مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ذكر اللَّه باسمه المفرد
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكة شديدة ومزعجة تؤدي إلى الهرش والتخريش. ما تشخيصكم؟- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟
- سؤال وجواب | انخفض ضغطي مرة وأصبت بعدها بخوف من البقاء وحيدة ومن الموت!
- سؤال وجواب | هل التعب والإرهاق والتبلد العقلي سببها تضخم الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | تزوجت دون ولي ثم عاد وليها فعقد لها النكاح ثم قاطعها
- سؤال وجواب | حكم صيام من سبق إلى حلقه دخان أو غبار
- سؤال وجواب | هل استئصال المبيض الأيسر يقلل نسبة الحمل؟
- سؤال وجواب | خطيبتى عصبية وترفع صوتها علي. فهل أتركها؟
- سؤال وجواب | فضل تفطير صائم
- سؤال وجواب | حكم تقليل الطاعة أو تكثيرها بحسب الثواب الدنيوي
- سؤال وجواب | بسبب تغيير التخصص أعاني بعض المشاكل مع الأهل والأقارب
- سؤال وجواب | الكحة بسبب شم أي رائحة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في رأس المعدة بعد الأكل بساعة، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | مشكلة صديقتي أنها تتواصل مع شاب معها بالكلية وتنكر ذلك، ماذا أفعل؟
سمعت أحد طلاب العلم يذكر بدع الصوفية ، فذكر من بينها ذكرهم الله بالاسم المفرد ، وأن هذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه الكرام ، ولكن ألم يقل رسول الله في الحديث الذي لا أذكر نصه ، ولكن معناه أنه لن تقوم الساعة على عبد يقول الله الله ، وهذا ذكر لله بالاسم المفرد ، ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في مقام مدح لقائله ، حيث استثناه من شرار الخلق الذين تقوم عليهم الساعة ؟.
الحمد لله.
الحمد للَّه أولا : ذكر الله بالاسم المفرد ، بأن يقتصر الذاكر على لفظ الجلالة فيقول : الله ، الله ، الله ، من بدع الأذكار التي أحدثها الجهال من المتصوفة ومن وافقهم ، لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة.
انظر النووي في "شرح مسلم" (2/178) فهذه الرواية تفسر الرواية الأولى ، فيكون المعنى : لا تقوم الساعة على الموحدين الذين يقولون : لا إله إلا الله.
2- لا يجوز أن يكون المراد بالحديث : أن الساعة لا تقوم على من يذكر الله باسمه المفرد ، وتقوم على من يذكرون بغير ذلك ، فإن غاية ما يُزعم هو استحباب الذكر بالاسم المفرد ، وليس فرضيته ، فكيف يكون مدار النجاة من هول قيام الساعة على أمر مستحب ؟!.
3- ثم إن اللغة العربية لا تسعف من يريد أن يستدل به ، لأن الاسم المفرد لا يفيد معنى تاما ، وذكر الله تعالى لا بد أن يحمل معنى الثناء عليه بشيء من صفاته.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (10/564) : " اتفق أهل العلم بلغة العرب وسائر اللغات على أن الاسم وحده لا يحسن السكوت عليه ، ولا هو جملة تامة ولا كلاما مفيدا " انتهى.
4- أن الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعين ومن تبعهم ، لم يفهموا من هذا الحديث استحباب الذكر بالاسم المفرد ، ولم يرد عن أحد منهم أنه استنبط ذلك من هذا الحديث ، وهذا دليل كاف على بطلان هذا الاستدلال.
5- ثم تواردت أقوال العلماء في تفسير الحديث ، ولم يرد عن أحد منهم الاستدلال به على الذكر بالاسم المفرد.
يقول النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (2/178) : " ( يقول الله الله ) : هو برفع اسم الله تعالى ، وقد يغلط فيه بعض الناس فلا يرفعه " انتهى.
ويقول الطيبي كما في "تحفة الأحوذي" (6/375) : " معنى ( حتى لا يقال ) حتى لا يذكر اسم الله ولا يعبد " انتهى.
ويقول المناوي في "فيض القدير" (6/417) : " وليس المراد أن لا يتلفظ بهذه الكلمة ، بل أنه لا يذكر الله ذكرا حقيقيا ، فكأنه لا تقوم الساعة وفي الأرض إنسان كامل ، أو التكرار كناية عن أن لا يقع إنكار قلبي على منكر ؛ لأن من أنكر منكرا يقول عادة متعجبا من قبحه " الله الله " فالمعنى : لا تقوم الساعة حتى لا يبقى من ينكر المنكر " انتهى.
ويقول الشيخ الألباني رحمه الله في "فتاوى جدة" (الشريط رقم/6/الدقيقة 60) : " هذا لا يعني أن المسلم يجلس يذكر الله بالاسم المفرد ، فيقول مائة مرة "الله الله الله" كما يفعلون في كثير من الطرق ، وتفسيره في رواية الإمام أحمد في "المسند" ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول : لا إله إلا الله ) فإذًا اللفظ المفرد في الرواية الأولى كنايةٌ عن التوحيد ، ومعنى ذلك أنه لا تقوم الساعة على وجه الأرض من يعبد الله.
هذا قد جاء صريحا في حديث ابن سمعان في صحيح مسلم ، وفيه أن الله تبارك وتعالى إذا أراد أن يقيم الساعة أرسل ريحا طيبة فيقبض روح كل مؤمن ، فلا يبقى على وجه الأرض إلا شرار الخلق ، وعليهم تقوم الساعة.
وليس في هذا الذكر أكثر من أنه مستحب ، فهل لا تقوم الساعة إلا على من ترك المستحب ، يعني إذا استمر المسلمون يقومون بكل واجباتهم وعقائدهم الصحيحة ، لكنه أخل بهذا الأمر المستحب ، فعليهم تقوم الساعة !؟ " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل هذا الرجل ساحر؟- سؤال وجواب | الاتفاق بين العامل وجهة العمل على دفع تكاليف العلاج
- سؤال وجواب | لا يقيم الحدود إلا ولي الأمر أو المكلف من قبله
- سؤال وجواب | مقصر في صلاتي وأنصح الذي لا يصلي، فهل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون مخلصة في إيماني وأغض بصري، فكيف ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع خلف العين ورائحة كريهة من فمي. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مبادلة الأم شقتها بأرض رخيصة لبعض أولادها
- سؤال وجواب | وجود جسم متصلب في ثدي المرأة.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | هل معاناتي من الأذن الداخلية؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أمي المريضة فقد ساءت حالتها.
- سؤال وجواب | أثر عملية توسيع الصمام الميترالي على تسارع دقات القلب
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الناتجة عن تناول المضادات الحيوية بكثرة؟
- سؤال وجواب | موقف الشرع من تداوي المرأة عند طبيب
- سؤال وجواب | أفعل الطاعات وأسمع الأغاني وأشعر أنني بعيد عن الله ، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تفسير آية: "فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ." ودرجة حديث: "خَدَعَهُمَا مَرَّتَيْنِ."
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا