مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مقترف المعاصي بين التشهير به والستر عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قبول الهبة التي تمت عن طريق القرعة العشوائية
- سؤال وجواب | أخذ ما تبقى من وجبة الغداء المصروفة للعاملين من الشركة إلى البيت
- سؤال وجواب | من أودع في حساب ابنه الصغير مالًا ثم ولد له أولاد آخرون
- سؤال وجواب | ما يلزم الوالد إن ساعد أحد ولديه بمال أكثر من الآخر
- سؤال وجواب | هل حبوب تنشيف الحليب بعد الفطام لها أي أضرار على الحمل مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل يشرع تخصيص بعض الأبناء بعطية برضا إخوته
- سؤال وجواب | ما السبب في آلام القسم الأمامي من الساقين؟
- سؤال وجواب | التورم في قصبة الرجل والألم عند السير أو الجري ما سببهما؟
- سؤال وجواب | معنى حديث ".كان كمن صام الدهر"
- سؤال وجواب | حديث الله م إني لا أسألك رد القضاء."
- سؤال وجواب | ابتلاء الحبيب والسخط عليه إذا سخط
- سؤال وجواب | لا يرجع في الهبة بعد الحيازة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | أحوال الشهادة الكاذبة
- سؤال وجواب | الدعاء بملذات الدنيا وشهواتها في الصلاة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم من يقوم بالسرقة والشعوذة من أفراد العائلة ليثير الفتنة؟ وهل يجوز إخبار العائلة عن هذا الشخص؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا الفعل محرم ولا سيما إذا انضم إليه السعي في التفريق بين الناس، وينبغي السعي في منعه من ذلك بحسب الطاقة، فينبغي نصحه وحواره بالتي هي أحسن ونهيه عن المنكر الذي يقع منه، ولا ينبغي إخبار الأهل إلا إذا تعين ذلك سبيلا لدفع فساده، لأن الأولى في مثل هذا الستر، لما ورد في قصة ماعز ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم: قال لرجل من أسلم يقال له: هزال، يا هزال لو سترته بردائك لكان خيراً لك.

رواه مالك في الموطأ مرسلاً، والنسائي في السنن الكبرى، والطبراني في الكبير.
هذا فيمن لم يكن مجاهراً بالمعصية، أما من كان مجاهراً بالمعصية فإنه يجوز التشهير به وفضح أمره، قال الحافظ في الفتح: وقد ذكر النووي أن من جاهر بفسقه أو بدعته جاز ذكره بما جاهر به دون ما لم يجاهر به.
ونقل أيضاً عن ابن العربي وهو يتحدث عن الستر على النفس قوله: هذا كله في غير المجاهر، فأما إذا كان متظاهراً بالفاحشة مجاهراً، فإني أحب مكاشفته والتبريح به لينزجر هو وغيره.
وقال العلامة محمد المواق المالكي في التاج والإكليل: وقال ابن العربي في مسالكه: المشهود به إن كان حقاً لله ولا يستدام فيه التحريم كالزنا وشرب الخمور، زاد أصبغ: والسرقة، فترك الشهادة له جائزة، ولو علم بذلك الإمام فقد قال ابن القاسم: يكتمها ولا يشهد.

انتهى.
وقال أيضاً: ولابن عات مؤلف الغرر ابن صاحب الطراز: إذا مشت المرأة مع أهل الفساد ثم تأتي أو تساق لم يسع الإمام أن يكشفها هل زنت، ويؤدبها ولا يكشفها عن شيء، البرزلي: لأن قصد الشريعة الستر في هذا كقوله: هلا سترته بردائك.

وكقوله: لعلك قبلت، لعلك لمست.

انتهى.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يرجع في الهبة بعد الحيازة
- سؤال وجواب | أحاديث صحيحة وضعيفة
- سؤال وجواب | أحوال الشهادة الكاذبة
- سؤال وجواب | الدعاء بملذات الدنيا وشهواتها في الصلاة
- سؤال وجواب | أحاديث في فضل من آمن بالنبي ولم يره
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الأدوية لعلاج الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم اللاجئ الذي لا يعلم متى يعود إلى بلده بين السفر والإقامة
- سؤال وجواب | أدرس في جامعة لا تراعي ضوابط التعامل بين الجنسين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | نصائح لعلاج ما يصيب المرء من حزن إذا تفوق عليه غيره
- سؤال وجواب | المدخن بحضرة الناس يأثم من عدة أوجه
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كتلة في الثديين وأشعر بألم عند لمسهما، فهل هو ورم؟
- سؤال وجواب | التهاب في الغدد اللمفاوية ونقصان في الوزن وارتفاع في درجة الحرارة
- سؤال وجواب | هل يختلف حكم السيجار عن السجائر العادية؟
- سؤال وجواب | أعاني من إرهاق وصداع وشعور بقرب الأجل. فهل أعاني من مرض نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل