مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يُعالج الإنسان نفسه إذا دعته إلى الرياء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع الحبوب المتفرقة في أجزاء من جسمي؟
- سؤال وجواب | هل يتبرع لمعبد المقاطعة ليحافظ على وظيفته ويدرأ عنه الأذى
- سؤال وجواب | الشعور بعدم التوازن وطنين وانغلاق الأذن، ما سبب هذه الأعراض؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء لأجل غض البصر
- سؤال وجواب | " سين بلال عند الله شين " كلام لا أصل له .
- سؤال وجواب | لا تبطل صلاة من اقترف العادة السرية بعد أدائها
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية تمحو آثارها السيئة
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات في المجاري البولية، وانتفاخ في الرحم، وآلام حادة عند نزول الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | لبس المرأة قبعة كبيرة هل يجزئ عن الحجاب
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في فضل قراءة سورة الدخان ليلة الجمعة
- سؤال وجواب | أحس بالعجز وأني لن أعود إلى سابق عهدي من تفوقي الدراسي؟
- سؤال وجواب | حديث النفس بالطلاق لا أثر له
- سؤال وجواب | الأمراض التي أعاني منها سببت لي الانعزال عن الناس وإيقاف التعليم.
- سؤال وجواب | داء القطط وتأثيره على الحامل
- سؤال وجواب | أهمية التفريق بين العلة والحكمة في قاعدة الحكم يدور مع علته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كلما فعلت شيئاً جيداً أنظر للناس لكي يقدروا عملي ، وبعبارة أخرى فأنا أرائي ، أعلم بأن الرياء غير مسموح به في الإسلام ولكن كيف أستطيع أن أتخلص من الرياء وهذا الشعور ؟.
.

الحمد لله.

على الراغب في التخلص من الرياء أن يسلك هذه السبل في علاج نفسه منه ، ومن ذلك : 1.

استحضار مراقبة الله تعالى للعبد.

وهي منزلة " الإحسان " التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل ، وهي " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه ، فإنه يراك ".

رواه مسلم ( 97 ).

فمن استشعر رقابة الله له في أعماله يهون في نظره كل أحد ، ويوجب له ذلك التعظيم والمهابة لله تعالى.

2.

الاستعانة بالله تعالى على التخلص من الرياء قال الله تعالى عن المؤمنين إياك نعبد وإياك نستعين [ الفاتحة 5 ] ، ومن الأشياء التي تنفع في هذا الباب الاستعانة بالله في دعائه ، قال صلى الله عليه وسلم : "أيها الناس اتقوا هذا الشرك فإنه أخفى من دبيب النمل فقال له من شاء الله أن يقول :وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله ؟ قال قولوا اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم ".

رواه أحمد (4/403) ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع " ( 3731 ).

3.

معرفة آثار الرياء وأحكامه الأخروية.

حيث أن الجهل بذلك يؤدي إلى الوقوع أو التمادي فيه ، فليعلم أن الرياء مُحبط للأعمال ، وموجب لسخط الله ، والعاقل لا يتعب نفسه بأعمال لا يكون له أجر عليها ، فكيف إذا كانت توجب سخط الله وغضبه.

ومن أعظم الأحاديث في عقوبة المرائين في الآخرة ما أخبرنا به صلى الله عليه وسلم : " أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ يَنْزِلُ إِلَى الْعِبَادِ لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمْ وَكُلُّ أُمَّةٍ جَاثِيَةٌ فَأَوَّلُ مَنْ يَدْعُو بِهِ رَجُلٌ جَمَعَ الْقُرْآنَ وَرَجُلٌ يَقْتَتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَرَجُلٌ كَثِيرُ الْمَالِ فَيَقُولُ اللَّهُ لِلْقَارِئِ أَلَمْ أُعَلِّمْكَ مَا أَنْزَلْتُ عَلَى رَسُولِي قَالَ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا عُلِّمْتَ قَالَ كُنْتُ أَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ كَذَبْتَ وَتَقُولُ لَهُ الْمَلائِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ إِنَّ فُلَانًا قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ وَيُؤْتَى بِصَاحِبِ الْمَالِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ أَلَمْ أُوَسِّعْ عَلَيْكَ حَتَّى لَمْ أَدَعْكَ تَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ قَالَ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا آتَيْتُكَ قَالَ كُنْتُ أَصِلُ الرَّحِمَ وَأَتَصَدَّقُ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ كَذَبْتَ وَتَقُولُ لَهُ الْمَلَائِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلانٌ جَوَادٌ فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ وَيُؤْتَى بِالَّذِي قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقُولُ اللَّهُ لَهُ فِي مَاذَا قُتِلْتَ فَيَقُولُ أُمِرْتُ بِالْجِهَادِ فِي سَبِيلِكَ فَقَاتَلْتُ حَتَّى قُتِلْتُ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ كَذَبْتَ وَتَقُولُ لَهُ الْمَلائِكَةُ كَذَبْتَ وَيَقُولُ اللَّهُ بَلْ أَرَدْتَ أَنْ يُقَالَ فُلانٌ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ذَاكَ ثُمَّ ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رُكْبَتِي فَقَالَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أُولَئِكَ الثَّلَاثَةُ أَوَّلُ خَلْقِ اللَّهِ تُسَعَّرُ بِهِمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ".

رواه الترمذي ( 2382 ) وحسّنه ، وصححه ابن حبان ( 408 ) ، وابن خزيمة ( 2482 ).

4.

النظر في عقوبة الرياء الدنيوية.

وكما أن للرياء عقوبة أخروية ، فكذلك له عقوبة دنيوية ، وهي أن يفضحه الله تعالى ، ويظهر للناس قصده السيّئ ، وهو أحد الأقوال في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم " من سمَّع : سمَّع الله به ، ومَن راءى : راءى الله به " رواه البخاري ( 6134 ) ومسلم ( 2986 ).

قال ابن حجر : قال الخطابي معناه : من عمل عملا على غير إخلاص وإنما يريد أن يراه الناس ويسمعوه جوزي على ذلك بأن يشهره الله ويفضحه ويظهر ما كان يبطنه.

وقيل : من قصد بعمله الجاه والمنزلة عند الناس ولم يرد به وجه الله فإن الله يجعله حديثا سيئا عند الناس الذين أراد نيل المنزلة عندهم ولا ثواب له في الآخرة.

أ.
هـ " فتح الباري " ( 11 / 336 ).

5.

إخفاء العبادة وعدم إظهارها.

وكلما ابتعد الإنسان عن مواطن إظهار العبادة : كلما سَلِم عمله من الرياء ، ومن قصد مواطن اجتماع الناس : حرص الشيطان عليه أن يظهر العبادة لأجل أن يمدحوه ويُثنوا عليه.

والعبادة التي ينبغي إخفاؤها هنا هي ما لا يجب أو يُسنُّ الجهر به كقيام الليل والصدقة وما أشبههما ، وليس المقصود الأذان وصلاة الجماعة وما أشبههما مما لا يُمكن ولا يُشرع إخفاؤه.

نسأل الله الإخلاص في القول والعمل وأن يغفر لنا ما وقعنا فيه من الرّياء والسمعة وصلى الله على نبينا محمد .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهمية التفريق بين العلة والحكمة في قاعدة الحكم يدور مع علته
- سؤال وجواب | وجه بناء الفقهاء للأمر بالوجوب والمستحب والمكروه
- سؤال وجواب | حكم إضافة الأصبغة والنكهات الصناعية للأطعمة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في فم المعدة، ما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | لا أجد الاحترام والتقدير من إخوتي الأصغر مني سناً، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بالأثر الموقوف
- سؤال وجواب | أريد نظاما فعالا لإنقاص وزني 2 كيلو أسبوعيا . وكيف أزيل (الكرش)؟
- سؤال وجواب | ابني يرى أشياءً في البيت الجديد لا نراها نحن، فهل هي من الجان؟
- سؤال وجواب | حديث ( لا يهين المرأة إلا اللئيم ) لا يثبت
- سؤال وجواب | حالات الخطبة على الخطبة
- سؤال وجواب | أشكو من القلق والاكتئاب والأرق، فما الأدوية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | هل أعلم الله رسوله عليه الصلاة والسلام بكل ما هو كائن إلى يوم القيامة فحدث به أصحابه؟
- سؤال وجواب | من ضوابط جواز بيع المرابحة للآمر بالشراء
- سؤال وجواب | فقدان لذة الإنجاز
- سؤال وجواب | هل ثبت في الحديث أن ملك الموت إذا قبض روح العبد وهو على وضوء كُتبت له شهادة ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل