مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف العامِّي وطالب العلم عند اختلاف المفتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحب التسامح وأن أكون من الكاظمين الغيظ.
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر في منطقة الفقرات القطنية لدى الحامل
- سؤال وجواب | التوفيق بين بر الوالدين والعمل الدعوي
- سؤال وجواب | لا أستطيع ضبط السكر وهذا أثر على نظري. فهل هناك علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تفريق مكان ذبح شاتي العقيقة
- سؤال وجواب | نريد دعوة الكوريين إلى الإسلام عبر موقع تويتر، فما نصائحكم لنا؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة لإجهاض الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو مِلك اليمين ؟ وهل يشترط لمالك اليمين أن يكون متزوجاً ؟
- سؤال وجواب | دخول المسلم الجنة برحمة الله وشبهات النصارى حول ذلك
- سؤال وجواب | ما الخطوات المناسبة لدعوة زميلي النصراني إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | اتخيل كثيراً، وأعيش أحداث لا وجود لها، أريد حلاً.
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يفعل ما لا يسوغ عند المأموم
- سؤال وجواب | هل ثمة دواء يزيد من طول القامة؟ ومتى يتوقف الطول؟
- سؤال وجواب | هل من مراجع تخص الصحة والصوم لكي أتناولها مع الناس؟
- سؤال وجواب | فتور العلاقة العاطفية من الفتاة تجاه خطيبها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

العلماء قرروا عند مسألة التوقف ـ أي عند عدم ترجيح أدلة أحد القولين وتساوي الأدلة والمرجحات الأخرى المعتبرة ـ أنه يؤخذ بقول من يوثق في علمه ودينه، سواء كان عاميا أو طالب علم على مختلف درجاته، كما قرأت هذا في كثير من فتاويكم، والذي لا أستطيع فهمه هو كيف يختار من يثق في علمه ودينه، فقد سألت شيخا غزير العلم سلفيا، فقال لي يختار من يثق في علمه ودينه في المسألة المعينة، وليست على الإطلاق، ومع علمه الغزير وتقواه لم أقتنع بكلامه، فهل ما قاله صحيح، وكمثال: لو أن ابن باز ـ رحمه الله ـ اختلف مع ابن عثيمين في عدة مسائل، وهذه المسائل كانت عندي مسائل توقف، وأنا أثق بابن عثيمين، فإنني لا أختار قول ابن عثيمين في كل هذه المسائل لأنه ليس أعلم على الإطلاق، وإنما أختار الأعلم والأتقى في المسألة المعينة؟ أم أن الشخص يختار عند التوقف وعدم ترجيح الأدلة من يثق في علمه ودينه على الإطلاق، وهناك إشكال أيضا، وكمثال: ابن عثيمين والألباني، وأنا أثق بابن عثيمين، فأختار قوله دائما، ثم أجد أن شيخ الإسلام ابن تيمية قد اختار القول الذي رجحه الألباني، وأنا أثق بابن تيمية أكثر من ابن عثيمين، ثم أختار قول شيخ الإسلام.

ثم أجد مثلا قولا للإمام أحمد يخالف قول شيخ الإسلام، وأنا أثق بالإمام أحمد.

فأرجع إلى اختيار ابن عثيمين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا تحتاج المسألة لكل هذا التشقيق والتكلف!.

فالتوقف ـ كما ذكر زكريا الأنصاري في الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة ـ يكون: عن ترجيح أحد القولين أو الأقوال لتعارض الأدلة.

اهـ.وهذا يكون في حق العالم وطالب العلم، أما العامي الذي لا مدخل له في هذا فيكون ذلك في حقه إذا اختلف عليه المفتون.وفرضه في هذه الحال أن يرجح بين المفتين أنفسهم، وهذا ما يعبر عنه أهل العلم بتقليد الأوثق في نفسه، قال ابن الصلاح في أدب المفتي والمستفتي: متى ما اطلع على الأوثق منهما، فالأظهر أنه يلزمه تقليده دون الآخر، كما وجب تقديم أرجح الدليلين، وأوثق الراويين، فعلى هذا يلزمه تقليد الأورع من العالمين، والأعلم من الورعين، فإن كان أحدهما أعلم والآخر أورع، قلد الأعلم على الأصح.

اهـ.وقال في موضع بعد ذلك: إذا اختلف عليه فتوى مفتيين، فللأصحاب فيه أوجه.

والمختار: أن عليه أن يجتهد ويبحث عن الأرجح فيعمل به، فإنه حكم التعارض وقد وقع، وليس كما سبق ذكره من الترجيح المختلف فيه عند الاستفتاء، وعند هذا ليبحث عن الأوثق من المفتيين فيعمل بفتياه، فإن لم يترجح أحدهما عنده استفتى آخر، وعمل بفتوى من وافقه الآخر، فإن تعذر ذلك وكان اختلافهما في الحظر والإباحة، وقبل العمل، اختار جانب الحظر وترك جانب الإباحة، فإنه أحوط.

اهـ.ونقل ذلك النووي في آداب الفتوى، وذكره مثله ابن حمدان في صفة الفتوى.والخلاصة أنه متى ما ظهر للمكلف سبب يدل على ترجيح أحد القولين، وأنه هو الأقرب لمراد الشرع، عمل به، سواء بين الأدلة، أو بين المستدلين، والأمثلة التي ذكرها السائل ـ على ما فيها من تشقيق ـ لا تخرج عن هذا الأصل، فإن كان أحد من أهل العلم هو الأوثق في نفسك مطلقا، فقلده مطلقا عند التعارض، وإن كان أوثق في باب من أبواب العلم كالحديث أو الفقه أو العقيدة ونحو ذلك، وغيره أوثق منه في باب آخر، فقلد في كل باب الأوثق فيه في اعتقادك، وهكذا، ويبقى بعد ذلك حال الاشتباه، وهي حال تساوي المفتين في العلم والورع، والمخرج عندئذ يكون في الاحتياط والاستبراء للدين والعرض، كما بيناه في الفتوى:

130456

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أرد على من يقول بأن الحقائق العلمية التي ذكرها القرآن محض مصادفات؟
- سؤال وجواب | هل يجوز في الاستنجاء الاكتفاء بصب الماء بدون استخدام اليد
- سؤال وجواب | ما علاقة اضطراب الدورة وظهور شعر في الصدر والبطن ببعضها؟
- سؤال وجواب | الذين يحشرون مع النبيين والشهداء
- سؤال وجواب | أعاني من نقص في هرمون التستوستيرون، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام من أودعت مالا ليكون تكاليف الحج لوالدتها وأختها، وماتت
- سؤال وجواب | لا تترتب الآثار على الطلاق ما لم يكن نهائيا
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله مع خشية الفتنة
- سؤال وجواب | المكلفة ليست صغيرة على الحجاب
- سؤال وجواب | الوسائل العملية والسمات الأخلاقية التي يكون بها المسلم داعية لغير المسلمين إلى الإسلام
- سؤال وجواب | "يا ابن آدم خلقتك لعبادتي فلا تلعب." خبر إسرائيلي
- سؤال وجواب | لديّ ارتفاع في رقبتي مثل الورم منذ أسبوعين
- سؤال وجواب | مجاهدة النفس في الله شفاء من أهواء النفس
- سؤال وجواب | معنى حديث: (الدين النصيحة. لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم)
- سؤال وجواب | كيف أنصح زوجة أخي بالحجاب وعدم التبذير؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل