مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم هجر الأصدقاء المزعجين وذكر أذاهم تشكيا وتخفيفا على النفس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة أثر ابن مسعود (ما ندمت على شيء.)
- سؤال وجواب | حكم الكذب لتحصيل حق مظلوم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات دخل الجنة
- سؤال وجواب | شروط تقوية المراسيل بعضها لبعض
- سؤال وجواب | هل تصح نية من قال إن كان غدا من رمضان فأنا صائم؟
- سؤال وجواب | أتمنى أن أصلي بخشوع، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تربية حيوان الهامستر داخل البيت
- سؤال وجواب | حكم تزويج المرأة الرشيدة نفسها
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في شعر الكلب
- سؤال وجواب | الإثم على من تعمد حبس الحيوانات بقصد أذيتها
- سؤال وجواب | مذهب الشافعي في الاحتجاج بالحديث المرسل
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلاب وتربيتها
- سؤال وجواب | ما هي طريقة المحافظة على الصوت والحبال الصوتية؟
- سؤال وجواب | أسباب ورود الحديث المرسل، وحكم أحاديث ابن لهيعة
- سؤال وجواب | موانع إجابة الدعاء
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
6 مشاهدة

لدي صديقات في المدرسة، لا يأتين ‏إلي إلا وقت حاجتهن فقط، ولا يلتفتن ‏إلي عندما تنتهي حاجتهن.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالأصل حرمة هجر المسلم لأخيه المسلم أكثر من ثلاث ليال؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال, يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

متفق عليه.

وعده بعض العلماء من كبائر الذنوب.

قال الحجاوي في نظم الكبائر:قيادة، ديوث، نكاح محلل وهجرة عدل، مسلم، وموحد ويستثنى من ذلك ما إذا كانت الخلطة تجلب أذى في أمر الدين أو الدنيا.

قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب هجر جميل، خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.وعلى هذا، فإن كانت الصداقة معهن تسبب لك أذى، فيمكنك أن تقللي من الخلطة بهن إلى القدر الذي لا يسبب لك إيذاء أو إزعاجا، علما بأن الهجر المحرم يزول بالسلام ونحوه.

وانظري الفتويين:

245674

،

171491

.

أما ذكرك لأذاهن أمام الناس، فهو من الغيبة، والأصل فيها أنها محرمة، ومن كبائر الذنوب، ولا تجوز إلا في حالات محددة، نص عليها أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 6082.

وأما إن كان ذلك على سبيل التشكي، فإنما يجوز إذا تعين وسيلةً لتحقيق مصلحة معتبرة، أو دفع مفسدة مرتقبة، كإزالة ضرر وقع عليك ونحو ذلك.

أما الشكوى لمجرد تسلية النفس والتخفيف عنها، فلا تخرج عن كونها غيبة محرمة؛ وانظري الفتوى رقم:

28004�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخطأت في التعامل مع مشعوذين وصاروا يهددونني.
- سؤال وجواب | هل يتنجس المكان المبلول بمشي الكلب عليه؟
- سؤال وجواب | حكم التطهر بما ولغ فيه كلب أو خنزير، وما الأشد نجاسة منهما؟
- سؤال وجواب | حكم جلوس الشخص بعضه في الظل وبعضه في الشمس
- سؤال وجواب | كيف يمكن تحقيق التركيز في الدراسة والخشوع في الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم أذية الحيوان بغير قصد
- سؤال وجواب | الحديث المرسل. تعريفه. حكمه
- سؤال وجواب | كيف أوقف حساسية الأنف لفتراتٍ طويلة؟
- سؤال وجواب | هل أترك الصلاة في المسجد وأصلي في البيت؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الأخذ بالحديث المرسل
- سؤال وجواب | حكم مراسيل الزهري
- سؤال وجواب | أشكو من التأتأة والخوف والخجل من الناس، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | قتل الكلْب عند الاشتباه بإصابته بداء الكَلَب
- سؤال وجواب | إذا كنت نائما وفاتتني الصلاة أتكاسل عن قضائها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخشية من رفض الأهل الخاطب لفقره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04