مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا حرج في الزيادة على أذكار الركوع والسجود المأثورة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشعور بألم أسفل الظهر وعند التبول- سؤال وجواب | معدتي تصدر أصواتا بشكل دائم كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ بالبطن بسبب تناول علاج نفسي
- سؤال وجواب | ما أعراض ومشكلات كسل المبايض؟
- سؤال وجواب | تقدم لي خاطب مناسب ولكن وزنه زائد، فهل أرده لأجل ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات مستمرة في البطن، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | مشكلة في النفقة بينه وبين زوجته
- سؤال وجواب | ولدي يشتكي من ديدان مع الإسهال شخصت أنها بكتيريا، نرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | أشكو من ضعف بجانبي الأيسر وأشعر بأنه هش وضعيف. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | رهاب اجتماعي واكتئاب وغازات مستمرة. ومعاناتي مع ذلك
- سؤال وجواب | ظاهرة تمييع مسائل من الشرع لأجل التقرب للغرب !
- سؤال وجواب | أريد أن أرجع لأصدقائي القدامى، ولكني أشعر بالحرج، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الأصول التي تبنى عليها الصداقة
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الجهاز الهضمي وألم في الأمعاء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المصاب بمشاكل الجهاز الهضمي كيف يتفادى التعب والألم في رمضان؟
هل يجوز أن أقول في السجود والركوع أثناء الصلاة : سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه ، وسبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، وغير ذلك من الأذكار المضاعفة الواردة بهذه الألفاظ وألفاظ أخرى ، وغير ذلك من الأذكار ، هل يجوز ويستحب لي أن أقولها أثناء السجود والركوع وأنا في الصلاة ؟ جزاكم الله خيرا .
.
الحمد لله.
الأذكار المشروعة في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وردت بكلمات محدَّدة ، وبجمل معينة ، فالأفضل أن لا يزاد عليها ولا ينقص منها ، فإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي ) رواه البخاري (631) غير أن الأفضلية لا تنفي الجواز ، فمن أراد الزيادة من غير اعتقاد سنية زيادته فلا حرج عليه ، ولا ينكره عليه العلماء والفقهاء ، وذلك لأدلة عدة : أولا : قوله عليه الصلاة والسلام : ( فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ ) رواه مسلم (479)، ظاهر الدلالة على أن المقصود بالذكر في الركوع تعظيم الله جل وعلا ، فمن عظمه بأذكار أخرى زيادة على الذكر المأثور لم يخرج عن المقصد الشرعي.
ثانيا : الركوع والسجود من مواضع مشروعية الدعاء وسؤال الله تعالى الحاجات كما سبق في الحديث السابق ، ولحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ) رواه البخاري (794) ومسلم (484)، لذلك قال الفقهاء : " يستحب الدعاء في الركوع " انتهى من " مغني المحتاج " (1/366)، والدعاء باب واسع يشتمل على كثير من الأذكار أو الثناء الزائد إلى جانب سؤال الله تعالى الحاجات.
ثالثا : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر الله عز وجل في ركوعه بألفاظ زائدة على قوله عليه السلام : ( سبحان ربي العظيم )، كما في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ( إِذَا رَكَعَ قَالَ : اللهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي ، وَبَصَرِي ، وَمُخِّي ، وَعَظْمِي ، وَعَصَبِي ) رواه مسلم (771) وأيضا في حديث عائشة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كَانَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ : سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ ) رواه مسلم (487) وفي حديث عوف بن مالك رضي الله عنه : ( ثُمَّ رَكَعَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ ، يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ : سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ) رواه أبوداود (873) وصححه الألباني.
وكذلك الشأن في أذكار السجود أيضا ، فإذا ثبتت أذكار عدة مشروعة في ركوع الصلاة وسجودها دل على أنه لا يشترط الاقتصار على التسبيح بـ ( سبحان ربي العظيم )، أو ( سبحان ربي الأعلى )، وعلى أن أصل الزيادة في هذه المواضع مشروعة.
رابعا : وقد وجدنا في كلام الفقهاء ما يدل على جواز التوسع في التسبيح والتحميد في الركوع والسجود ، وهذا بيان ذلك : قال ابن الهمام الحنفي رحمه الله : " لو قرأ التشهد في الركوع أو السجود لا سهو عليه ؛ لأنه ثناء ، وهما محله " انتهى من " فتح القدير " (1/504) وقد قرر فقهاء الشافعية رحمهم الله أن من قرأ بعض آيات القرآن الكريم في الركوع بنية الذكر والدعاء ، وليس بنية القرآن الكريم جاز له ذلك ، وهذا يدل على أن زيادة الأذكار في الركوع عندهم مشروعة.
قال البجيرمي رحمه الله : " تكره القراءة في الركوع ، أي : بقصدها ؛ لأن الركوع محل الذكر ، فيكون صارفا عن القرآنية ، بخلاف ما إذا قصد الدعاء ، أو أطلق " انتهى من " حاشية البجيرمي على الخطيب " (2/71) وينظر : حاشية الروض المربع " ، لابن قاسم (2/44).
والحاصل : أنه لا حرج عليك في الثناء على الله تعالى بالتسبيح والتكبير والتحميد في الركوع والسجود ، وإن كان الأولى والأفضل الحرص على الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذين الموضعين ، وهي كثيرة والحمد لله ، وفيها الكفاية والأجر العظيم.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | المصاب بمشاكل الجهاز الهضمي كيف يتفادى التعب والألم في رمضان؟- سؤال وجواب | توقفت الدورة منذ سنتين ولا يوجد حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبح ألم الكتف عندي أكثر مما كان قبل العملية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل كل بدعة أشد وأغلظ من كل كبيرة ؟
- سؤال وجواب | امتناع الزوج عن إخبار زوجته بأملاك
- سؤال وجواب | امرأة تطلب من زوجها أن يرتدي ملابس نسائية لتستثار جنسيّاً !
- سؤال وجواب | شربت كمية كبيرة من الماء فارتفعت الحموضة عندي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف يفرق بين البواسير والمستقيم المتدلي؟
- سؤال وجواب | هل الأكياس الأميبية والطفيليات تؤدي إلى الانتفاخ والغازات؟
- سؤال وجواب | الرياضة البدنية ليست غاية أو هدفا في نفسها
- سؤال وجواب | أعاني من الإصابة بجلطة الدماغ والتشنج، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | تسارع في ضربات القلب وألم شديد في المعدة، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | لدي زائدة لحمية متدلية تشبه البواسير عند فتحة الشرج. فما هي؟
- سؤال وجواب | الصلة الشرعية لأبناء وبنات وبنات بنات امرأة تزوجها شخص
- سؤال وجواب | لا أصل للبس الأبيض في العدة واستبداله بلباس أخضر بعدها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا