

رواه مسلم.

وقال: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

رواه البخاري.

وأما الهجر لمصلحة دينية فيشرع إن كنت نصحته بشأن الصلاة والبعد عن الفاحشة، وخفت من التأثر السلبي به.فقد قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

اهـ.

ويدل لمشروعية هجر أصحاب المعاصي المجاهرين بها، ما ثبت من هجر النبي صلى الله عليه وسلم المتخلفين عن غزوة تبوك من غير عذر، كما في قصة كعب بن مالك، وصاحبيه رضي الله عنهم.ولكن الأولى في هجر أهل المعاصي مراعاة المصلحة، وهي تارة تكون في الهجر، وذلك إن كان يحمله الهجر على ترك ما هو عليه من المعاصي، فالأفضل في هذه الحالة الهجر.

وتارة تكون المصلحة في ترك الهجر، وذلك إذا كان الهجر يحمله على تماديه وإصراره على المعاصي، فالأفضل في هذه الحالة ترك الهجر.

وانظر الفتوى رقم:

14139.

وبناء عليه يعلم أنه إذا كانت المقاطعة بسبب دنيوي فهي محرمة، وإن كانت بسبب معصيته - لا لسبب دنيوي - فلا تحرم ولا تكون سببا لدخولك في الوعيد المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم: تُعْرَضُ الأَعْمَالُ فِي كُلِّ يَوْمِ خَمِيسٍ وَاثْنَيْنِ, فَيَغْفِرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لِكُلِّ امْرِئٍ لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا, إِلاَّ امْرَأً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ, فَيُقَالُ: ارْكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا، ارْكُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا.

فذلك الوعيد لمن كانت مهاجرته لأمور الدنيا وحظوظ النفس، قال أبو داود في السنن: إذا كانت الهجرة لله فليس من هذا بشيء.

اهـ.وجاء في الفروع لابن مفلح: ونقل حنبل: إذا علم من الرجل أنه مقيم على معصية، لم يأثم إن هو جفاه حتى يرجع، وإلا كيف يبين للرجل ما هو عليه إذا لم ير منكرا عليه، ولا جفوة من صديق.

وإذا ثبت ترك هذا الرجل للصلاة، فتارك الصلاة مختلف في شأنه، وقد ذهب الجمهور لعدم تكفيره.ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم:

186831

، والفتوى رقم:

212992

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم شديد في الجسد ورعشة، فما الأمر؟
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لطلب العلم والفرار من البيئة غير الملتزمة بالشرع
- سؤال وجواب | كتب في الردود على أباطيل وشبهات المناوئين للدين، والواجب لدى الرد عليهم
- سؤال وجواب | الممقدار الواجب في صلة الأرحام من النساء المتبرجات
- سؤال وجواب | زوجها لمن يتقي الله تعالى
- سؤال وجواب | كيف أمنع أخي المراهق عن مشاهدة الأفلام المخلة والاختلاء بنفسه؟
- سؤال وجواب | الحركات الدائمة اللاإرادية بالرقبة وبعض أماكن الوجه
- سؤال وجواب | تعريف العصبة. وترتيبهم في ولاية النكاح
- سؤال وجواب | حكم الكذب لغير ضرورة أو حاجة ملحة
- سؤال وجواب | كيف تقضي على الإفراط في الضحك
- سؤال وجواب | النهي عن احتقار أصحاب المهن الدنيئة
- سؤال وجواب | شعور المرأة بعدم الانسجام مع زوجها لفارق السن بينهم
- سؤال وجواب | ترجمة أبي داود السجستاني
- سؤال وجواب | مناسبة قول ابن مسعود رضي الله عنه :ارجعوا فإنه ذلةللتابع وفتنة للمتبوع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل