مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بماذا يزول الهجر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
- سؤال وجواب | استحضار النية قبل العمل الصالح
- سؤال وجواب | طلب الجمال لا يكون يتغيير خلق الله
- سؤال وجواب | ما معنى وصف الكلب الأسود بأنه شيطان ؟
- سؤال وجواب | تأخر الطفل المنغولي في المشي والكلام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

لو وجد خلاف بين شخصين، وقرّر أحدهما أن يبتعد؛ لأنه يرى أن البعد أنسب حل، والثاني رافض لمسألة البعد؛ لأنه سيتأذى منه، وظل يعتذر عما فعل، ولكن الأول تعامل بقسوة قلب، ورفض اعتذاره، وكسر خاطره بكلامه، فهل يعد رفضه هذا كسر خاطر، وظلمًا؟ وهل من حقه أن يبتعد؛ حتى لو أدى بعده هذا إلى الأذى، والتعب لمن حوله؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد نهى الشرع عن التدابر، والهجران، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث.

رواه مسلم.
ولا يشترطون لزوال التهاجر -عند الجمهور- الرجوع إلى الحال الأول، وإنما يزول التهاجر بمجرد السلام، قال ابن حجر: قال أكثر العلماء: تزول الهجرة بمجرد السلام، وردّه، وقال أحمد: لا يبرأ من الهجرة، إلا بعوده إلى الحال التي كان عليها أولًا، وقال أيضًا: ترك الكلام، إن كان يؤذيه، لم تنقطع الهجرة بالسلام، وكذا قال ابن القاسم.

انتهى من فتح الباري.
لكن إذا كانت مخالطة هذا الشخص لصاحبه تضر بدينه، أو دنياه؛ فلا حرج عليه في هجره، ولو تأذى بهجره، قال ابن عبد البر -رحمه الله - في التمهيد: وأجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث؛ إلا أن يكون يخاف من مكالمته وصلته ما يفسد عليه دينه، أو يولد به على نفسه مضرة في دينه، أو دنياه، فإن كان ذلك، فقد رخص له في مجانبته، وبعده، ورب صرم جميل خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين حديث : ( ثم يطوي الأرضين بشماله ) ، وحديث : ( وكلتا يديه يمين )
- سؤال وجواب | الآلام التي أشعر بها هل هي من أثر الولادة أم من ماذا؟
- سؤال وجواب | طريقة التيجانية في ضوء الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم نكاح المعتدة وهل تصبح محرمة عليه أبدا
- سؤال وجواب | الدعاء بعد التكبيرة الرابعة في صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول دواء الضغط مع دواء الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عادت تقلصات البطن والإمساك والشرخ من جديد!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وتقلب المزاج، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
- سؤال وجواب | صاحبي الصالحات واسترشدي بنصائحهن
- سؤال وجواب | على العاصي أن يتوب ويستغفر لا أن يدعو على نفسه
- سؤال وجواب | الأحوال التي يشرع فيها الكذب والمعاريض والتورية
- سؤال وجواب | عندي ألم في فروة الرأس وشعر رأسي يتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الحيوان المأكول اللحم على بقايا حيوانات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل