مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مفتاح طلب العلم ترك الذنوب والتحلي بالأدب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم شراء الوسيط لسلعة بعملة وبيعها بعملة مغايرة وأخذ الفارق
- سؤال وجواب | أريد وصفة طبيعية لإزالة آثار الحرق من اليد والبطن، وتمدد البطن بعد الولادة.
- سؤال وجواب | الكذب لدفع هذا الظلم عن النفس
- سؤال وجواب | حكم أخذ السمسار عمولة من الطرفين بغير علمهما
- سؤال وجواب | هل يجوز الاحتيال على أموال الدولة الجائرة
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب ذات رؤوس بلورية لامعة على جانبي فمي، أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم إعطاء المقاول أو السمسار نسبة معينة من الربح
- سؤال وجواب | لا حرج في كون أجرة الوسيط بين صاحب الموقع وراغبي الإعلانات نسبة معلومة من مبلغ معلوم
- سؤال وجواب | ما الآثار الجانبية لعشبة السعد؟
- سؤال وجواب | حكم دفع المشتري للسمسار مالًا وإن لم يأت من قبله
- سؤال وجواب | التهاب في المعدة وارتجاع مريئي. ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المحلات بأسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | أطلق لقب الصوفية على بعض العباد ثم أحدث فيه
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيدلية وتصنيع أو بيع أدوية فيها كحول أو جيلاتين محرم
- سؤال وجواب | ترجمة مختصرة لأبي إسحاق السبيعي
آخر تحديث منذ 6 ساعة
2 مشاهدة

قال ابن القيم في الوابل الصيب: وصدأ القلب بأمرين: بالغفلة والذنب، وجلاؤه بشيئين: بالاستغفار والذكر، فمن كانت الغفلة أغلب أوقاته كان الصدأ متراكبا على قلبه، وصداؤه بحسب غفلته، وإذا صدأ القلب لم تنطبع فيه صور المعلومات على ما هي عليه، فيرى الباطل في صورة الحق، والحق في صورة الباطل، لأنه لما تراكم عليه الصدأ أظلم، فلم تظهر فيه صور الحقائق كما هي عليه ـ وذكر عن ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أنه كان يذكر الله حتى تطلع الشمس حسناء ويقول هذه غدوتي وإن لم أتغد خارت قواي ـ والسؤال هو: أحيانا يكون ما يُفعل من مقدِّمات لطلب العلم حتى ينزل على قلب خال من الوسخ ـ مع أن العلم هو الذي يجلي القلوب وهذا عندي فيه إشكال بالدور الباطل؟ مُعوِّق عن طلب العلم نفسه، ولكن النص الأول لابن القيم واضح في أنه لا بد للعلوم من قلب نظيف من ران وصدأ وما يؤكده ما أتبعه قائلا: قال الله تعالى: ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا {الكهف: 28} فإذا أراد العبد أن يقتدي برجل فلينظر هل هو من أهل الذكر أم هو من الغافلين؟ وهل الحاكم عليه الهوى أو الوحي؟ فإن كان الحاكم عليه هو الهوى، وهو من أهل الغفلة، وأمره فرط لم يقتد به ولم يتبعه فإنه يقوده إلى الهلاك، فهل يلزم كل ذلك لطلب العلم على ما كان عليه السلف الصالح من استقامة الحال والعمل بالعلم والنفع به، ومن عسر عليه ذلك فليجاهد نفسه في ذلك قبل العلم الذي قد يفسد ويُفسد به؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الذنب والغفلة لا شك أنهما من أسباب حرمان العلم النافع، كما أن تقوى الله من أسباب تحصيله، وقد يكون من هذا الباب قوله تعالى: وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ {البقرة:282}.قال ابن تيمية رحمه الله تعالى: فقوله: واتقوا الله ويعلمكم الله ـ قد يكون من هذا الباب، فكل من تعليم الرب وتقوى العبد يقارب الآخر ويلازمه ويقتضيه، فمتى علمه الله العلم النافع اقترن به التقوى بحسب ذلك، ومتى اتقاه زاده من العلم، وهلم جرا.

انتهى.

وليس في حث طالب العلم أن يترك الذنوب وأن يحذر من الغفلة قبل أن يبدأ بطلب العلم الكفائي، ليس في ذلك تعويقا له عن الطلب، وإنما في ذلك فتح باب العلم إليه وتيسيره عليه، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إني لأحسب الرجل ينسى العلم، بالخطيئة يعملها.وقال رجل للإمام مالك: يا أبا عبد الله ، هل يصلح لهذا الحفظ شيء؟ قال: إن كان يصلح له شيء، فترك المعاصي.وفي الأبيات المشهورة للإمام الشافعي:شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال بأن حفظ العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي.وما وصايا السلف ـ رحمهم الله ـ لطلاب العلم بتعلم الأدب قبل العلم إلا لهذا المعنى وأمثاله، قال ابن المبارك رحمه الله : طلبت الأدب ثلاثين سنة، وطلبت العلم عشرين سنة، وكانوا يطلبون الأدب ثم العلم.وقال أيضا رحمه الله : كاد الأدب يكون ثلثي العلم.وقال سفيان الثوري رحمه الله : كانوا لا يخرجون أبناءهم لطلب العلم حتى يتأدبوا ويتعبدوا عشرين سنة.فهذه هي الطريقة المثلى التي ينبغي أن يكون عليها طالب العلم، وإذا جمع بين طلبه للعلم ومجاهدة نفسه في ترك المعاصي والغفلة وإصلاح قلبه في آن واحد فحسن، وللفائدة يرجى مراجعة الفتويين رقم:

18607�

� ورقم:

57409.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي كيف يتم علاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في العمولة
- سؤال وجواب | الوضوء مع وجود المراهم على الوجه أو المكياج
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن بعد تعرضي لضربة على رأسي لا تنفع معه المسكنات!
- سؤال وجواب | لا بأس بالسمسرة والجعالة على الخدمات المباحة
- سؤال وجواب | الإسرار بالذكر أفضل إلا لمصلحة تترتب على الجهر
- سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وقد تحطمت شخصيتي بسبب القسوة التي تعرضت لها في طفولتي
- سؤال وجواب | حكم قيام الشركة بالوساطة بين العملاء والتجار في البيع بالتقسيط لقاء أجرة
- سؤال وجواب | بسبب نوبة هلع أصبت بألم في الرأس وشد عضلي في الرقبة، فما التفسير؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ مالك العقار سعيًا عند بيع عقاره أو تأجيره
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعفي وخجلي والوساوس؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الطلب من صاحب الحق أن يكتب النسبة باسم شخص آخر؟
- سؤال وجواب | صرف الزكاة في بناء بئر
- سؤال وجواب | أخشى على بنت أخي من الضياع بسبب تفريط والديها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم عند الضغط على الصدغ الأيمن، فما تشخيصه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل