مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط جواز الرد على السب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يكتنف النكاح الفاسد من أحكام
- سؤال وجواب | يتكون على طرف عينه مثل القشر، فما أثر ذلك على وضوئه
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة عبر الإنترنت وأريد الزواج منها
- سؤال وجواب | أسباب الرعشة في الأصابع وكيفية علاج ذلك
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق والتوتر وخوف الجنون؟
- سؤال وجواب | أسباب آلام الظهر الشديدة والمتعددة
- سؤال وجواب | أبي مريض نفسياً ولا يستحم . كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الجروح والحروق القديمة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس القهرية ولاسيما في أمور العقيدة؟
- سؤال وجواب | اقترض من زوجته ذهبا ، فلما جاء يقضيها ارتفع سعر الذهب ، فهل هذا من الربا ؟
- سؤال وجواب | الوقت المعتبر شرعا لبداية الفطر
- سؤال وجواب | الحكة بين الفخذين
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت علي كظهر أمي إذا ذهبت للسوق
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي عند القيام بأي عمل يتطلب سكون اليد؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود غدد لمفاوية في عدة أماكن، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

قلت إن من يسكت عمن يسب أمه مثلا أمام الناس ولا يبالي، فهذا يسمى بلاهة، وأخاف أن أكون قد قلت كفرا، لأن بعض الرسل والصحابة كانوا يسكتون في وجه من يسبونهم؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة لك، أنك لا تخلو من بعض الوساوس, وننصحك بالإعراض عنها وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك من أنفع علاج لها، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 3086.ثم إن المسلم مطالب بكف لسانه إلا عن ذكر الله تعالى، أو عن قول لا إثم فيه، لأن كلام المسلم من جملة عمله، وسيحاسب عليه إن خيرا فخير، وإن شرا فشر، ومن الخطورة بمكان أن يطلق الإنسان لسانه في أعراض المسلمين بالسب أو الشتم أو ذكر العيوب لحرمة ذلك، وثبوت الوعيد الشديد في شأنه، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر.

متفق عليه.ويجوز لمن وقع عليه السب، أن يرد على السابّ بمثل ما سبّه، لقوله تعالى: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ {البقرة: 194}.ويُستثنى من ذلك بعض الحالات, ومن بينها ما إذا وقع السب على أبوي الشخص, أو أحدهما, فلا يجوز له أن يرد على غيره بالمثل, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

139388

.لكن عليه أن ينكر على هذا الشخص حرمة ما أقدم عليه, وتنبيهه على خطورة مثل هذا الأمر، وإذا فرضنا أن بعض الرسل, أو الصحابة كانوا يصبرون على الإساءة, ولا يكافئون من أساء إليهم بالمثل, فإنما قلتَه لا يوقع في الكفر على كل حال, بل إن الأمر مجرد وسوسة, وننصح بالإعراض عنها, وللمزيد عن موجبات الردة عن الإسلام راجع الفتوى رقم:

146893

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالضيق وأحلم بالجن وأعاني من آلام، هل هو عين أم سحر أم مس؟
- سؤال وجواب | البيت المؤجر والسيارة الخاصة هل تجب فيهما الزكاة
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق إن استلزم كفارة يمين فهل يشرع الوطء قبل التكفير
- سؤال وجواب | عوامل التئام الجلد بعد الحروق ومتى يمكن التدخل بالأدوية
- سؤال وجواب | هل صح دعاء أن الملائكة تدعو للعبد إذا تاب تقول الملائكة : اللهم فرحه كما فرحنا
- سؤال وجواب | ضوابط العذر بالجهل من عدمه
- سؤال وجواب | أخاف من الفشل في الجماع ليلة الدخلة . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضوابط في تحويل مشروع ما إلى شركة مساهمة
- سؤال وجواب | لبس الجورب ووصل الماء إلى قدمه فهل له المسح عليه
- سؤال وجواب | الإحسان للزوجة مقدم على الإحسان للأقارب
- سؤال وجواب | الحلف بغير الله شرك أصغر
- سؤال وجواب | حكم صلاة المصاب بسلس الريح في المسجد
- سؤال وجواب | هل دواء الإيفلورنيثين يفيد في علاج الشعر الزائد في الجسم؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المساهم به في مشاريع عقارية
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى شقة بالتقسيط وعنده مال مدخر وميراث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل