مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير آية: "فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ." ودرجة حديث: "خَدَعَهُمَا مَرَّتَيْنِ."

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النظر إلى الأمور بوسطية فيما يتعلق بالتفريط والتقصير في الطاعة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الآية المذكورة ونزول جبريل عليه السلام في صورة بشر
- سؤال وجواب | ما هي أعراض جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | انعدام لزوجة السائل المنوي، هل يعد مؤشراً سلبياً؟
- سؤال وجواب | المعتبر في استقامة المرء بحاله الآن لا بالماضي
- سؤال وجواب | حكم لبس وصنع وشراء أحذية على شكل حيوانات
- سؤال وجواب | مراتب الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | اسم الله (القيوم) ودلالته على وجود الله
- سؤال وجواب | الصوم عن الميت الذي عليه صيام
- سؤال وجواب | هل يشرع بيع السلعة المشتراة بالأجل لنفس البائع نقدًا بأقل من ثمنها؟
- سؤال وجواب | رجل سيء الخلق خطب امرأة، فهل يجب على أولاده ذكر عيوبه؟
- سؤال وجواب | سؤال النبي صلى الله عليه وسلم والشكاية إليه بعد وفاته من الشرك الأكبر .
- سؤال وجواب | تحديد يوم للاجتماع لقراءة القرآن بطريقة الإدارة لكونه إجازة
- سؤال وجواب | حرمة شهادة الزور وما يجب على من فعل ذلك
- سؤال وجواب | اكتشفت أن زوجي ما زال على علاقة بزميلته السابقة . فما العمل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

ما تفسير الآية 190 في سورة الأعراف؟ وهل هذا حديث صحيح: "خَدَعَهُمَا مَرَّتَيْنِ: خَدَعَهُمَا فِي الْجَنَّة، وَخَدَعَهُمَا فِي الْأَرْض"؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الآية التي سألت عنها هي قوله: فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190).يقول عنها الشيخ السعدي في تفسيره: {فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا} على وفق ما طلبا، وتمت عليهما النعمة فيه {جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا} أي: جعلا لله شركاء في ذلك الولد الذي انفرد الله بإيجاده، والنعمة به، وأقرَّ به أعين والديه، فَعَبَّدَاه لغير الله.

إما أن يسمياه بعبد غير الله ، كـ "عبد الحارث"، و"عبد العزى"، و"عبد الكعبة"، ونحو ذلك، أو يشركا بالله في العبادة، بعدما منَّ الله عليهما بما منَّ مِن النعم التي لا يحصيها أحد من العباد.وهذا انتقال من النوع إلى الجنس، فإن أول الكلام في آدم وحواء، ثم انتقل إلى الكلام في الجنس، ولا شك أن هذا موجود في الذرية كثيرًا؛ فلذلك قرّرهم الله على بطلان الشرك، وأنهم في ذلك ظالمون أشد الظلم، سواء كان الشرك في الأقوال، أم في الأفعال؛ فإن الخالق لهم من نفس واحدة، الذي خلق منها زوجها، وجعل لهم من أنفسهم أزواجًا، ثم جعل بينهم من المودة والرحمة ما يسكن بعضهم إلى بعض، ويألفه، ويلتذ به، ثم هداهم إلى ما به تحصل الشهوة، واللذة، والأولاد، والنسل.

اهـ.والذي رجحه بعض علماء التفسير أن الذي جعل الشرك لله تعالى هم ذرية آدم وحواء، وليس آدم وحواء نفسيهما، وراجع التفصيل في الفتوى:

139773

.

أما الحديث الذي سألت عنه, فالظاهر أنه ضعيف, مع أنه ورد في كثير من كتب التفسير، كالقرطبي, والطبري, وغيرهما.فقد جاء في تحقيق كتاب: التَّفْسِير البَسِيْط لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري، وهذا التحقيق قد جاء في شكل رسائل جامعية من منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد جاء التعليق على هذا الحديث كما يلي: أخرجه الطبري 9/ 150، وابن أبي حاتم 5/ 1635 بسند جيد عن عبد الرحمن بن زيد، وهو مرسل ضعيف، وعند ابن أبي حاتم: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خدعهما مرتين").

قال زيد بن أسلم: (خدعهما في الجنة، وخدعهما في الأرض).

وذكره الثعلبي 6/ 30 ب، والواحدي في "الوسيط" 2/ 283، والبغوي 3/ 313, والسيوطي في "الدر" 3/ 277.

اهـ.وفي تحقيق كتاب: الكشف والبيان للثعلبي لمجموعة من الباحثين في شكل رسائل جامعية, وهو من منشورات دار التفسير في جدة:الحكم على الإسناد:ضعيف؛ لأن ابن زيد ضعفوه، وقد أرسله، ولم يسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.التخريج:أخرجه الطبري في "جامع البيان" 13/ 314 بنحوه، وابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" 5/ 1635 كلاهما عنه، إلا أن ابن أبي حاتم قال: قال زيد: خدعهما في الجنّة، وخدعهما في الأرض، فجعل هذِه الجملة من كلامه، لا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نزول الدم عند الإخراج بعد جراحة الواسير. هل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | ما صحة خبر في أشراط الساعة: (لتؤخذن المرأة فليبقرن بطنها ثم ليؤخذن ما في الرحم فلينبذن مخافة الولد)؟
- سؤال وجواب | طهارة دائم الحدث
- سؤال وجواب | الضحك عند الخطأ عند قراءة القرآن
- سؤال وجواب | لا يخرج شيء عن قضاء الله تعالى وقدره
- سؤال وجواب | أصبحت أتجاهل زوجي بعد إهماله لي ولأولادي، فهل أنا مخطئة؟
- سؤال وجواب | متى تجوز المسألة من أجل الدراسة
- سؤال وجواب | حكم رفض الزوجة السفر مع زوجها وعصيان أوامره
- سؤال وجواب | هل يرى المحتضر ملائكة الرحمة أو ملائكة العذاب ؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بقيمة تذكرة حفل غنائي
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | طرق ووسائل وأغذية لتقوية الذاكرة والحفظ
- سؤال وجواب | الحلف الكاذب يمين غموس تجب التوبة منها ولا كفارة لها
- سؤال وجواب | شروط وجوب زكاة الأرض المشتراة
- سؤال وجواب | العمل في تحصيل الجمارك وتقدير رسومها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل