مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تائب من علاقته بامرأة عبر الانترنت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا حديث عهد بزواج وانتصابي يزول أثناء الممارسة. فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | كيف تكون عبداً شكوراً
- سؤال وجواب | أحس بطعم مر في حلقي وأعاني من فقدان الشهية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يأتيني القلق عند اللقاء بالآخرين، مما أثّر على أموري الدينية والدنيوية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من صفات المنافقين
- سؤال وجواب | لا يستحقّ المضارب أجرة مقطوعة على عمله
- سؤال وجواب | هل يستحق المضارِب الربح المتفق عليه إذا دفع المال إلى مضارب آخر دون إذن؟
- سؤال وجواب | أشعر برهبة وخوف عند الإقدام على عمل أمام الناس!
- سؤال وجواب | قرأت عن أعراض اضطراب المزاج في موقعكم، وأخشى أني مصاب به.
- سؤال وجواب | بنات المرضعة كلهن يحرمن على الرضيع
- سؤال وجواب | كفارة من ذكر معايب غيره لغير ضرورة
- سؤال وجواب | أتعالج لنشاط الغدة مما أدى لزيادة وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل أخي يحترمني ويقدر معنى الأخوة؟
- سؤال وجواب | صحة حديث (اللهم أنت خلقتني وأنت تهديني.)
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشاركة مع المحاضرة في الجامعة. هل هو خجل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا سعيد لأنني تعرفت على فتاة عن طريق الإنترنت وبدأت أحبها ، توقفت بعد هذا لأنني أحب الله ، قلت لها بأنني آسف ولن أستطيع أن أحبك لأنني أحب الله.

هل سيكتب هذا في ذنوبي يوم القيامة لأنني أحببت تلك الفتاة ثم عرفت بأنني على خطأ فتركتها وقلت لها بأنني أحب الله أكثر ولا أستطيع أن أعصي أوامره ؟ وهل سيكتب في ميزان حسناتي ما فعلت ؟ وهل سيتم سؤالي عن ما فعلته قبل أن أترك تلك الفتاة ؟ شكراً وآسف لطرحي لهذا السؤال الغبي .
.

الحمد لله.

نتعجب جدّاً من وصفك لسؤالك بأنه " غبي " ، بل هو غاية في الجودة والعقل والدِّين ، وإننا لنفتقد مثلك ممن يجاهد هواه ، ويقدِّم طاعة الله ورسوله على طاعة هواه ، ويخاف مقام ربِّه عز وجل.

ونبشرك بكل خير على ما فعلت من تركك لتلك الفتاة وتقديم محبة الله على المعصية ، ومن هذه المبشرات : 1.

الثواب بجنتين.

قال الله تعالى : ولمن خاف مقام ربِّه جنتان الرحمن / 46.

قال ابن كثير : "والصحيح أن هذه الآية عامة كما قاله ابن عباس وغيره ، يقول الله تعالى : ولمن خاف مقام ربه بين يدي الله عز وجل يوم القيامة ، ونهى النفس عن الهوى ، ولم يطع ولا آثر الحياة الدنيا ، وعلم أن الآخرة خير وأبقى فأدى فرائض الله ، واجتنب محارمه : فله يوم القيامة عند ربه جنتان.

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 277 ).

2.

تبديل السيئات إلى حسنات.

قال الله تعالى – بعد أن ذكر عقوبة الشرك والقتل والزنى - : إلا مَن تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدِّل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً الفرقان / 70.

وهي على القولين في تفسيرها من المبشرات لتارك المعاصي ، فقد قيل فيها : إن معاصيهم تُبدَّل إلى طاعات ، وقيل : بل السيئات نفسها تُبدَّل إلى حسنات.

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي : إِلا مَنْ تَابَ عن هذه المعاصي وغيرها , بأن أقلع عنها في الحال , وندم على ما مضى له من فعلها , وعزم عزماً صارماً أن لا يعود.

وَآمَنَ بالله إيماناً صحيحاً , يقتضي ترك المعاصي , وفعل الطاعات.

وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا مما أمر به الشارع , إذا قصد به وجه الله.

فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ أي : تتبدل أفعالهم , التي كانت مستعدة لعمل السيئات , تتبدل حسنات ، فيتبدل شركهم إيماناً , ومعصيتهم طاعة , وتتبدل نفس السيئات التي عملوها , ثم أحدثوا عن كل ذنب منها توبة , وإنابة , وطاعة , تبدل حسنات , كما هو ظاهر الآية ، وورد في ذلك حديث الرجل الذي حاسبه الله ببعض ذنوبه , فعددها عليه , ثم أبدل من كل سيئة حسنة فقال : " يا رب إن لي سيئات لا أراها ههنا " ، والله أعلم.

" تفسير السعدي ".

3.

الشعور بحلاوة الإيمان.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاث مَن كُنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحبَّ إليه مما سواهما ، وأن يُحبَّ المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ".

رواه البخاري ( 16 ) ومسلم ( 43 ).

4.

البشارة بالإخلاص.

ولا شك أن النفوس التي تجاهد هواها وتدفع العشق ، وتُحل محله حب الله تعالى : فإن هذا يدل على إخلاصٍ عنده.

قال ابن القيم : "وعشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه المتعوضة بغير عنه ، فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه : دفع ذلك عنه مرض عشق الصور ، ولهذا قال تعالى في حق يوسف كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين فدل على أن الإخلاص سبب لدفع العشق وما يترتب عليه من السوء والفحشاء التي هي ثمرته ونتيجته ، فَصَرفُ المُسبب صرف لسببه ، ولهذا قال بعض السلف : " العشق حركة قلب فارغ " يعني : فارغاً مما سوى معشوقه ، قال تعالى : وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كادت لتبدي به أي : فارغاً من كل شيء إلا من موسى لفرط محبتها له وتعلق قلبها به ، والعشق مركب من أمرين : استحسان للمعشوق ، وطمع في الوصول إليه ، فمتى انتفى أحدهما انتفى العشق.

" زاد المعاد " ( 4 / 268 ).

فاحرص – بارك الله فيك – على تقوية إيمانك ، وداوم على طاعة الله تعالى ، إذ الطاعة هي أدل علامات المحبة ، واحرص على الاستمرار في قطع علاقتك بتلك الفتاة ، ولا يغرنك الشيطان بالرجوع إليها ، والحديث معها ، فأنت على خير إن شاء الله.

والله الموفق .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كفارة من ذكر معايب غيره لغير ضرورة
- سؤال وجواب | أتعالج لنشاط الغدة مما أدى لزيادة وزني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل أخي يحترمني ويقدر معنى الأخوة؟
- سؤال وجواب | صحة حديث (اللهم أنت خلقتني وأنت تهديني.)
- سؤال وجواب | لا أستطيع المشاركة مع المحاضرة في الجامعة. هل هو خجل؟
- سؤال وجواب | ماذا تصنع من كانت أمها تثقل عليها عمل المنزل وأشقاؤها ينعمون في الراحة ؟
- سؤال وجواب | ينتابني وسواس الموت في الصلاة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عقار التستوستيرون حسن لدي الرغبة لكني خائف منه، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | غضب أمي وأخواتي من بقاء جدتي لأبي لدينا يسمم حياتنا ويدمر أسرتنا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
- سؤال وجواب | أثر المواد الكيميائية على تساقط الشعر
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بعد أن كان طويلا وكثيفا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بحالة خمول وكسل وضعف الأعصاب. هل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني مشاكل في الضغط والدوار والأنف، وأرجو أن تطمئنوني
- سؤال وجواب | عدم التقدم لأي عمل بسبب التأتأة والصعوبة في الكلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل