مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معاصي تعابير الوجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وصايا للتغلب على همزات الشيطان وتقنيط العبد من رحمة الله
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع قسوة أمي المستمرة؟
- سؤال وجواب | أحبت أستاذها وتريد نزع الحب
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع ولا أرغب بالعمل الآن، فهل ترون قراري صائبا بتأجيل موضوع العمل؟
- سؤال وجواب | المتقي كلما مسه طائف من الشيطان أحدث توبة
- سؤال وجواب | أخشى أن يضيع حلمي في أن أصبح طبيبة بسبب ضعف همتي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الكذب من الكبائر والتوبة واجبة منه
- سؤال وجواب | ذكر الشخص بما يسيء إليه من الغيبة المحرمة
- سؤال وجواب | أرشدوني: كيف أكون سعيدة مع رجل خلوق، لكنه يخلو من الوسامة؟
- سؤال وجواب | علق ظهار زوجته على الرجوع إلى الدخان
- سؤال وجواب | ليس المسلم بالفاحش ولا البذيء
- سؤال وجواب | المدين الذي يملك سيارة هل يستحق من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم من نسي ركعة وسلم ومشى في غير اتجاه القبلة ثم تذكر
- سؤال وجواب | حكم البيع في أرض مملوكة للغير
- سؤال وجواب | لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل تعابير الوجه، يحاسب عليها الإنسان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالأصل أن تعابير الوجه لا يحاسب عليها الإنسان في الحالات العادية, لكن قد تتحول تعابير الوجه إلى معصية بحسب قصد صاحبها، كأن يقصد بنظرة عين، أو تحريك جزء من وجهه، إيذاء شخص أو اغتيابه, أو احتقاره، أو الاستهزاء به, أو النيل منه مثلا.قال ابن عاشور في التحرير, والتنوير تعليقا على قوله تعالى: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) {غافر:19}:وإطلاق الخائنة بمعنى الخيانة على هذه النظرة، استعارة مكنية، شبه الجليس بالحليف، في أنه لما جلس إليك، أو جلست إليه، فكأنه عاهدك على السلامة، ألا ترى أن المجالسة يتقدمها السلام، وهو في الأصل إنباء بالمسالمة، فإذا نظرت إلى آخر غيركما نظرا خفيا لإشارة إلى ما لا يرضي الجليس من استهزاء، أو إغراء، فكأنك نقضت العهد المدخول عليه بينكما، فإطلاق الخيانة على ذلك تفظيع له، ويتفاوت قرب التشبيه بمقدار تفاوت ما وقعت النظرة لأجله في الإساءة، وآثار المضرة.

انتهى.وفي تفسير الطبري: عن قتادة، قوله: (خَائِنَةَ الأعْيُنِ) : أي يعلم همزه بعينه، وإغماضه فيما لا يحبّ الله ، ولا يرضاه.

انتهى.وقال ابن حجر الهيتمي في كتاب الزواجر عن اقتراف الكبائر: {ولا تلمزوا أنفسكم} [الحجرات: 11]: أي لا يعب بعضكم على بعض، واللمز بالقول وغيره، والهمز بالقول فقط.

وروى البيهقي عن ابن جريج أن الهمز بالعين والشدق واليد، واللمز باللسان.

انتهى.وفي كتاب آفات اللسان في ضوء الكتاب والسُّنَّة للقحطاني: والغيبة لا تختص باللسان، فحيثُ ما أفهمتَ الغير ما يكرهه المغتاب ولو بالتعريض، أو الفعل، أو الإشارة، أو الغمز، أو اللمز، أو الكتابة، وكذا سائر ما يتوصل به إلى المقصود، كأن يمشي مشيه، فهو غيبة، بل هو أعظم من الغيبة؛ لأنه أعظم وأبلغ في التصوير والتفهيم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء
- سؤال وجواب | عادة الله في هتك أستار منتقصي العلماء معلومة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مكان فيه صور
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور بقع بيضاء بعد علاج الأكزيما بالكورتيزون؟
- سؤال وجواب | من الأعمال التي تحرم فاعلها على النار
- سؤال وجواب | حكم النظر إلى المجلات الفاسدة وما فيها من صور للرد عليها
- سؤال وجواب | الواجب تجاه المغتاب والنمام
- سؤال وجواب | هل هناك أكلات معينة تعمل على زيادة النشاط الجنسي في الجسم؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لعلاج ألم الضرس، خلعه أو قطع عصبه؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان البروستاتا وضعف في الانتصاب وسرعة القذف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلاة الباطلة ووقته
- سؤال وجواب | حائرة في اختيار التخصص فهل أكمل في طب الأسنان أم الطب البشري؟
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الخصية، وخيط منتفخ بمادة مطاطية
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | هل جوارح الطير يباح صيدها وإن أكلت من الفريسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل