مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجهل بتحريم الغيبة يرفع الإثم بشرط عدم التقصير في التَعَلُّم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مرض (مينيير) وتأثير الأصوات العالية والسكريات والموالح عليه
- سؤال وجواب | ضربات قلبي تزادد بعد الإفطار أكثر. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الجلد الدهني والصدفية وعلاجهما
- سؤال وجواب | حكم إمساك الزوج زوجته وتنازله عن بعض حقوقه رغم رغبتها في الطلاق
- سؤال وجواب | نسيان هذه الفتاة ومصاحبة الصالحين يقطع دابر المعصية
- سؤال وجواب | آلام الظهر وعلاقتها بزيادة الأملاح في الكلى
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وأعراض أخرى أوصلتني لحالة الاكتئاب، فهل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بتركة من عمل بمحل يبيع الأغذية والسجائر
- سؤال وجواب | حكم صيام من دخل الغبار وما شابهه فمه
- سؤال وجواب | هل توجد لدي خطورة في مستوى الضغط والكوليسترول؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | الانتقاص من الشخص في حضوره أو غيابه
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة في اليدين والجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لدي اكتئاب وأشعر أني بلا قيمة أو فائدة. ساعدوني
- سؤال وجواب | صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف
- سؤال وجواب | علاج الحسد والعين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم من كان يغتاب الناس، ولم يكن يعلم أن ما يفعله اسمه غيبة، وبعد وقت علم أن ما كان يفعله اسمه غيبة، وأنه محرم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد ثبت تحريم الغيبة، والنهي عنها بالنص، والإجماع، قال -تعالى-: وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات: 12}.

قال ابن حزم في مراتب الإجماع: وَاتَّفَقُوا ‌على ‌تَحْرِيم ‌الْغَيْبَة والنميمة فِي غير النَّصِيحَة الْوَاجِبَة.

اهـ.وأما من كان يجهل تحريم الغيبة، فإن الجهل بالتحريم رافع للإثم من حيث الأصل، لكن من فرط وقصَّر في التعلم، فإنه يأثم، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس قال: إن رجلاً أهدى لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- راوية خمر، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هل علمت أن الله قد حرمها؟ قال:لا.

اهـ.

يقول النووي في شرح صحيح مسلم: وفي هذا أن من ارتكب معصية جاهلاً تحريمها لا إثم عليه، ولا تعزير.

وقال ابن عبد البر في التمهيد في شرح الحديث السابق: وفي هذا الحديث دليل على أن الإثم مرفوع عمن لم يعلم.

قال الله عز وجل: "وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً" ومن أمكنه التعلم، ولم يتعلم أثم.

وأما استسماح من اغتابهم فلا يجب ولو كان المغتاب عالما بتحريم الغيبة؛ لما قد يفضي إليه ذلك من إيغار صدورهم، واستجلاب عداوتهم، وإدخال الغَمِّ عليهم، إلى غير ذلك من المفاسد، ولكن عليه أن يدعو لهم، ويذكرهم بمحاسن خصالهم التي يعلم.وانظر الفتوى:

454702

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التعامل مع محلات تبيع أشياء محرمة وأخرى مباحة
- سؤال وجواب | زملائي لا يصلون ويسخرون مني. هل أستمر بمجالستهم أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الأقارب والكلام معهم مع وجود المحبة
- سؤال وجواب | أتصرف بطريقة غير رزينة وأحس أني غير ناضجة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آكل كثيرًا وأعاني من النحافة!
- سؤال وجواب | الكلمة التي يقع عندها نصف القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ألم الرقبة وصداع الرأس، وكيفية التخلص منهما
- سؤال وجواب | كيف أرغب أخويّ بالدراسة حتى يكونا من المتفوقين؟
- سؤال وجواب | أعاني من هزال وقيء مستمر وتعب وكسل وفقدان شهية
- سؤال وجواب | طلقها بدون سبب وأخرجها من البيت وادعى تنازلها عن مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | لا حرج في نسبة الإنسان إلى مكان ولادته أو مكان إقامته أو جنسه الذي ينتمي إليه
- سؤال وجواب | التوبة من العادة السرية والمعاصي ثم الرجوع إليها
- سؤال وجواب | الآثار المترتبة على الخلوة أو الدخول بالمعقود عليها
- سؤال وجواب | هل يدخل المسلمون في الذين أذهبوا طيباتهم في الحياة الدنيا ؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل