مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تعيد التوبة أجر ما حبط بسبب الرياء ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إباحة الكذب لجلب مصلحة أو دفع مفسدة- سؤال وجواب | أشكو من آلام متفرقة وتنميل وحرارة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | ما هو علاج حساسية الشفاه؟
- سؤال وجواب | فضل دفع المهر ونفقة المتعة والعدة
- سؤال وجواب | ما يسترجعه الزوج من حلي زوجته إذا فارقها
- سؤال وجواب | الترغيب في تيسير الزواج وتيسير مؤونته
- سؤال وجواب | الكذب ليس من أخلاق أهل الإيمان
- سؤال وجواب | هل يشرع الزواج ممن رضعت من أمه مع أخيه
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة أرضعته جدتها
- سؤال وجواب | أشتكي من صعوبة البلع والتهاب المعدة وألم الأذن فما دلالة لك؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق صور الذين ماتوا ويرجى لهم الفوز بالشهادة على السيارات والجدر
- سؤال وجواب | حكم إنشاء موقع أفلام عربية، وأجنبية، وألعاب بدون مشاهد محرمة
- سؤال وجواب | أتبول وقت النوم فهل السبب هو الورم الليفي والتهابات المهبل؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية من البخور والدخان وأهلي لا يصدقون حالتي!
- سؤال وجواب | ستر عورة المرأة أمام الأجانب عنها واجب
إذا كان أحد الأشخاص يقوم بالأعمال لأجل الناس لا لأجل الله عز وجلّ , ثم تاب من هذا الأمر العظيم وهو الرياء , فهل يحصل على أجر ما قام به بعد التوبة ؟.
الحمد لله.
ورد في السنة الشريفة ما يدل على أن من عمل صالحا في كفره ، ثم تاب وأسلم : أنه يكتب له بعد التوبة أجر ما أسلف من الصالحات ، كأنه عملها في الإسلام ، وذلك من عظيم كرم الله عز وجل وسعة فضله وجوده وإحسانه ، وإن خالف في ذلك بعض العلماء ، لكن هذا هو الصواب ، فهو ظاهر السنة الصحيحة.
عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ( قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَرَأَيْتَ أَشْيَاءَ كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بِهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِنْ صَدَقَةٍ أَوْ عَتَاقَةٍ وَصِلَةِ رَحِمٍ ، فَهَلْ فِيهَا مِنْ أَجْرٍ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْلَمْتَ عَلَى مَا سَلَفَ مِنْ خَيْرٍ ) رواه البخاري (رقم/1436) ومسلم (رقم/123) يقول الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في شرح هذا الحديث : " من كان له عمل صالح فعمل سيئة أحبطته ثم تاب ؛ فإنه يعود إليه ثواب ما حبط من عمله بالسيئات " انتهى.
" فتح الباري " لابن رجب (1/146) ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " لو تاب المنافق والمرائي فهل تجب عليه في الباطن الإعادة ، أو تنعطف توبته على ما عمله قبل ذلك فيثاب عليه ، أو لا يعيد ولا يثاب.
أما الإعادة فلا تجب على المنافق قطعا ؛ لأنه قد تاب من المنافقين جماعة عن النفاق على عهد رسول الله ولم يأمر أحدا منهم بالإعادة , وقد قال تعالى : ( وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والآخرة ) وأيضا فالمنافق كافر في الباطن ، فإذا آمن فقد غفر له ما قد سلف ، فلا يجب عليه القضاء ، كما لا يجب على الكافر المعلن إذا أسلم.
وأما ثوابه على ما تقدم ، مع التوبة : فيشبه الكافر إذا عمل صالحا في كفره ثم أسلم ، هل يثاب عليه ؟ ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحكيم بن حزام : أسلمت على ما سلف لك من خير.
وأما المرائي إذا تاب من الرياء ، مع كونه كان يعتقد الوجوب : فهو شبيه بالمسألة التي نتكلم فيها ، وهى مسألة من لم يلتزم أداء الواجب ، وإن لم يكن كافرا في الباطن ، ففي إيجاب القضاء عليه تنفير عظيم عن التوبة " انتهى باختصار.
مجموع الفتاوى (22/20-21) ويقول أيضا رحمه الله : " التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، وإذا زال الذنب زالت عقوباته وموجباته ، وحبوط العمل من موجباته " انتهى.
" شرح العمدة " (1/39) ويقول ابن قيم الجوزية رحمه الله : " فصل : وإذا استغرقت سيئاته الحديثات حسناته القديمات وأبطلتها ، ثم تاب منها توبة نصوحا خالصة : عادت إليه حسناته ، ولم يكن حكمه حكم المستأنف لها ، بل يقال له : تبت على ما أسلفت من خير ، فإن الحسنات التي فعلها في الإسلام أعظم من الحسنات التي يفعلها الكافر في كفره : من عتاقة وصدقة وصلة ، وقد قال حكيم بن حزام : ( يا رسول الله ! أرأيت عتاقة أعتقتها في الجاهلية ، وصدقة تصدقت بها ، وصلة وصلت بها رحمي ، فهل لي فيها من أجر ؟ فقال : أسلمت على ما أسلفت من خير ) وذلك لأن الإساءة المتخللة بين الطاعتين قد ارتفعت بالتوبة ، وصارت كأنها لم تكن ، فتلاقت الطاعتان واجتمعتا.
والله أعلم " انتهى.
" مدارج السالكين " (1/282) والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | متى ينتهي نمو الشخص، وهل هناك تمارين أو أكلات تطيل؟- سؤال وجواب | حكم تصفيف الرجل شعره بالسشوار
- سؤال وجواب | لا يحصل التحريم بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | لدي تكيس في المبايض وأريد الحمل، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من نوبات الهلع؟
- سؤال وجواب | يرى أن عدد الرضاع المحرِّم خمس رضعات، والتي رضعت تراه ثلاثا
- سؤال وجواب | الحكمة من مشروعية المهر وبيان أنه ليس عوضا عن الوطء
- سؤال وجواب | الرضاعة لا تنشر الحرمة إلى أصول الرضيع وحواشيه
- سؤال وجواب | هل يحسب الزوج ما زاد عن النفقة الواجبة من مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | أسباب موت الجنين في كل حمل في الأشهر الأولى
- سؤال وجواب | ما تم كتابته في قائمة المنقولات ولم يتم شراؤه بالفعل يعتبر من المهر المؤجل
- سؤال وجواب | تقلصات أسفل البطن وشعور بامتلاء المثانة، ما علاج هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | إذا دفع الزوج التأمين الخاص بامرأته فهل له أن يعتبره من مهرها
- سؤال وجواب | لا وجه للاستعباد في طاعة الزوجة لزوجها بالمعروف
- سؤال وجواب | ضيق اليد والحال جعلا أسرتي تعيسة، أرشدوني.
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا