مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | بيع المسلم على بيع أخيه هل يصح ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الميل إلى إحدى الزوجتين وأبنائها- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في عنق الرحم بسبب الإجهاض، فهل سأحمل مع وجوده؟
- سؤال وجواب | الأكزيما البنيوية عند الأطفال . أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | أريد أسماء الأدوية التي تعمل على سد الشهية وإنقاص الوزن؟
- سؤال وجواب | لا تجوز الإعانة على شرب الخمر بأي وجه من الوجوه
- سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك عمل ما، ودعا بِشَرٍّ إن عاد
- سؤال وجواب | ولدي له كلية واحدة فكيف يتم المحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | من لجأ لتعلم حرفة لكونه يخشى إن تعلم أن لا يجد وظيفة
- سؤال وجواب | لم أحمل رغم تعالج زوجي من الدوالي وعدم وجود موانع للحمل
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الرقبة والرأس، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | أجهضت ثلاث مرات وأريد الحمل. فكيف أتجنب الإجهاض؟
- سؤال وجواب | تسمية البنت بـ: هداية
- سؤال وجواب | من نذر طاعة لله تعالى وجب عليه الوفاء
- سؤال وجواب | ما سبب آلام البطن بعد الاستحمام؟
- سؤال وجواب | كيف أكظم غيظي وأتعامل مع الأطفال بالشكل المطلوب؟
يحرم بيع الرجل بيع أخيه ، لكن هل يصح البيع أولاً ؟.
الحمد لله.
أولاً : لا يجوز للمسلم أن يبيع على بيع أخيه ، ولا أن يشتري على شرائه ؛ لما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يبع الرجل على بيع أخيه ) رواه البخاري ( 2139) ومسلم ( 1412).
والحكمة من هذا النهي ما فيه من إثارة العداوة والبغضاء بين المسلمين ، وكل ما أوجب العداوة والبغضاء بين المسلمين ، فهو محرم لعموم قوله تعالى ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ) المائدة / 91 فجعل الله تعالى علة تحريم الخمر والميسر هي حصول العداوة والبغضاء من فعلهما.
ثانياً : لو باع المسلم على بيع أخيه فهل يصح البيع أو لا ؟ فيه قولان لأهل العلم ، فمنهم من ذهب إلى عدم الصحة ، وهو المذهب عند الحنابلة ، ومنهم من ذهب إلى صحة البيع مع الإثم ، وهو مذهب الشافعي رحمه الله.
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (4/149) : " فإن خالف وعقد , فالبيع باطل ; لأنه منهي عنه , والنهي يقتضي الفساد.
ويحتمل أنه صحيح ; لأن المحرّم هو عرض سلعته على المشتري , أو قوله الذي فسخ البيع من أجله , وذلك سابق على البيع , ولأنه إذا صح الفسخ الذي حصل به الضرر , فالبيع المحصل للمصلحة أولى , ولأن النهي لحق آدمي , فأشبه بيع النجش.
وهذا مذهب الشافعي " انتهى.
وقال المرداوي في الإنصاف (4/331) : " ولا يجوز بيع الرجل على بيع أخيه.
وهو أن يقول لمن اشترى سلعة بعشرة : أنا أعطيك مثلها بتسعة.
ولا شراء الرجل على شراء أخيه.
وهو أن يقول لمن باع سلعة بتسعة : عندي فيها عشرة , ليفسخ البيع ويعقد معه.
وهذا بلا نزاع فيهما.
ويتصور ذلك في مسألتين : الأولى : في خيار المجلس ، والثانية : في خيار الشرط.
وأما قبل العقد : فهو سومه على سوم أخيه على ما يأتي.
قوله ( فإن فعل فهل يصح ؟ على وجهين ).
وهما روايتان في الفروع وغيره.
وأطلقهما في الهداية , والمحرر , والرعايتين , والحاويين , والمستوعب : أحدهما : لا يصح أعني البيع الثاني ، وهو المذهب.
صححه في التصحيح.
قال في المذهب , ومسبوك الذهب : البيع باطل في ظاهر المذهب.
قال في الفروع : لم يصح على الأصح.
قال في الرعاية الكبرى : أشهرهما : البطلان.
واختاره أبو بكر , وغيره.
وجزم به في الخلاصة , والوجيز , وتذكرة ابن عبدوس.
وقدمه في الشرح , والكافي.
والوجه الثاني : يصح.
اختاره القاضي , وأبو الخطاب.
وقال الشيخ تقي الدين : يحرم الشراء على شراء أخيه.
فإن فعل كان للمشتري الأول مطالبة البائع بالسلعة , وأخذ الزيادة.
أو عوضها " انتهى .وينظر : الموسوعة الفقهية (9/214).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وقوله : ( ويبطل العقد ) نص على بطلان العقد ، لأن بعض أهل العلم يقول : إن العقد صحيح ، لأن النهي هنا لا يعود إلى ذات المعقود عليه ، وإنما يعود إلى أمر خارج وهو العدوان على المسلم فيكون العقد حراما ، ولكنه صحيح.
ويدل على ذلك أن هذا الذي باع على بيع أخيه لو أذن له الذي بيع على بيعه لكان العقد صحيحا ولا شيء فيه ، فإذاً يكون التحريم غير عائد إلى ذات المنهي عنه ، ويكون العقد صحيحا مع الإثم.
ولكن القول بالمذهب من باب السياسة ويمنع العدوان على الناس ، فيكون قولا جيدا " انتهى من "الشرح الممتع" (8/206).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قاطع الرحم هل يستحق الخلود في النار- سؤال وجواب | صداع وألم في الرقبة وضربات على العين والرأس، ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | وافق على تلبية رغبة امرأته فطلبت منه الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية. فكيف السبيل لتقويتها؟
- سؤال وجواب | ألم في أسفل الرأس مع تنميل ودوخة وثقل بالرأس.ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من لا يحقد على صاحبه فلا يوصف بالمشاحن
- سؤال وجواب | شروط الحوالة وما يفعل المحال إذا ماطل المحال عليه
- سؤال وجواب | هل يلزم من استفتى في واقعة ثم حدثت له مرة أخرى إعادة الاستفتاء؟
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والعنق
- سؤال وجواب | أعاني بعد ولادتي من ألم في المهبل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شبه مزمن في الرقبة والكتفين، فهل أنا مصابة بالدرن؟
- سؤال وجواب | الإعجاب بالنفس بعد العمل الصالح
- سؤال وجواب | أشعر بتشابك عروق الرقبة عند التثاؤب، أفيدوني
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر بعد تمرين رياضي. هل هو بسبب الأعصاب أم العضلات؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا