مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التصريح باسم العورة للحاجة. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب عدم نزول الدورة رغم مرور أكثر من شهر ونصف على الإجهاض؟
- سؤال وجواب | لا علاقة بين السفر والأضحية
- سؤال وجواب | سؤال عن حضانة الأطفال
- سؤال وجواب | أذنبت وتبت، لكن الضمير لم يرتح بعد.
- سؤال وجواب | لدي ورم في المنطقة التناسلية، فهل له علاقة بالغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | حكم متابعة الاعتكاف ممن اعتكف ثم أتى بيته وجامع
- سؤال وجواب | هل لا يزال مشاحنا من تصالح مع خصمه مع وجود شيء من البغض في قلبه له؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في الأنف يؤدي إلى الاختناق وحموضة بالمعدة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحاول إرضاء زوجي ولكنه ما زال يتهمني بالتقصير.
- سؤال وجواب | مشروعية التحدث بنعمة التوفيق في الدراسة
- سؤال وجواب | نشاط غير عادي ناتج عن دواء زيروكسات
- سؤال وجواب | تفسير حديث: إن يؤخر هذا لم يدركه الهرم حتى تقوم الساعة
- سؤال وجواب | شبهات حول مسائل متعددة وردها
- سؤال وجواب | ما هي الأوضاع الصحيحة للجلوس والوقوف والمشي؟
- سؤال وجواب | يتعين الصرف إلى الجهة التي حددها الناذر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

عندي سؤالان يحيراني وأرجو الإفادة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلاشك أن الحياء من أفضل الأخلاق التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها فهو جزء من إيمان المسلم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحياء.

وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله حيي يحب الحياء، وستير يحب الستر، فإذا اغتسل أحدكم فليتوار.

رواه عبد الرزاق في مصنفه.

ولا ينبغي أن يصل الحياء بالمسلم إلى حد الخجل والتعقيد الذي يمنع الشخص من ممارسة حياته الطبيعية، فكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده.

فهذا ليس هو الحياء المطلوب شرعاً.

فالمسلم مطالب بأن يمارس حياته بصورة طبيعية متحلياً بأخلاق الإسلام الفاضلة ليس بلعان ولا طعان ولا فاحش ولا بذيء.

وإذا عرض له موقف يستدعي التصريح وترك الحياء صرح بما يريد إيثاراً للمصلحة ودفعاً للمفسدة، والأحاديث التي أشرت إليها أحاديث صحيحة جاءت في هذا السياق واستدعتها الظروف والمواقف، والصراحة في ذلك الوقت هي عين الحكمة والمصلحة، وقد قيل: لكل مقام مقال.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة: قال أهل العلم: يجوز التصريح باسم العورة للحاجة والمصلحة.

كما في حديث أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا.

رواه أحمد وصححه الأرناؤوط والألباني.

ومثل ذلك قول أبي بكر رضي الله عنه لعروة بن مسعود يوم الحديبية: امصص بظر اللات.

وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم لماعز بن مالك، وقول حمزة رضي الله عنه لسباع: بابن مقطعة البظور، فكان ذلك يقتضيه المقام وتستدعيه المصلحة.

وعلى كل، فلا ينبغي أن يكون الحياء مانعاً للمسلم من ممارسة حياته الطبيعية فكشف العورة إن كان حراماً شرعاً ومذموماً طبعاً لكنه يباح عند الضرورة والحاجة.

فقد قال صلى الله عليه وسلم: احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك.

رواه أصحاب السنن، وكذلك من الطبيب والقابلة عند الولادة لأن ذلك في حكم الضرورة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأهل الشاكين في دينهم والمفرطين فيه
- سؤال وجواب | أثر مشاكل الفقرات القطنية على الظهر
- سؤال وجواب | طلقها ناويا التهديد ونسي الآن اللفظ هل كان صريحا أم كان من الكنايات؟
- سؤال وجواب | خوفي وخجلي من الزواج يجعلني أرفض الزواج، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل تعالج الأعشاب الطبية الألم أسفل الظهر؟
- سؤال وجواب | هل نقص فيتامين (د) هو السبب في انخفاض ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | أشكو من حكة دائمة في ظهري أدت لاسمراره وتقشره.
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف من الموت والمستقبل بسبب القلق والوساوس!
- سؤال وجواب | توبة الزنديق
- سؤال وجواب | هل أستطيع التغلب على أحلام اليقظة والوساوس؟
- سؤال وجواب | هل يشترط لتوكيل المرأة في النكاح إسماع الشهود؟ وهل يجزئ التوكيل بالهاتف عند الحنفية؟
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من توتر وقلق وخوف من أي مشكلة أمر بها.
- سؤال وجواب | الأب المضيع لأولاده التارك لنفقتهم
- سؤال وجواب | دواء السبراليكس وآثاره الجانبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل