مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز قراءة المعوذات دون (قل)؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تؤثر الأشعة على الحمل في الأسابيع الأولى؟
- سؤال وجواب | سماع الجنين لصوت أمه أثناء تلاوتها القرآن وغيره
- سؤال وجواب | هل الوضوء بالماء البارد أفضل
- سؤال وجواب | أصبحت أخجل كثيرا والشعر لدي قليل
- سؤال وجواب | زيادة هرمون البرولاكتين عند الرجال
- سؤال وجواب | الاستعانة بالكتب في الإجابة عن الامتحانات التي لا تضاف للمجموع
- سؤال وجواب | طيبتي الزائدة أتعبتني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | التخصصات في العلوم والفنون ، حاجة الأمة لها ، وضوابط وفوائد فيها
- سؤال وجواب | أجهض دون سبب واضح!
- سؤال وجواب | ابنتي مولعة بالممثلين الكوريين وتتابعهم دون علمي وتتمنى لو كانت منهم!
- سؤال وجواب | تأويل الرؤى. سل بها خبيرا
- سؤال وجواب | حلف أن يطلق زوجته إن ذهب لبلدها
- سؤال وجواب | أجهضت في الأسبوع التاسع من حملي الأول، فمتى يمكنني الحمل ثانية؟
- سؤال وجواب | هل احتقان عنق المثانة ينتج عن الاحتقان الجنسي؟
- سؤال وجواب | واجب العامي تجاه صفات الله تعالى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

هل يجوز لي أن اقرأ المعوذات دون لفظ (قل)؟.

الحمد لله.

قراءة المعوذتين على حالتين : الحالة الأولى : ذكرهما على سبيل الدعاء من غير قصد التلاوة ، ففي هذه الحالة لا بأس بعدم التلفظ بلفظ ( قُلْ ) ، لأنه إنما قصد أن يدعو الله بهذا الدعاء ، ولم يقصد قراءة القرآن.

ونحو ذلك ما ذكره العلماء من أن الجنب لا حرج عليه أن يدعو بأدعية القرآن ، لأنه لم يقصد تلاوة القرآن وإنما قصد الدعاء.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ما معناه: نهيت أن اقرأ القرآن وأنا ساجد فهل هذا النهي يشمل الأدعية الموجودة في القرآن، بمعنى: هل يجوز للمسلم أن يدعو بهذه الأدعية وهو ساجد؟ فأجاب : "قول النبي عليه الصلاة والسلام: ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء؛ فقمن أن يستجاب لكم.

أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه نهي أن يقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، لا أنه نهي أن يدعو بالقرآن.

ففرق بين الدعاء بالقرآن وبين قراءة القرآن، فالداعي بالقرآن لم يقصد التلاوة وإنما قصد الدعاء، فلو قال الإنسان في سجوده: ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار لا يقصد بذلك التلاوة لكان هذا جائزاً، ولو قال في سجوده: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب يريد الدعاء لا التلاوة، لم يكن قارئاً للقرآن في السجود، ولهذا كان الجنب لا يقرأ القرآن، لكن لو دعا بدعاءٍ من القرآن كان ذلك جائزا، فلو قال الجنب: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب ، لا يريد القراءة وإنما يريد الدعاء فلا حرج عليه.

فيجب أن نعرف الفرق بين قراءة القرآن التي قصد بها التلاوة، وبين الدعاء بما جاء في القرآن، فالأول لا يكون في الركوع والسجود، والثاني يكون في السجود، أما الركوع فالأفضل فيه أن يكرر الإنسان ما فيه تعظيم الرب جل وعلا" انتهى.

وهذا هو المطلوب في كل حال رُغّب فيه بقراءة المعوذات ، فالقراءة تقتضي قراءة السورة وتلاوتها، وليس مجرد التعوذ بمحتواها، لأن مجرد التعوذ لا يسمى قراءة.

ويظهر هذا بوضوح من حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا: ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ) رواه البخاري (5017).

فالنبي صلى الله عليه وسلم قرأ لفظة ( قُلْ ) ، ولم يتركها بحجة أن التعوذ يحصل بدونها؛ لأن الترغيب في التعوذ بقراءة هذه السور ، هو لفضلها كلها.

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ ؟ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) رواه مسلم (814).

ويدل لهذا ما رواه النسائي (5429) من طريق زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ، فَأَصَبْتُ خُلْوَةً مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَقَالَ : قُلْ.

فَقُلْتُ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ.

قُلْتُ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) حَتَّى خَتَمَهَا، ثُمَّ قَالَ: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) حَتَّى خَتَمَهَا، ثُمَّ قَالَ: مَا تَعَوَّذَ النَّاسُ بِأَفْضَلَ مِنْهُمَا ) صححه الألباني في "صحيح سنن النسائي".

فظهر بوضوح من هذه الرواية أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يقرأ السورتين كاملتين ، ولا يسقط منهما كلمة ولا حرفا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بالفشل بسبب كثرة مخاوفي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أجهضت مرتين ولم أحمل بعدها رغم سلامة أموري الطبية حاليا!
- سؤال وجواب | اقترض بالربا لشراء منزل تحت ضغط والده
- سؤال وجواب | التمارين الرياضية للحامل
- سؤال وجواب | ترجمة جابر عبد الله رضي الله عنه
- سؤال وجواب | هل يشترط التثليث في المسح على الجرح في الوضوء والغسل
- سؤال وجواب | لماذا حياتنا كلها مصائب على الرغم من أننا نصلي ونقرأ القرآن؟
- سؤال وجواب | سؤال عن الرحم وتعلقها بالعرش وكلامها وهل هي جسم أم معنى؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة نصيب من تركة زوجها المتوفى إذا تزوجت بغيره
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | مات طفلي الأول بعد الولادة، فأخشى من الحمل مرة أخرى
- سؤال وجواب | هل الحامل يؤثر عليها أو على جنينها مرض أحد أقاربها؟
- سؤال وجواب | حامل ومشكلتي هي النزيف، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل كان أبو بكر يسبل إزاره
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في كف اليد وأوجاع مستمرة في رجلي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل