التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كذب الزوج على زوجته لأجل المصلحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استثمار المال في البنك
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت بحاجة للطلاق لتتعلمي أنت طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | واجب علم بطلاق امرأة ومطلقها يعاشرها في الحرام
- سؤال وجواب | أخذ النائم بأسباب الاستيقاظ لأداء الصلاة مما ينبغي
- سؤال وجواب | جريان الحلف على اللسان من غير قصد من لغو اليمين
- سؤال وجواب | على طلبة العلم مراعاة أدب الخلاف وترك التنابز بالألقاب
- سؤال وجواب | أعطاه عمه مبلغاً من المال للتبرع به ثم مات ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | ما سبب الآلام التي أشعر بها في كل جسمي؟
- سؤال وجواب | حكم من شكت في الدم هل هو حيض أم نزف جرح
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | الإعلان عن إفطار جماعي في المسجد لمن صام
- سؤال وجواب | لا يدري لماذا رفضوه زوجاً لابنتهم؟
- سؤال وجواب | هل تدفع الصدقة أو الزكاة لأخواتها طالبات العلم ولمصروف البيت؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس. وأحتاج مشورتكم لطريقة العلاج منه
- سؤال وجواب | ضوابط الحب الشرعي بين الفتيات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على ما تقدمونه من جهود لخدمة الإسلام والمسلمين.

وأرجو أن تجيبوني عن هذا السؤال.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كلام هذا الرجل مع زوجته اشتمل على حيلة فعلا، وقد كذب فيما ادعاه من نفي الزوجية ثانيا، وكذبه على زوجته في هذه الحالة مباح لأن الزواج بالثانية مباح في الأصل ونفيه له حتى لا تتوتر العلاقة بينه مع الأولى وتدوم العشرة والألفة بينهما لا حرج فيه، لما رواه مسلم في صحيحه أن أم كلثوم بنت عقبة قالت: ولم أسمعه -أي الرسول صلى الله عليه وسلم- يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.فهذا الحديث يدل على جواز أن يكذب الرجل على زوجته وكذلك المرأة على زوجها، ولكن أهل العلم قيدوا كذب الرجل على امرأته وعكسه بأن يكون الكذب فيما يتعلق بأمر المعاشرة وحصول الألفة بينهما.قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: واتفقوا على أن المراد بالكذب في حق المرأة والرجل إنما هو فيما لا يسقط حقا عليه أو عليها أو أخذ ما ليس له أو لها.

وقال ابن القيم في زاد المعاد: يجوز كذب الإنسان على نفسه، وعلى غيره إذا لم يتضمن ضرر ذلك الغير إذا كان يتوصل بالكذب إلى حقه، كما كذب الحجاج بن علاط على المشركين حتى أخذ ماله من مكة من غير مضرة لحقت بالمسلمين من ذلك الكذب، وأما ما نال من بمكة من المسلمين من الأذى والحزن، فمفسدة يسيرة في جنب المصلحة التي حصلت بالكذب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم هجر الزوجة في المضجع لامتناعها من الإنجاب
- سؤال وجواب | حكم قراءة الخطيبين للقرآن بالهاتف أو عبر النت
- سؤال وجواب | قطيعة الأب وكرهه بسبب ظلمه
- سؤال وجواب | هل يمكن للورم الليفي أن يتحرك بعد الولادة القيصرية من الخارج للداخل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المثانة عند مجيء الدورة
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأم في ترك التعدد
- سؤال وجواب | كيف يُعوّض نقص الفيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | حكم الهدية مقابل الإعانة على رُسُوِّ المناقصة على شركة بعينها
- سؤال وجواب | ورثوا منزلا وسكن فيه بعضهم وعليه تكاليف سنوية للبلدية فمن يدفعها
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل الثوب المطرز
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل الموقوف لمسجد إلى مشروع خيري
- سؤال وجواب | علاج التكيس في أسفل الضرس.
- سؤال وجواب | هل ما أشعر به سببه الضغط النفسي؟
- سؤال وجواب | أشعر بالانفعال وبشد عصبي في الأذن عندما أسترخي. هل هذا بسبب التوتر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل