مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الإنفاق في قوله تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) عام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل الطبيعي مع قلة عدد وحركة الحيونات المنوية؟
- سؤال وجواب | من أهم ما يعين على الإقلاع عن المخدارات
- سؤال وجواب | كيف نعرف جودة العسل؟
- سؤال وجواب | ما سبب انعدام الحيوانات من السائل المنوي، وماذا نعمل؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: والله هطلقك، أصلا أنا مطلقك، وفي نيتي أنني هطلقك
- سؤال وجواب | هل تشوه الحيوانات المنوية سبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي بسبب صدمة عصبية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وسواس الخوف من عدم النوم أفقدني لذة الحياة ومتابعة أنشطتي اليومية
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تزيد كمية الحيوانات المنوية بعد إزالة الدوالي؟
- سؤال وجواب | هل يستجاب دعاء من يأكل الحرام
- سؤال وجواب | هل الحرارة العالية تؤثر على سلامة الخصية والحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | بيان السنة في المهر وكم يساوي في الوقت الحالي
- سؤال وجواب | كانت لدي قوة في القذف ثم بدأت تتناقص، ما السبب.والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الكافر للقرآن الكريم
- سؤال وجواب | مديري في العمل ظلمني وجعلني أكره الآخرين . فهل تنصحوني بالاغتراب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يمكن أن يتسع معنى قوله تعالى : (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ) ليشمل الإنفاق من الوقت والجهد ، ومن أى شيء يحبه الإنسان، استدلالا بعموم اللفظ ؛ لأن الله تعالى لم يقل من أموالكم مثلا ؟ وهل يمكن تدبرها وليس تفسيرها على هذا النحو؟.

الحمد لله.

أولًا: إن معنى الآية الكريمة : " لن تدركوا أيها المؤمنون البر، وهو البر من الله الذي يطلبونه منه بطاعتهم إياه وعبادتهم له، ويرجونه منه، وذلك تفضله عليهم بإدخاله جنته، وصرف عذابه عنهم؛ ولذلك قال كثير من أهل التأويل: البر الجنة؛ لأن بر الرب بعبده في الآخرة وإكرامه إياه بإدخاله الجنة.

حتى تتصدقوا مما تحبون وتهوون أن يكون لكم من نفيس أموالكم "، انظر: " تفسير الطبري"(5/ 572 - 573).

وقال العلامة السعدي رحمه الله : " هذا حث من الله لعباده على الإنفاق في طرق الخيرات، فقال : لن تنالوا أي: تدركوا وتبلغوا البر ، الذي هو كل خير من أنواع الطاعات وأنواع المثوبات ، الموصل لصاحبه إلى الجنة، حتى تنفقوا مما تحبون أي: من أموالكم النفيسة التي تحبها نفوسكم، فإنكم إذا قدمتم محبة الله على محبة الأموال فبذلتموها في مرضاته، دل ذلك على إيمانكم الصادق ، وبر قلوبكم ويقين تقواكم، فيدخل في ذلك إنفاق نفائس الأموال، والإنفاق في حال حاجة المنفق إلى ما أنفقه، والإنفاق في حال الصحة.

ودلت الآية أن العبد بحسب إنفاقه للمحبوبات يكون بره، وأنه ينقص من بره بحسب ما نقص من ذلك.

ولما كان الإنفاق على أي: وجه كان مثابا عليه العبد، سواء كان قليلا أو كثيرا، محبوبا للنفس أم لا ، وكان قوله لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون مما يوهم أن إنفاق غير هذا المقيد ، غير نافع احترز تعالى عن هذا الوهم بقوله وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم ؛ فلا يضيق عليكم، بل يثيبكم عليه على حسب نياتكم ونفعه " انتهى من "تفسير السعدي" (138).

ثانيًا: إن أولى ما يدخل في هذه الآية الإنفاق من المال، كما ورد في حديث أبي طلحة رضي الله عنه، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أنه سمع أنس بن مالك، يقول: " كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، قال أنس: فلما نزلت هذه الآية: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ آل عمران/92 ، قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إن الله يقول في كتابه: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ آل عمران/92 ، وإن أحب أموالي إلي بيرحى، وإنها صدقة لله ، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها، يا رسول الله، حيث شئت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بخ، ذلك مال رابح، ذلك مال رابح ، قد سمعت ما قلت فيها، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه "، رواه البخاري: (1461)، ومسلم: (998)، واللفظ له.

ثالثًا: لا بأس بتعميم وجوه الإنفاق، وذلك بقياسها على الإنفاق من المال، أو بتعميم لفظ الإنفاق، فإنها من أعمال القرب والبر، يقول شيخ الإسلام: " فالتصدق بما يحبه الإنسان جنس تحته أنواع كثيرة "، "منهاج السنة" (7/ 184).

يقول ابن عجيبة: " حتى تنفقوا بعض ما تحبون من المال وغيره، كبذل الجاه في معاونة الناس، إن صحبه الإخلاص، وكبذل البدن فى طاعة الله، وكبذل المهج في سبيل الله ".

انتهى من "البحر المديد"(1/ 381).

رابعًا: ننبه السائلة الكريمة، إلى أن التدبر فرع التفسير، فلا تدبر بدون معرفة معنى الآية، ويبقى للمفسر – وهو العالم الذي ملك أدوات النظر والاستنباط - الاجتهاد في إلحاق بعض الاستنباطات ونحوها مما يقع له بالاجتهاد.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تؤثر حشوات الأسنان الفضية على الخصوبة؟
- سؤال وجواب | هل نقص الحيوانات المنوية وضعف حركتها يعني العقم؟
- سؤال وجواب | سيلان مادة تشبه المذي عند الانقطاع عن المعاشرة لفترة . هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | إبقاء المستأجر حساب الكهرباء والماء باسم المالك للحصول على التخفيض
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من نقص في الحيوانات المنوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي العوامل التي تساعد على نجاح عملية الحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | قدم من السفر في نهار رمضان فجامع امرأته فما حكمهما
- سؤال وجواب | هل نستمر بالعلاج الطبيعي أم نقوم بإجراء الحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | ضعف العزيمة والإرادة وعدم الثقة بالنفس والشعور بالإحباط
- سؤال وجواب | أريد بعض الطرقٌ لتنحيف بعض المناطق الزائدة الوزن في الجسد؟
- سؤال وجواب | أثبتت التحاليل عدم وجود حيوانات منوية، فهل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | سبب حدوث دوالي الخصية وعودة ذلك بعد العملية
- سؤال وجواب | الشك في الإيلاج كالعدم
- سؤال وجواب | تناولت العلاج ولم تتحسن حركة الحيوان المنوي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر احتقان أو التهاب البروستات على الحيوانات المنوية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل